شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
»  افضل شركة تشطيبات في القاهرة الجديدة( عقاري للاسكان 01020115119)
أمس في 2:55 pm من طرف lolomagdy

» هكذا إستولت بريطانيا على اموال مصر
الأحد مارس 26, 2017 10:59 pm من طرف ابن النيل

» النص الكامل لمسودة اللائحة التنفيذية لقانون "الخدمة المدنية"
الأحد مارس 26, 2017 9:52 am من طرف ابن النيل

» شركات تشطيب فيلات ( عقاري للاسكان 01020115119)
الإثنين مارس 20, 2017 3:35 pm من طرف lolomagdy

» طريقة عمل دبس الرمان
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm من طرف مديرعام المنتدى

» شركات تشطيب شقق دوبليكس ( عقاري للاسكان 01020115119)
الأحد مارس 19, 2017 2:46 pm من طرف lolomagdy

» شركات تشطيب شقق دوبليكس ( عقاري للاسكان 01020115119)
السبت مارس 18, 2017 4:51 pm من طرف lolomagdy

» إسرائيل تفرج عن وثائق نادرة تؤكد: المساعدات العسكرية الغربية ساهمت فى احتلال تل أبيب للأراضى العربية.. والجيش الإسرائيلى اشترى عشرات الطائرات والمروحيات لمواجهة مصر
الخميس مارس 16, 2017 10:47 pm من طرف ابن النيل

» أطعمة مذهلة تساعدك على التخلص من رائحة الثوم
الثلاثاء مارس 14, 2017 5:29 pm من طرف مديرعام المنتدى

» بابل العملاق اكبر مدفع فى العالم
الجمعة مارس 10, 2017 7:43 pm من طرف مديرعام المنتدى

» قصة زواج طارق عامر وداليا خورشيد من الشائعة إلى المأذون.. الحب جمعهما فى شرم الشيخ لكنهما فضَّلا تأجيل القرار.. خروج الوزيرة من حكومة شريف إسماعيل أزال عنهما الحرج فأتمَّا مراسم الزفاف
الأربعاء مارس 08, 2017 9:31 am من طرف مديرعام المنتدى

» شركات التشطيب والديكور في مصر (عقاري للاسكان 01020115119)
الثلاثاء مارس 07, 2017 5:14 pm من طرف besa

» افضل شركة ديكور ( عقاري للاسكان 01020115119)
السبت مارس 04, 2017 4:42 pm من طرف lolomagdy

» افضل شركة ديكور (عقاري للاسكان 01020115119 )
الأربعاء مارس 01, 2017 5:44 pm من طرف besa

» افضل شركة ديكور ( عقاري للاسكان 01020115119)
الأربعاء مارس 01, 2017 5:05 pm من طرف lolomagdy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1781 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmed marey فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116604 مساهمة في هذا المنتدى في 27324 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
 
ابن المغرب البار
 
ملاك الروووح
 
الملكة
 
شهد الليل
 
دلع
 
GeeGee
 
ocean heart
 
عيون المها
 
باندة الاسكندرية
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
75%
 75% [ 343 ]
جيد
16%
 16% [ 75 ]
متوسط
5%
 5% [ 23 ]
ضعيف
0%
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
2%
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
1%
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
1%
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
lolomagdy
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
lolomagdy
 
مديرعام المنتدى
 
ابن النيل
 
besa
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 31
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه :
اعلام ال],g :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله   الأربعاء يناير 14, 2015 8:26 pm


أصول السنة عندنا:
1- التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم.
2- وترك البدع، وكل بدعة ضلالة.
3- وترك الخصومات وترك الجلوس مع أصحاب الأهواء.
4- وترك المراء والجدال والخصومات في الدين.
5- والسنة عندنا آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
6- والسنة تفسر القرآن،وهي دلائل القرآن.
7- وليس في السنة قياس.
8- ولا تضرب لها الأمثال.
9- ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء، إنما هو الإتباع ،وترك الهوى.
ومن السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة لم يقبلها ويؤمن بها لم يكن من أهلها:
10- الإيمان بالقدر خيره وشره،والتصديق بالأحاديث فيه، والإيمان بها،لا يقال:لم؟ولا كيف.إنما هو التصديق بها والإيمان بها.
11- ومن لم يعرف تفسير الحديث ويبلغه عقله فقد كفي ذلك واحكم له. فعليه الإيمان به والتسليم له. مثل حديث الصادق المصدوق( حديث
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في تخليق النطفة. متفق عليه) وما كان مثله في القدر. ومثل أحاديث الرؤية كلها، وان نبت عن
الأسماع،واستوحش منها المستمع،فإنما عليه الإيمان بها،وان لا يرد منها حرفا واحدا، وغيرها من الأحاديث المأثورات عن الثقات.
12- وان لا يخاصم أحدا ولا يناظره،ولا يتعلم الجدال،فان الكلام في القدر والرؤية والقرآن وغيرها من السنن مكروه، منهي عنه،لا يكون
صاحبه- وان أصاب بكلامه السنة- من أهل السنة حتى يدع الجدال ويسلم ، ويؤمن بالآثار.
13- والقرآن كلام الله وليس بمخلوق،ولا تضعف أن تقول: ليس بمخلوق، فان كلام الله ليس ببائن منه، وليس منه شيء
مخلوق . وإياك والمناظرة من أحدث فيه،ومن قال باللفظ
وغيره،ومن وقف فيه فقالSad لا ادري مخلوق أو ليس مخلوق وإنما هو كلام الله) فهو صاحب بدعة،مثل من قالSad هو مخلوق) وإنما هو كلام الله وليس بمخلوق.
14- والإيمان بالرؤية يوم القيامة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحاح. وان النبي قد
رأى ربه. وانه مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح، رواه قتادة عن عكرمة عن ابن عباس،ورواه الحكم بن ابان عن عكرمة عن ابن عباس،ورواه علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس . والحديث عندنا ظاهره، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والكلام فيه بدعه،ولكن نؤمن به كما جاء على ظاهرة، ولا نناظر فيه أحدا.
15- والإيمان بالميزان يوم القيامة،كما جاء ( يوزن العبد يوم القيامة فلا يزن جناح بعوضة) وتوزن أعمال العباد كما جاء في الأثر. والإيمان به والتصديق به، والإعراض عن من رد ذلك وترك مجادلته.
16- وان الله تبارك وتعالى يكلم العباد يوم القيامة ليس بينهم وبينه ترجمان، والإيمان به والتصديق به.
17- والإيمان بالحوض وان لرسول الله حوضا يوم القيامة ترد
عليه أمته، عرضه مثل طوله مسيرة شهر،آنيته عدد نجوم السماء، على ما صحت به الأخبار من غير وجه.
18- والإيمان بعذاب القبر، وان هذه الأمة تفتن في قبورها،
وتسأل عن الإيمان والإسلام، ومن ربه؟ ومن نبيه؟ ويأتيه منكر ونكير كيف شاء الله عز وجل وكيف أراد، والإيمان به والتصديق.
19- والإيمان بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وبقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما؟
فيؤمر بهم إلى نهر على باب الجنة –كما جاء في الأثر- كيف شاء الله وكما شاء، إنما هو الإيمان به والتصديق به.
20- والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه ( كافر) والأحاديث التي جاءت فيه، والإيمان بان ذلك كائن.
21- وان عيسى ابن مريم عليه السلام ينزل فيقتله بباب لد.
22- والإيمان قول وعمل يزيد وينقص. كما جاء في الخبر: ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم أخلاقا).
23- و(من ترك الصلاة فقد كفر) و( ليس من الأعمال شيء تركه كفر إلا الصلاة) من تركها فهو كافر. وقد احل الله قتله.
24- وخير هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان.نقدم هؤلاء الثلاثة كما قدمهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لم يخلفوا في ذلك.
25- ثم بعد هؤلاء الثلاثة، أصحاب الشورى الخمسة: علي بن أبي طالب وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد، كلهم يصلح للخلافة وكلهم إمام. ونذهب في ذلك إلى حديث ابن عمر.( كنا نعد- ورسول الله حي وأصحابه متوافرون- أبو بكر ثم عمر ثم عثمان، ثم نسكت.
26- ثم بعد أصحاب الشورى: أهل بدر من المهاجرين ، ثم أهل بدر من الأنصار من أصحاب رسول الله
على قدر الهجرة والسابقة أولا،فأولا.
27- ثم أفضل الناس بعد هؤلاء: أصحاب رسول الله القرن الذي بعث فيهم وكل من صحبه سنة أو شهرا أو
يوما أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه، له من الصحبة على قدر ما صحبه، وكانت سابقته معه ، وسمع منه
ونظر أليه نظرة. فأدناهم صحبة هو أفضل من القرن الذي لم يروه،ولو لقوا الله بجميع الأعمال.
28- والسمع والطاعة للائمة وأمير البر والفجر ومن ولي الخلافة، واجتمع الناس عليه ورضوا به، ومن
غلبهم بالسيف حتى صار خليفة وسمي أمير المؤمنين.
29- والغزو ماض مع الأمراء إلى يوم القيامة والبر والفاجر لا يترك.
30- وقسمة الفيء، وإقامة الحدود إلى الأئمة ماض ليس لأحد أن يطعن عليهم ولا ينازعهم.
31- ودفع الصدقات إليهم جائزة ونافذة، من دفعها إليهم أجزأت عنه برا كان أو فاجرا.
32- وصلاة الجمعة خلفه وخلف من ولاه جائزة باقية تامة ركعتين، من أعادهما فهو مبتدع تارك للآثار، مخالف للسنة، ليس له من فضل للجمعة شي إذا لم يرى الصلاة خلف الأئمة من كانوا برهم وفاجرهم
فالسنة بان تصلي معهم ركعتين وتدين بأنها تامة، ولا يكن في صدرك من ذلك شك.
33- ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين- وقد كان الناس اجتمعوا عليه واقروا له بالخلافة بأي وجه كان بالرضا أو بالغلبة- فقد شق هذا الخارج عصا المسلمين وخالف الآثار عن رسول الله فان مات
الخارج عليه مات ميتة جاهلية.
34- ولا يحل قتال السلطان ولا الخرج عليه لأحد من الناس فمن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة والطريق.
35- وقتال اللصوص والخوارج جائز، إذا عرضوا للرجل في نفسه وماله، فله أن يقاتل عن نفسه وماله، ويدفع عنهما بكل ما يقدر عليه.
36- ولا نشهد على احد من أهل القبلة بعمل يعمله بجنة ولا نار. نرجو للصالح ونخاف عليه، ونخاف على المسيء المذنب، ونرجو له رحمة الله.
37- زمن لقي الله بذنب تجب له به النار- تائبا غير مصر عليه- فان الله عز وجل يتوب عليه.
38- ومن لقيه وقد أقيم عليه حد ذلك الذنب في الدنيا فهو كفارته. كم جاء الخبر عن رسول الله.
39- ومن لقيه مصرا غير تائب من الذنوب التي استوجب بها العقوبة فأمره إلى الله إن شاء عذبه وان شاء غفر له.
40- ومن لقيه كافرا عذبه ولم يغفر له.
41- والرجم حق على من زنا وقد أحصن إذا اعترف أو قامت عليه بينة.
42- وقد رجم رسول الله وقد رجمت الأئمة الراشدون.
43- ومن انتقص أحدا من أصحاب رسول الله أو ابغضه لحدث كان منه أو ذكر مساوئه كان مبتدعا حتى يترحم
عليهم جميعا، ويكون قلبه لهم سليما.
44- والنفاق هو الكفر : أن يكفر بالله ويعبد غيره ، ويظهر الإسلام في العلانية، مثل المنافقين الذين كانوا
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
45- وقوله صلى الله عليه وسلمSad ثلاث من كن فيه فهو منافق) هذا على التغليظ نرويها كما جاءت، ولا نفسرها. وقوله( لا ترجعوا بعدي كفارا ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض). ومثلSad إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار). ومثلSad سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) ومثل Sad من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها احدهما) ومثلSad كفر بالله تبرؤ من نسب، وان دق). ونحو هذه الأحاديث مما قد صح وحفظ، فانا نسلم له، وان لم نعلم تفسيرها،ولا نتكلم فيها، ولا نجادل فيها،ولا نفسر هذه الأحاديث إلا بمثل ما جاءت، لا نردها إلا بأحق منها.
46- والجنة والنار مخلوقتان قد خلقتا، كما جاء عن رسول اللهSad دخلت الجنة فرأيت قصرا) ( ورأيت الكوثر) و (اطلعت في النار فرايتا كثر أهلها النساء)( واطلعت في النار فرأيت كذا وكذا). فمن زعم أنهما لم تخلقا فهو مكذب بالقرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا احسبه يؤمن بالجنة والنار.
47- ومن مات من أهل القبلة موحدا يصلى عليه ويستغفر له، ولا يحجب عنه الاستغفار ، ولا نترك الصلاة عليه لذنب أذنبه وأمره إلى الله عز وجل.
والحمد لله وحده وصلواته على محمد آله وسلم تسليما.
(انظر كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للإمام اللالكائي- رحمه الله-
وانظر كذلك طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى- رحمه الله ).قال ابن أبي يعلى الحنبلي- رحمه اله: لو رحل رجل إلى الصين في طلبها لكان قليلا. قال عبدوس بن مالك العطار- رحمه الله- سمعت أبا عبدالله أحمد بن حنبل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://admin.ahladalil.com/
علياء طه
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 145
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله   الخميس يناير 15, 2015 11:53 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 31
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه :
اعلام ال],g :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله   الجمعة يناير 16, 2015 4:30 pm

سعيد لمروركم العطر
شكرا
مع تحيات ابو المجد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://admin.ahladalil.com/
 
أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل- رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: