شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
ابن المغرب البار
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
ملاك الروووح
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
الملكة
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
شهد الليل
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
دلع
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
GeeGee
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
ocean heart
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
عيون المها
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcapعتاب النبي صل الله عليه وسلم Voting_barعتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap75%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap16%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap5%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap0%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap2%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap1%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_rcap1%عتاب النبي صل الله عليه وسلم Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 عتاب النبي صل الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
+2
سلطان الحوال
مديرعام المنتدى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
اعلام ال],g : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Female31
المزاج : عتاب النبي صل الله عليه وسلم 110
المهنة : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Office10
الهواية : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 11:17 am

عتاب النبي صل الله عليه
وسلم


لقد حاول
المستشرقون البحث في القرآن والتنقيب
عن الآيات التي ورد فيها عتاب
النبي صلى الله عليه وسلم،
ليتخذوها وسيلة للطعن والتخطيء,وإظهار
أن النبي عليه الصلاة والسلام
لم يكن على صواب، وأن أخلاقه لم
تكن مثالية،
وإلا لما ورد هذا العتاب في القرآن ,
ولكنهم
على عكس ذلك أثبتوا بادعائهم أن :
[/size]









1- القرآن منزل من عند الله وأنه قد وصل إلينا كما
أنزل،

وأن القرآن لو
كان كلام بشر ما كان يحتوي عتابا لرسول الله،
فالبشر من عاداتهم لا
يتقبلون النقد ويدعون الكمال،
وما من منهج بشري يلوم فيه صاحبه
نفسه أو يعاتبها،
بل كل منهج وضعه بشر يحاول أن يوهم نفسه والناس
بأنه هو الكمال المطلق.





وأن القرآن
الكريم لم يحدث فيه تبديل ولا تغيير، ولو حدث ذلك لحذفت منه
هذه الآيات التي تتضمن العتاب أو على الأقل
حرفت.





فقد عاتب
الله نبيه صلى الله عليه وسلم فقال له :


{ وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي
فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23)
إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ
وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ
وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ
رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) }


سورة الكهف
.





وكان سبب
ذلك أَنَّ الْكُفَّارَ سَأَلُوا النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ - عَنِ الرُّوحِ ،
وَعن أَصْحَابِ الْكَهْفِ ، وعن
َذِي الْقَرْنَيْنِ ،
فَقَالَ لَهُمْ : سَأُخْبِرُكُمْ غَدًا ،
وَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ،
فَعَاتَبَهُ رَبُّهُ
بِعَدَمِ تَفْوِيضِ الْأَمْرِ إِلَيْهِ ، وَعَدَمِ تَعْلِيقِهِ
بِمَشِيئَتِهِ - جَلَّ وَعَلَا -
فَتَأَخَّرَ عَنْهُ الْوَحْيُ
,ثُمَّ عَلَّمَهُ اللَّهُ فِي الْآيَةِ الْأَدَبَ مَعَهُ ، فِي قَوْلِهِ :

( وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ
إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ
)

ثُمَّ قَالَ لِنَبِيِّهِ : (
وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ)
يَعْنِي إِنْ قُلْتَ
سَأَفْعَلُ كَذَا غَدًا ،
ثُمَّ نَسِيتَ أَنْ تَقُولَ : إِنْ شَاءَ
اللَّهُ ، ثُمَّ تَذَكَّرْتَ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَاذْكُرْ رَبَّكَ
،
أَيْ قُلْ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، أَيْ لِتَتَدَارَكَ
بِذَلِكَ الْأَدَبَ مَعَ اللَّهِ الَّذِي فَاتَكَ عِنْدَ وَقْتِهِ ،

بِسَبَبِ النِّسْيَانِ ، وَتَخْرُجَ مِنْ عُهْدَةِ النَّهْيِ فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى :
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ
ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ .
الشنقيطي : أضواء
البيان 7/266.





وأيضاً عتاب
الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم
حينما أذن لبعض
المنافقين بالتخلف عن غزوة تبوك ، فعاتبه ربه بقوله :

{ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ
لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ (43) }


سورة التوبة
.





وكذا عتابه
الشديد له حينما قال له :

{ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ
تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ *
قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ
تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ
الْحَكِيمُ *
وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ
أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ
عَلَيْهِ
عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ

فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ
نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ }


سورة التحريم
1-3.





أخرج ابن
الضريس والنحاس وابن مردويه عن ابن عباس
قال نزلت سورة التحريم
بالمدينة، ولفظ ابن مردويه سورة المحرم.
وأخرج ابن مردويه عن ابن
الزبير قال:
أنزلت بالمدينة سورة النساء "يا أيها النبي لم
تحرم".
قوله: "يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك"
اختلف
في سبب نزول الآية على أقوال: الأول قول أكثر المفسرين.
قال
الواحدي: قال المفسرون: كان النبي صلى الله عليه وسلم
في بيت
حفصة فزارت أباها، فلما رجعت أبصرت مارية في بيتها
مع النبي
صلى الله عليه وسلم، فلم تدخل حتى خرجت مارية ثم دخلت،
فلما رأى
النبي صلى الله عليه وسلم في وجه حفصة الغيرة والكآبة قال لها:
لا
تخبري عائشة ولك علي أن لا أقربها أبداً،
فأخبرت حفصة عائشة
وكانت متصافيتين،
فغضبت عائشة ومل تزل بالنبي صلى الله عليه وسلم
حتى حلف أن لا يقرب مارية،
فأنزل الله هذه السورة.
قال
القرطبي: أكثر المفسرين على أن الآية نزلت في حفصة، وذكر
القصة.





وقيل السبب
أنه كان صلى الله عليه وسلم يشرب عسلاً عند زينب بنت
جحش،
فتواطأت عائشة وحفصة أن تقولا له إذا دخل
عليهما
إنا نجد منك ريح مغافير فحرم النبي صلى الله عليه وسلم

العسل على نفسه فأنزل الله هذه الآيات.
تفسير ابن كثير
8/161, تفسير القرطبي 10/312 ,
فتح القدير للشوكاني 5/348
صحيح البخاري (5431).




فلو كان
القرآن قد حرف أو بدل – وحاشاه – لما بقيت فيه هذه الآيات البينات
الناصعات ,
التي تؤكد صدق نبوته صلى الله عليه وسلم .









2- أثبتوا صدق أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم في إبلاغ
الرسالة
،

وإلا لأخفى هذه الآيات وما استطاع
أحد من البشر أن يعرف إذا كانت أنزلت أم
لا.





فالله تعالى
قال في محكم تنزيله :

{ إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ
لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
وَلَا
تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105)
وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106)
وَلَا تُجَادِلْ عَنِ
الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ
كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107)
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ
وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ
إِذْ
يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا
يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108)
هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ
جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
فَمَنْ يُجَادِلُ
اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ
وَكِيلًا (109)
وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ
نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا
(110)
وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى
نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111)
وَمَنْ يَكْسِبْ
خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ
بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112)
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ
عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ

وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ
شَيْءٍ
وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ
وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ
عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) }


سورة النساء
.





قال ابنُ
عبَّاس : نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَار يُقالُ
لَهُ طُعْمَةُ بْنُ أبَيْرِق ؛
سَرَقَ دِرْعاً مِنْ جَارٍ
لَهُ يقالُ لَهُ : قتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ ،
وَكَانَتِ
الدِّرْعِ فِي غِرَارَةٍ وَجِرَابٍ فِيْهِ دَقِيْقٌ
،
فَانْتَثَرَ الدَّقِيْقُ مِنَ الْمَكَانِ الَّّذِي سَرَقَهُ
إلَى بَاب مَنْزِلِهِ ،
فَفُطِنَ بهِ أنَّهُ هُوَ السَّارِقُ ؛

فَمَضَى بالدِّرْعِ إلَى يَهُودِيٍّ يُقَالُ لَهُ زَيْدُ بْنُ
السَّمِينِ فَأَوْدَعَهُ إيَّاهَا ،
فَالْتُمِسَتِ الدَّرْعُ
عِنْدَ طُعْمَةَ فَلَمْ تُوجَدْ عِنْدَهُ ،
فَحَلَفَ لَهُمْ
مَا أخَذهَا وَلاَ لَهُ عِلْمٌ ، فَقَالَ أصْحَابُ الدِّرْعِ
:
لَقَدْ أدْلَجَ عَلَيْنَا وَأخَذهَا ، وَطَلَبْنَا أثَرَهُ
حَتَّى دَخَلْنَا دَارَهُ ،
وَلَقِيْنَا الدَّقِيْقَ مُنْتَثِراً ،
فَلَمَّا حَلَفَ تَرَكُوهُ وَاتَّبَعُواْ
أثَرَ الدَّقِيْقِ حَتَّى
انْتَهَوا إلَى مَنْزِلِ الْيَهُودِيِّ وَطَلَبُوهُ ،
فَقَالَ
: دَفَعَهَا إلَيَّ طُعْمَةُ بْنُ أبَيْرِق ، وَشَهِدَ لَهُ نَاسٌ مِنَ
الْيَهُودِ عَلَى ذلِكَ ،
فَقَالَ قَوْمُ طُعْمَةَ : انْطَلِقُواْ
إلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم
فَنُكَلِّمُهُ فِي
صَاحِبنَا نُعذُرُهُ وَنَتَجَاوَزُ عَنْهُ ، فَإنَّ صَاحِبَنَا
بَرِيْءٌ مَعْذُورٌ.
فَأَتَواْ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم
وَكَانُواْ أهْلَ لِسَانٍ وَبَيَانٍ ،
فَسَأَلُوهُ أنْ يَعْذُرَهُ
عِنْدَ النَّاسِ ؛
فَهَمَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنْ
يَعْذُرَهُ وَيُعَاقِبَ الْيَهُودِيَّ ،
فَأَنْزَلَ اللهُ
هَذِهِ الآيَةَ.انظر :تفسير الطبري 9/182 ,
تفسير الرازي 5/369 ,
تفسير ابن كثير 2/405.





فلو كان
النبي صلى الله عليه وسلم غير أمين على الوحي – وحاشاه –
لأخفي هذه
الآيات التي فيها لوم شديد له .




ومثاله
أيضاً ما روى أن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كان قد أوحى إليه
:
أن زيدا يطلق زينب وأنه يتزوجها بتزويج اللّه إياها ،

فلما تشكى زيد للنبي صلّى اللّه عليه وسلّم من خلق زينب وأنها لا
تطيعه ،
وأعلمه أنه يريد طلاقها قال رسول اللّه صلّى اللّه
عليه وسلّم على جهة الأدب والوصية :

( اتّق
اللّه في قولك هذا وأمسك عليك زوجك )


وقد كان الله عز
وجل قد أعلم نبيه صلى الله عليه وسلم أن زيداً سيطلق زينب ،
وأنه
ستكون زوجة له ، و أنه صلى الله عليه وسلم كان يخفي
هذا ويخشى من
مقولة الناس ، أنه تزوج مطلقة من كان يدعى إليه ،
فعاتبه ربه
على ذلك قول الله تعالى :

{ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ
وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ
وَاتَّقِ
اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى
النَّاسَ
وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى
زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا
لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ
إِذَا
قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37)
}


سورة الأحزاب
.
انظر : جامع البيان
للطبري (22/11) و تفسير القرآن العظيم لابن كثير (3/489) ،
و انظر
البخاري ( برقم 4787) .










3- كما أنهم لم يفهموا أن العتاب أو العتب دليل وجود الود
بينك وبين

الشخص الذي تلومه, وعلى قدر الود يكون
اللوم،
فان كان اللوم عظيما كان هناك مكان للوم ولو على شيء صغير،

وإذا كان الود بسيطا لا يكون اللوم إلا على أشياء كبيرة
.




وأن العتاب
جاء ليوجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأمثل
والأوفق
والأرفق والأحسن من السياسات والقرارات،
عندما
يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون خلاف
الأولى.




كما جاء في
قوله سبحانه :

{
عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ
لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ
الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى
(6)
وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ
جَاءَكَ يَسْعَى (Cool وَهُوَ يَخْشَى (9)
فَأَنْتَ عَنْهُ
تَلَهَّى (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ
(12) }


سورة عبس
.





فهذه
الحادثة نزلت في عبد الله بن أم مكتوم الأعمى الفقير؛
الذي أعرض
عنه الرسول عليه الصلاة و السلام لانشغاله مع كبراء
قريش،
لعلهم يسلمون ويسلم معهم من يتبعهم، وهذا الفعل لم يقصد
به
النبي صلى الله عليه وسلم أي انحياز طبقي بين الغني أو الفقير،

ولكنه ظن أن الغني سيكون مؤثرا في الدعوة إن أسلم أكثر من الأعمى
الفقير،
ونزلت الآية تعاتب الرسول عليه الصلاة و السلام عتابا
رقيقا
حتى أن الله تعالى لم يوجه الخطاب مباشرة لرسوله الكريم
تلطفا ورحمة به ،
وإنما جاء بصيغة المجهول (عَبَسَ وَتَوَلَّى)
ثم بعدها جاء ضمير
المخاطب (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ
يَزَّكَّى)

وهذا من حب الله تعالى لرسوله ولطفه به، لأنه
يعلم أنه
لم يعرض عن الأعمى تكبرا، وإنما حرصه الشديد على إسلام

صناديد قريش وزعمائها ما هو إلا عزة للإسلام و المسلمين .




فعاتب الله
تعالى رسوله قائلا يا محمد لما تترك السهل وتدخل الصعب،
إن الله
غني عن هؤلاء جميعا فلا تضيق على نفسك وتحملها
المشقة لتهدي من
يرفض قلبه الهداية ,

قال تعالى :

{ فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ
نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ
أَسَفًا (6) }


سورة الكهف ,
وقوله تعالى
:

{ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ
حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (Cool
}


سورة
فاطر.





ومن ذلك
أيضًا ما رواه مسلم عن ابْنِ عَبَّاسٍ أنه قال:
لَمَّا
أَسَرُوا الْأُسَارَى في بدر قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم

لِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ مَا تَرَوْنَ فِي هَؤُلَاءِ الْأُسَارَى
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا نَبِيَّ اللَّهِ
هُمْ بَنُو
الْعَمِّ وَالْعَشِيرَةِ أَرَى أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُمْ فِدْيَةً
فَتَكُونُ لَنَا قُوَّةً عَلَى الْكُفَّارِ
فَعَسَى اللَّهُ أَنْ
يَهْدِيَهُمْ لِلْإِسْلَامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم
مَا تَرَى يَا ابْنَ الْخَطَّابِ قُلْتُ لَا وَاللَّهِ
يَا رَسُولَ اللَّهِ
مَا أَرَى الَّذِي رَأَى أَبُو بَكْرٍ
وَلَكِنِّي أَرَى أَنْ تُمَكِّنَّا فَنَضْرِبَ أَعْنَاقَهُمْ
فَتُمَكِّنَ عَلِيًّا مِنْ عَقِيلٍ
فَيَضْرِبَ عُنُقَهُ
وَتُمَكِّنِّي مِنْ فُلَانٍ نَسِيبًا لِعُمَرَ فَأَضْرِبَ عُنُقَهُ

فَإِنَّ هَؤُلَاءِ أَئِمَّةُ الْكُفْرِ وَصَنَادِيدُهَا فَهَوِيَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
مَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ
وَلَمْ يَهْوَ مَا قُلْتُ فَلَمَّا كَانَ مِنْ الْغَدِ جِئْتُ

فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ
قَاعِدَيْنِ يَبْكِيَانِ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَخْبِرْنِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ تَبْكِي أَنْتَ وَصَاحِبُكَ
فَإِنْ
وَجَدْتُ بُكَاءً بَكَيْتُ وَإِنْ لَمْ أَجِدْ بُكَاءً تَبَاكَيْتُ
لِبُكَائِكُمَا
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
أَبْكِي لِلَّذِي عَرَضَ عَلَيَّ أَصْحَابُكَ
مِنْ أَخْذِهِمْ
الْفِدَاءَ لَقَدْ عُرِضَ عَلَيَّ عَذَابُهُمْ أَدْنَى مِنْ هَذِهِ
الشَّجَرَةِ
شَجَرَةٍ قَرِيبَةٍ مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ صلى
الله عليه وسلم وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ :

{ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ
يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي
الْأَرْضِ
تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ
الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67)

لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ
فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68) }


سورة
الأنفال .

أخرجه أحمد1/30(208) و"مسلم"5/156
و157(4609 و4610).





فقد عاتبه
الله تعالى على ترك الأولى وهو قتل هؤلاء الأسرى
من كفار قريش
الذين لا يرجى منهم الخير .





وقوله قال
الله تعالى :

{
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (55)
}


سورة غافر .





أي : اطلب
من ربك المغفرة لذنبك بأن تفعل الأسباب التي تحصل بها المغفرة :
من
الدعاء بالمغفرة والتوبة النصوح ، وفعل الحسنات الماحية
،
وترك الذنوب ، والعفو عن الخلق والإحسان إليهم.
تفسير السعدي
35.











فالاستغفار
هو طلب المغفرة وهو مرتبط بالتسبيح ،
ويعتبر الاستغفار من الذنوب،
والتسبيح بالعشي والإبكار،
من مكملات العبادة والطاعة والقرب من
الله تعالى.
وطلب الرحمة والمغفرة من الله مطلوب من كل مؤمن مهما
بلغت درجة إيمانه،
ومكمل للعمل الصالح مهما كان هذا العمل
الصالح مقبولا عند الله.
والرسول عليه الصلاة والسلام كان يحرص على
أن يؤدي ما يجب
على أمته أن تقتدي به، حتى ولو كان هذا العمل
قد أعفاه الله منه،
والله تعالى قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما
تأخر, ولكنه
مع ذلك كان يستغفر الله في اليوم مائة مرة ويقوم الليل
ويصلي
حتى تتورم قدماه الشريفتان وتسأله عائشة رضي الله عنها
في عجب:
يا رسول الله ألم يغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما
تأخر
فيقول الرسول عليه
أفضل الصلاة:




( أفلا أكون عبدا شكورا ) .




فهذه الآيات التي وردت في عتاب النبي صلى الله عليه وسلم
هي دليل




أكد على صدق النبي صلى الله عليه وسلم , وبرهان صادق على
أن هذا




القرآن نزل من عند الله تعالى
.
[/center][/center][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
سلطان الحوال
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 57
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 6:15 pm

مشكوووووووور اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 38
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : عتاب النبي صل الله عليه وسلم 1187177599
اعلام ال],g : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Female37
المزاج : عتاب النبي صل الله عليه وسلم 110
المهنة : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالأحد مارس 24, 2013 9:55 pm




طرح قيــــــــم
بــــــــــــارك الله فيـــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
محمود السعيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 75
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت يوليو 06, 2013 10:16 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
الملكة


انثى
عدد الرسائل : 5302
العمل/الترفيه : مدير مملكة الشيكولاتة
المزاج : أذكر الله
الدولة : الدولة
مصر
اوسمه : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Mod
اعلام ال],g : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Female31
المزاج : عتاب النبي صل الله عليه وسلم 2610
المهنة : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Unknow10
الهواية : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Painti10
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالسبت يوليو 06, 2013 10:25 pm

موضوع رائع وجميل
فصاحب الخلق الرفيع والقلب الطيب والنية الصادقة
يقدم لنا اجمل واروع طرح امام اخوته..
تحية قلبية جميلة بجمال طرحك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.gogoo.us
هند هند
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
هند هند


عدد الرسائل : 218
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالخميس يوليو 11, 2013 11:40 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
الملكة


انثى
عدد الرسائل : 5302
العمل/الترفيه : مدير مملكة الشيكولاتة
المزاج : أذكر الله
الدولة : الدولة
مصر
اوسمه : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Mod
اعلام ال],g : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Female31
المزاج : عتاب النبي صل الله عليه وسلم 2610
المهنة : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Unknow10
الهواية : عتاب النبي صل الله عليه وسلم Painti10
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

عتاب النبي صل الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عتاب النبي صل الله عليه وسلم   عتاب النبي صل الله عليه وسلم Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 12:12 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.gogoo.us
 
عتاب النبي صل الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كاملة ( الشيخ بن عثيمين رحمه الله )
» سنن صحّت عن النبي صلى الله عليه وسلم
» من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى فضيلة الشيخ محمد السروى الاسلامى-
انتقل الى: