شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
السبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
السبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
السبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» أفضل الاطعمة لتقوية النظر والحفاظ على سلامة العينين:لميرفت حليم
السبت أغسطس 26, 2017 5:10 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» طبيب فلبينى يتوصل لمشروب يقضي على السكر في 5 أيام
السبت أغسطس 26, 2017 5:07 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» كيفية قراءة روشتة التحليل
السبت أغسطس 26, 2017 4:58 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» ملف كامل عن فيروس c
الخميس أغسطس 24, 2017 8:25 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» شركه ديكور داخلي (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
الإثنين يوليو 31, 2017 5:21 pm من طرف منه سامى

» شركه ديكور داخلي (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
الإثنين يوليو 24, 2017 5:55 pm من طرف منه سامى

» شركه ديكور داخلي (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
السبت يوليو 22, 2017 6:55 pm من طرف منه سامى

» شركه ديكور داخلي (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
الأحد يوليو 16, 2017 6:35 pm من طرف منه سامى

» شركه ديكور داخلي (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
السبت يوليو 15, 2017 5:10 pm من طرف منه سامى

» مكتب ديكور و تشطيب (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
الخميس يوليو 13, 2017 4:55 pm من طرف besa

» مكتب ديكور و تشطيب (شركه عقاري للتشطيبات والديكور)
الأربعاء يوليو 12, 2017 6:25 pm من طرف besa

» علاج سحر التفريق سحر التبلد سحر المرض سحر الموت السحر الاسود السحر السفلي
الأربعاء يونيو 28, 2017 2:37 am من طرف محمد أبو شفاء

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1795 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عقارى للاسكان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116723 مساهمة في هذا المنتدى في 27434 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
 
ابن المغرب البار
 
ملاك الروووح
 
الملكة
 
شهد الليل
 
دلع
 
GeeGee
 
ocean heart
 
عيون المها
 
باندة الاسكندرية
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
75%
 75% [ 343 ]
جيد
16%
 16% [ 75 ]
متوسط
5%
 5% [ 23 ]
ضعيف
0%
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
2%
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
1%
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
1%
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مديرعام المنتدى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اسرار خطيرة عن السفينة ليبرتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 16111
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه :
اعلام ال],g :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: اسرار خطيرة عن السفينة ليبرتى   الأحد أكتوبر 11, 2009 8:36 am

في وسط معمعة حرب الأيام الستة, وتحديداً ظهيرة يوم الخميس الثامن من حزيران 1967 قصفت طائرات حربية إسرائيلية وطوربيدات من البحرية الإسرائيلية سفينة التجسس الأميركية "ليبرتي" التي كانت متوقفة قبالة مدينة العريش المصرية, فأوقعت 34 قتيلاً أميركياً وعشرات الجرحى الآخرين من طاقمها.
من يومها والحادث يعتبر أحد الألغاز الغامضة وذلك لأن الإسرائيليين كانوا على معرفة يقينية بهوية السفينة التي كانت ترفع العلم الأميركي والتي رصدتها أجهزة المراقبة الإسرائيلية عدة أيام. والغريب في أمر هذا اللغز أن الرئيس الأميركي جونسون قبل بسرعة التفسير الإسرائيلي المتساذج على الآخرين والذي برر الضربة بأنها مجرد "خطأ". جونسون أصدر على التو أوامر تقضي بإغراق السفينة وطي ملفها, مثيراً غضب قبطانها وزملائه ممن بقوا على قيد الحياة, وذلك قبل أن يصلها الصحفيون و"يسببوا إحراجاً لأحد أهم حلفاء أميركا". الغريب أيضا أن تلك الحادثة لم يتم التساؤل حولها في الكونغرس الأميركي ولم يتم توكيل أية لجنة للتحقيق في ملابساتها.


تفاصيل اللغز الغامض



هذا اللغز الغامض تم الكشف عن تفاصيله المثيرة مؤخراً في هذا الكتاب الذي صدر في الولايات المتحدة بعنوان "كتلة الأسرار" من تأليف جيمس بامفورد وأثار ضجة وضيقا في بعض الدوائر الاستخباراتية الغربية.
تقول التفاصيل إنه في فجر يوم 8 حزيران توجهت "ليبرتي" من موقعها قريباً من شاطئ ساحل العاج وبناء على تعليمات عليا تجاه شرق المتوسط للاقتراب أكثر ما يمكن من ميدان العمليات الحربية بين إسرائيل والمصريين بهدف التجسس والتقاط الرسائل اللاسلكية وتزويد القيادة الأميركية بتقارير ميدانية ساخنة. وفور اقترابها من مدينة العريش كانت طائرات الاستكشاف الإسرائيلية تحلق فوقها وتنقل رسالة إلى إلى قيادتها الأرضية تقول "إننا نستطيع قراءة أحرف كبيرة على السفينة هي GTR5 وهي اختصار لكلمات General Technical Research أي "سفينة بحث تقني عام" وهو التغطية البحثية والعلمية التي كانت تستخدمها كثير من سفن التجسس الأميركية التي تمخر عباب المحيطات والتابعة لوكالة الأمن القومي.

كما حلقت طائرات إسرائيلية أخرى على ارتفاع منخفص جداً من السفينة لدرجة أن أحد بحارتها قال إنه تبادل التحية بالتلويح بالأيدي والابتسامات مع الطيار, وأن طاقم الطائرة كان باستطاعته أن يرى الرتبة التي يحملها البحار على كتفه, وليس فقط العلم والإشارات الأميركية الكثيفة على السفينة. وسوف تغدو هذه المعلومات البسيطة بالغة الأهمية في وقت لاحق عندما تزعم إسرائيل أنها ظنت أن السفينة معادية وقصفتها بناء على ذلك.



قتل الأسرى المصريين


في التاسعة وخمس دقائق كانت منارة مدينة العريش ترى بوضوح من على السفينة, ولم يكن في ذلك المنظر أي شيء ملفت للانتباه. غير أن اقتراب السفينة أكثر وأكثر قبالة المدينة كان السبب الذي دفع بالإسرائيليين لقصفها. ففي تلك الساعات بالضبط وخلف المنارة التي رآها طاقم السفينة عن بعد كانت وحدات من الجيش الإسرائيلي تنفذ بدم بارد إحدى مجازر القتل الجماعي لأسرى الجيش المصري.

وكما يقول المؤلف فقد تبدى للإسرائيليين بعد مرور ثلاثة أيام على بداية الحرب والاكتساح الذي قاموا به لسيناء وتكاثر عدد الأسرى المصريين أن هؤلاء الأسرى باتوا يشكلون عبئا لا يمكن تحمله. فليس هناك مكان لإيوائهم في خضم أيام الحرب, ولا وسائل لنقلهم إلى إسرائيل, ولا عدد كاف من الجنود الإسرائيليين لحراستهم والإشراف عليهم, لذا فإن الحل الأمثل كان قتلهم والتخلص منهم على الفور.
وقد ذكر شهود عيان ممن نجوا, من على ظهر السفينة "ليبرتي" بأنهم شاهدوا بأعينهم تفاصيل عملية الإبادة مثل إجبار ما يقارب من ستين جندياً مصرياً على الاصطفاف في صف واحد بجوار مسجد العريش ثم إطلاق النار عليهم دفعة واحدة من البنادق الرشاشة الإسرائيلية وكيف تحول رمل الصحراء تحت أقدامهم إلى بركة من اللون الأحمر. ولهذا السبب فإن إبادة "ليبرتي" نفسها صارت مطلوبة لأن من عليها كانوا هم الشهود الأهم, إن لم يكونوا الوحيدين, على تلك المجزرة. هذا فضلا عن أن أجهزة التنصت والتجسس المجهزة بها السفينة, بحكم وظيفتها, كانت تؤهلها لتسجيل الاتصالات بين الوحدات الإسرائيلية التي نفذت المجزرة وقياداتها العليا وهذا يوسع نطاق الإدانة ويحرم إسرائيل من الزعم في المستقبل بأن تلك المجزرة, فيما لو اكتشفت, إنما كانت تصرفا "فرديا" ولم تصدر أوامر عليا بتنفيذها.

ويقول المؤلف إن إسرائيل نسجت أكاذيب كثيرة خلال تلك الحرب ووزعتها على كل العناوين: أكاذيب للإعلام العالمي حول البادئ بالحرب, وأكاذيب لمجلس الأمن, وأكاذيب للولايات المتحدة, وأكاذيب للرأي العام الإسرائيلي وهكذا فقد كانت حقيقة وتفاصيل ما حدث مدفونة تحت أرتال من الأكاذيب المتنوعة.

مع حلول منتصف النهار, وكانت المجزرة لا زالت دائرة, أرسل ضابط إسرائيلي إشارة إلى قياداته تقول بأن السفينة الراسية قبالة العريش تقصف الجيش الإسرائيلي, في كذبة كبرى ذلك أن سفينة التجسس لم يكن بمقدورها أن تقصف كونها ليست سفينة حربية. ورغم أن طائرات وأجهزة وسفن الاستكشاف الإسرائيلية كانت قد رصدت السفينة الأميركية لمدة ست ساعات متواصلة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا, وتأكدت من هويتها الأميركية بما لا يدع مجالاً لأدنى إشكال, إلا أن القرار كان قد اتخذ بقصف السفينة مهما كانت حليفة لأنها صارت شاهدا على المجزرة.

ولتنفيذ عملية التخلص من السفينة انطلقت ثلاثة طرادات بحرية من ميناء أسدود على بعد خمسين ميلاً من السفينة, كما تحركت طائرات ميراج حربية إسرائيلية باتجاه "الهدف" مزودة بمدافع من عيار 50 ملم وقنابل نابالم. ومن دون أي تحذير بدأت الطرادات والطائرات بقصف السفينة في وقت واحد مما أصاب طاقمها الأميركي الذي بوغت بالمفاجأة بالرعب.

ويقول أحد الضباط الذين نجوا إنه لم تكن هناك أي إشارات أو ألوان على الطائرات بحيث يمكن معرفة هويتها. وفي لحظات القصف المتواصل ركض مسؤولو الاتصال في السفينة نحو أجهزة الإرسال وأرسلوا رسائل استغاثة للأسطول الأميركي السادس ولكل من يمكن أن يسمع تلك الرسائل. لكن سرعان ما تمكنت الطائرات الإسرائيلية من إسكات أجهزة الإرسال على ظهر السفينة أيضاً وقطعتها عن العالم الخارجي لتسهيل "إبادتها" بصمت. وبعد أن أنهت طائرات الميراج مهمتها غادرت وجاء مكانها سرب من مقاتلات سوبر مستيرز التي تابعت قصف السفينة لكن باستخدام قنابل النابالم هذه المرة.



جونسون يغرق السفينة وسرها


كل هذه التفاصيل وغيرها كثير بقي طي الكتمان في مخازن وكالة الأمن القومي التي عرف لاحقاً أنها كانت تراقب عن كثب كل تفاصيل عملية القصف ومتأكدة من أنها ليست "خطأً", وذلك بسبب وجود طائرة تجسس أميركية قدمت من أجواء أثينا إلى شرق المتوسط في مهمة تجسس روتينية وكانت تحوم في أجواء المنطقة التي كانت تقف فيها السفينة. وكان أن التقطت تلك الطائرة رسائل بالعبرية بين الطيارين الإسرائليين حول نجاحهم في قصف "هدف بحري", وبعد تحليل المعلومات تأكد الأميركيون أن سفينتهم كانت هي الهدف. لكن التحرك الأميركي لنجدة السفينة المنكوبة لم يبدأ إلا بعد ساعتين من بداية تدميرها عندما حرك الأسطول السادس بعض الوحدات البحرية باتجاه موقع السفينة

أما سياسياً فقد وصلت الأنباء إلى الرئيس جونسون أثناء اجتماع له مع بعض أعضاء لجنة التشريعات في الكونغرس, حيث قطع الاجتماع مستشاره للأمن القومي, ولت روستو, قائلاً له بأن "ليبرتي" ضربت في شرق المتوسط. وسرعان ما تحرك الرئيس ورئيس وكالة الأمن القومي ومركز الاستطلاع المشترك لاستدراك "الإحراج" الذي قد يسببه الحادث لإسرائيل, وبالتالي صدرت الأوامر فوراً بإغراق السفينة وإبعاد آثار الحادث عن عيون الصحفيين.

ووصلت رسالة سريعة من إسرائيل تطلب من جونسون "دفن الموضوع" الذي استجاب على التو مبرراً ذلك بأن كون السفينة كانت قريبة من مواقع الإسرائيليين والمصريين فإن ذلك سوف يفسر من قبل العرب بأنها كانت تتجسس لصالح إسرائيل.

وتم استدعاء الطائرات الحربية الأميركية التي توجهت من الأسطول السادس باتجاه السفينة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه, وذلك لعدم إثارة الانتباه, وقد استشاط قائد السفينة غضباً وهو يعلم أن "النجدة" قد عادت أدراجها في الوقت الذي كانت تتعرض فيه سفينته للغرق وسطحها مغطى بأشلاء زملائه ودمائهم.

وفي طول وعرض الكتاب يظل المؤلف يطرح بإلحاح لماذا لم يثر هذا الموضوع أمام الكونغرس رغم أن الأدلة الدامغة كلها تشير إلى مسؤولية إسرائيل عن إغراق "ليبرتي"؟.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamdoh.ahlamontada.net
عاشق أللؤلؤة
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
avatar

عدد الرسائل : 505
الموقع : www.pearlgreen.ahlamontada.net
الدولة : الدوحة
اعلام ال],g :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسرار خطيرة عن السفينة ليبرتى   الإثنين أكتوبر 26, 2009 11:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 32
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه :
اعلام ال],g :
المزاج :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسرار خطيرة عن السفينة ليبرتى   الأحد سبتمبر 14, 2014 7:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://admin.ahladalil.com/
 
اسرار خطيرة عن السفينة ليبرتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: