شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
منوعات اسلامية2 Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
منوعات اسلامية2 Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
منوعات اسلامية2 Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
منوعات اسلامية2 Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
منوعات اسلامية2 Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
منوعات اسلامية2 Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
منوعات اسلامية2 Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
منوعات اسلامية2 Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
منوعات اسلامية2 Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
منوعات اسلامية2 Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
منوعات اسلامية2 Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
منوعات اسلامية2 Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
منوعات اسلامية2 Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
منوعات اسلامية2 Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
منوعات اسلامية2 Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
ابن المغرب البار
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
ملاك الروووح
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
الملكة
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
شهد الليل
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
دلع
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
GeeGee
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
ocean heart
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
عيون المها
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
منوعات اسلامية2 Vote_rcapمنوعات اسلامية2 Voting_barمنوعات اسلامية2 Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
منوعات اسلامية2 Vote_rcap75%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
منوعات اسلامية2 Vote_rcap16%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
منوعات اسلامية2 Vote_rcap5%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
منوعات اسلامية2 Vote_rcap0%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
منوعات اسلامية2 Vote_rcap2%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
منوعات اسلامية2 Vote_rcap1%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
منوعات اسلامية2 Vote_rcap1%منوعات اسلامية2 Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 منوعات اسلامية2

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خيرى احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 17
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

منوعات اسلامية2 Empty
مُساهمةموضوع: منوعات اسلامية2   منوعات اسلامية2 Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:01 am

رسل ملك الموت قبل الوفاة


32- عن أبي هريرة t عن النبي r قال: «أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغ ستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر. قال تعالى: }وجاءكم النذير{ [فاطر: 37]، قيل: النذير هو القرآن،وقيل: الرسل إلى الناس, وقيل: هو الشيب عند كمال الأربعين, قال تعالى: }وبلغ أربعين سنة قال ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك{ [الأحقاف: 15].


33- وفي الآثار النبوية: «من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة» أخرجه الترمذي.


فمن استمع إلى مواعظ ورثة الأنبياء «العلماء» وظهر الشيب في رأسه ووجهه وبلغ أربعين سنة ولم يتب ويستعد للدار الآخرة بالعمل الصالح فلا يلومن إلا نفسه إذا فاجأه الموت ولم يمهله ولم يقبل له عذر على ما فرط في جنب الله.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]14 ]
التوبة وشروطها





قال الله تعالى: }ثم يتوبون من قريب{ [النساء: 17]، أي قبل معاينة ملك الموت. وقال تعالى: }وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن{ [النساء:18]، أي لا تقبل التوبة بعد الغرغرة ومشاهدة المحتضر لملك الموت. وقال تعالى: }وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون{ [النور:31].


وقال تعالى: }يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً{ [التحريم: 8].


تفيد الآيتان أن التوبة فرض على المؤمنين, ولها شروط أربعة: الندم في القلب, وترك المعصية في الحال, والعزم على أن لا يعود إلى مثلها, وأن يكون ذلك حياء من الله تعالى وخوفاً منه لا من غيره.ويجب الاعتراف بالذنب وكثرة الاستغفار الذي يحل عقد الإصرار ويثبت معناه في الجنان لا التلفظ باللسان فقط فأما من قال بلسانه: أستغفر الله وقلبه مصر على معصيته فاستغفاره ذلك يحتاج إلى استغفار وصغيرته لاحقة بالكبائر.


روي عن الحسن البصري أنه قال: استغفارنا يحتاج إلى استغفار. هذا قوله في زمانه فكيف في زماننا هذا الذي يُرى فيه الإنسان مكباً على الظلم حريصاً عليه لا يقلع عنه،والسبحة في يده زاعماً أنه يستغفر من ذنبه وذلك استهزاء منه واستخفاف, فهو ممن اتخذ آيات الله هزواً، وفي التنزيل: }ولا تتخذوا آيات الله هزواً{ [البقرة: 231].


والتوبة النصوح هي رد المظالم واستحلال الخصوم أي الاعتذار منهم وطلب المسامحة وإدمان الطاعات. والذنوب التي يتاب منها إما حق لله، وإما حق لغيره .فحق الله تعالى يكفي للتوبة منه الترك،وبعضها الترك مع القضاء ،كالصلاة والصوم ومنها الترك مع الكفارة كالحنث في الأيمان. وأما حقوق العباد فلا بد من إيصالها إلى مستحقيها فإن لم يوجدوا تصدق عنهم وإن كان الذي عليه الحق معسراً فعفو الله مأمول وفضله مبذول.أما إرضاء الخصوم فيكون برد عليهم ما غصبهم من مال، أو خانهم أو غلهم أو اغتابهم أو خرق أعراضهم،أو شتمهم،أو سبهم فيرضيهم بما استطاع ويتحللهم من ذلك أي يطلب منهم أن يسامحوه فإن انقرضوا ولهم عنده مال دفعه إلى الورثة فإن لم يعرف الورثة تصدق به عنهم واستغفر لهم بعد موتهم.


روي عن علي بن أبي طالب t أنه رأى رجلاً قد فرغ من صلاته وقال: اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك سريعاً فقال له:يا هذا إن سرعة اللسان بالاستغفار توبة الكذابين وتوبتك تحتاج إلى توبة, قال يا أمير المؤمنين: وما التوبة؟


قال: اسم يقع على ستة معان:


1- على الماضي من الذنوب: الندامة.


2- وتضييع الفرائض: الإعادة, ورد المظالم إلى أهلها.


3- وإدئاب النفس في الطاعة كما أدأبتها في المعصية.


4- وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية.


5- وأن تزين نفسك في طاعة الله كما زينتها في معصيته.


6- والبكاء بدل كل ضحك ضحكته.


وينبغي تغيير حال المعصية بحال الطاعة، وذلك بتغيير اللباس باستبدال ما عليه من حرام بالحلال, وإن كانت ثياب كبر وخيلاء استبدلها بأطمار متوسطة, وتغيير المجلس: بترك مجالس اللهو واللعب واستبدالها بمجالس العلماء والذكر والفقراء والصالحين،وتغيير الطعام بأكل الحلال وترك ما فيه شبهة فضلاً عن ترك الحرام وتغيير النفقة بترك الحرام وكسب الحلال وتغيير الزينة بترك التزين في الأثاث والبناء واللباس والطعام والشراب وتغيير الفراش بالقيام بالليل عوض ما كان يشغله بالبطالة والغفلة والمعصية كما قال تعالى: }تتجافى جنوبهم عن المضاجع{ [السجدة: 16]. وتغيير الخلق بأن ينقلب خلقه من الشدة إلى اللين ومن الضيق إلى السعة ومن الشكاسة إلى السماحة وتوسيع القلب بالإنفاق ثقة بالقيام على كل حال وتوسيع الكف بالسخاء والإيثار بالعطاء, وهكذا يبدل كل ما كان عليه كشرب الخمر بكسر الإناء سقي اللبن والعسل والزنا بكفالة الأرملة واليتيمة وتجهيزهما ويكون مع ذلك نادماً على ما سلف منه ومتحسراً على ما ضيع من عمره فإذا كملت التوبة بالخصال التي ذكرنا والشروط التي بينا تقبلها الله بكرمه كما قال تعالى: }وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى{ [طه: 82]، والأصل في التوبة الأحاديث الآتية:


34- حديث أبي هريرة t في الرجل الذي قتل مائة نفس ثم سأل: هل له من توبة؟ فقال له العالم: ومن يحول بينك وبينها انطلق إلى أرض بني فلان فإن بها ناساً صالحين يعبدون الله, فاعبد الله معهم, ولا تعد إلى أرضك فإنها أرض سوء، أخرجه مسلم وأحمد.


35- قال مغفل لابن مسعود رضي الله عنه: أسمعت رسول الله r يقول: «إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله عز وجل تاب الله عليه؟» فقال: نعم سمعته يقول: «الندم توبة» أخرجه ابن ماجه وأحمد.


36- عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله r يقول: «إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه» أخرجه البخاري ومسلم.


37- عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر» أخرجه مسلم وأحمد وأصحاب السنن الأربعة.


قال تعالى: }إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم{ [النساء: 31].


دلت هذه الآية والحديث الذي قبلها على أن الذنوب كبائر وصغائر وأن الصغائر كاللمسة والنظرة نكفر باجتناب الكبائر مع إقامة الفرائض وذلك بوعده الصدق وقوله الحق, لا أنه يجب عليه ذلك. والكبائر هي الذنوب التي ورد الوعيد على مرتكبها باللعن أو الغضب أو النار في القرآن والسنة أو في أحدهما،وما عدا الكبائر فالذنوب صغائر ولا بد لتكفير الكبائر من التوبة منها والإقلاع عنها.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]15 ]
لا تخرج روح العبد حتى يبشر ويصعد بها





38- عن أبي هريرة t، عن النبي r قال: «تحضر الملائكة فإذا كان الرجل صالحاً قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان, فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج, ثم يعرج بها إلى السماء فيقال: من هذا؟ فيقولون: فلان بن فلان فيقال: مرحباً بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب, ادخلي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان, فلا يزال يقال لها ذلك حتى تنتهي إلى السماء التي فيها الله تعالى, [أي فيها أمر الله وحكمه أي يذهب بها إلى عليين] فإذا كان الرجل السوء قال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث, اخرجي ذميمة وأبشري بجحيم وغساق وآخر من شكله أزواج, فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج, ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال: لا مرحباً بالنفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث, ارجعي ذميمة فإنها لا تفتح لك أبواب السماء, فترسل من السماء ثم تصير إلى القبر» أخرجه ابن ماجه وأحمد.


39- عن عبادة بن الصامت t، عن النبي r قال: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه, ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه» فقالت عائشة - أو بعض أزواجه: إنا لنكره الموت, فقال: «ليس ذلك ولكن المؤمن إذا حضره الموت بشر برضوان من الله وكرامته فليس شيء أحب إليه مما أمامه فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه وإن الكافر إذا حضره الموت بشر بعذاب الله وعقوبته فليس شيء أكره إليه مما أمامه فكره لقاء الله وكره الله لقاءه» أخرجه البخاري ومسلم وابن ماجه.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]16 ]
تلاقي الأرواح في السماء،والسؤال عن أهل الأرض





40- عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال الحديث وفيه: «فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحاً من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه: ما فعل فلان؟ ما فعلت فلانة؟ فيقولون: دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال: أو ما أتاكم؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية» أخرجه النسائي. وفي الحديث أن الأموات يجهلون أحوال الأحياء ولا يدرون ما عملهم ولا متى أجلهم، أخرجه النسائي.


41- قال r: «الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف, وما تناكر منها اختلف» أخرجه البخاري ومسلم. قيل هذا التلاقي، وقيل:تلاقي أرواح النيام والموتى،وقيل غير هذا والله أعلم.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]17 ]
نسبة الخلق والتصوير والوفاة للملك نسبة مجازية





قال تعالى: }الله يتوفى الأنفس حين موتها{ [الزمر: 42].


وقال تعالى: }وهو الذي أحياكم ثم يميتكم{ [الحج: 66].


وقال تعالى: }ولقد خلقناكم ثم صورناكم{ [الأعراف: 11].


وقال تعالى: }قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم{ [السجدة: 11].


وقال تعالى: }ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة{ [الأنفال:50].


وقال تعالى: }توفته رسلنا{ [الأنعام: 61].


42- عن ابن مسعود t قال: حدثنا رسول الله r وهو الصادق المصدوق: «إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً, ثم يكون علقة مثل ذلك, ثم بكون مضغة مثل ذلك, ثم يرسل الله الملك فينفخ فيه الروح» أخرجه البخاري ومسلم.


43- عن حذيفة بن أ سيد الغفاري t قال: سمعت رسول الله r يقول: «إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون بعث الله إليها ملكاً فصورها وخلق سمعها وبصرها وشعرها وجلدها ولحمها وعظامها, ثم يقول: أي رب أذكر أم أنثى؟ وذكر الحديث»، أخرجه مسلم...ونسبة الخلق والتصوير للملك نسبة مجازية لا حقيقية, وقد تم التشكيل والتصوير بقدرة الله تعالى وخلقه واختراعه إذ لا خالق لشيء من المخلوقات إلا رب العالمين وهكذا القول في الحديث: «ثم يرسل الله الملك فينفخ فيه الروح»، أي أن النفخ فيه سبب يخلق الله فيه الروح والحياة, وكذلك القول في سائر الأسباب المعتادة فإنه بإحداث الله تعالى لا بغيره.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]18 ]
تحسين الكفن والإسراع بالجنازة وكلامها





44- عن جابر بن عبد الله t، عن النبي r قال: «إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه إن استطاع» أخرجه مسلم.


45- عن أبي سعيد الخدري t: كان النبي r يقول: «إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم, فإن كانت صالحة قالت: قدموني قدموني, وإن كانت غير صالحة قالت: يا ويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعه لصعق» أخرجه البخاري. وصعق: أي مات.


46- عن أبي هريرة t، عن النبي r قال: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه, وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم» أخرجه البخاري ومسلم.


والإسراع قيل معناه: الإسراع بحملها إلى قبرها في المشي وقيل: تجهيزها بعد موتها لئلا تتغير, والأول أظهر.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]19 ]
هل ينتفع الموتى بشيء من سعي الأحياء أم لا؟





ينتفع الموتى بسعي الأحياء بأمرين مجمع عليهما بين أهل السنة من الفقهاء وأهل الحديث والتفسير:


أحدهما: ما تسبب إليه الميت في حياته.


الثـاني: دعاء المسلمين واستغفارهم له والصدقة والصوم والحج مع التفصيل في الصوم والحج.


واختلفوا في قراءة القرآن والذكر. فجمهور السلف ومذهب أحمد وبعض أصحاب أبي حنيفة: الوصول. والمشهور من مذهب الشافعي ومالك: عدم الوصول.ولكل من الفريقين أدلته ولا مجال لذكرها هنا0


ونختم هذا الموضوع بأقوال أهل العلم بالصوم والحج عن الميت:


1- قال ابن عباس t: يصام عن الميت في النذر, ويُطعم عنه في قضاء رمضان, وهذا مذهب الإمام أحمد بن حنبل.


2- قال أبو ثور وداود بن علي: يصام عنه في النذر والقضاء.


3- قال الأوزاعي وسفيان الثوري في إحدى الروايتين عنه: يُطعم عنه وليه, فإن لم يجد صام عنه.


4- قال الحسن: إذا كان عليه صيام شهر فصام عنه ثلاثون رجلاً يوماً واحداً جاز.


5- والحج: عند الجمهور يصل ثواب العمل نفسه وعند بعض الحنفية يصل ثواب الإنفاق. وأدلة وصول ثواب الصدقة والصوم والحج كثيرة نكتفي بذكر دليل لكل عبادة تجنباً للإطالة في الأحاديث الثلاثة الآتية :


47- عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً أتى النبي r فقال يا رسول الله: إن أمي افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: «نعم» أخرجه البخاري ومسلم.


48- وعنها أن رسول الله r قال: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه» أخرجه البخاري ومسلم.


49- عن ابن عباس t أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي r فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: «حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا الله, فالله أحق بالقضاء» أخرجه البخاري.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]20 ]
يدفن العبد في الأرض التي خلق منها





50- عن مطر بن عكامش t قال: قال رسول الله r: «إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة»أو قال: «بها حاجة» أخرجه الترمذي.


قال العلماء رحمة الله عليهم: والفائدة أن يتنبه الإنسان ويتيقظ للموت والاستعداد له بحسن الطاعة والخروج عن المظلمة, وقضاء الدين, وإتيان الوصية بما له أو عليه في الحضر, فضلاً عن أوان الخروج عن وطنه إلى سفر, فإنه لا يدري أين كتبت منيته من بقاع الأرض.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]21 ]
كل عبد يذر عليه من تراب حفرته





51- عن أبي هريرة t, قال: قال رسول الله r: «ما من مولود إلا وقد ذر عليه من تراب حفرته» أخرجه أبو نعيم في الحلية، أي أن نطفة الإنسان تعجن بتراب البقعة التي سيدفن فيها.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]22 ]
ما يتبع الميت إلى قبره وما يبقى معه وهول المطلع





52- عن أنس بن مالك t قال: قال رسول الله r: «يتبع الميت ثلاث, فيرجع اثنان ويبقى واحد: يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله» أخرجه البخاري ومسلم.


53- عن جابر بن عبد الله t قال: قال رسول الله r: «لا تمنوا الموت فإن هول المطلع شديد, وإن من السعادة أن يطول عمر العبد حتى يرزقه الله الإنابة» أخرجه أحمد والبزار.


قال أبو الدرداء t: «أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل دنيا والموت يطلبه, وغافل ليس بمغفول عنه, وضاحك بملء فيه لا يدري أأرضى الله أم أسخطه؟ وأبكاني فراق الأحبة محمد r وحزبه, وأحزنني هول المُطلع عند غمرات الموت, والوقوف بين يدي الله تعالى يوم تبدو السريرة علانية ثم لا يدري إلى الجنة أم إلى النار».


قال أنس بن مالك t: «ألا أحدثكم بيومين وليلتين لم تسمع الخلائق بمثلهن: أول يوم يجيئك البشير من الله تعالى إما برضاه وإما بسخطه, ويوم تعرض فيه على ربك آخذاً كتابك إما بيمينك وإما بشمالك, وليلة تستأنف فيها المبيت في القبر لم تبت فيه ليلة قط, وليلة تمخض صبيحتها يوم القيامة». وهول المطلع: عندما يطلع المحتضر على مقعده من الجنة أو النار وذلك عندما يرى ملك الموت.


¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]23 ] study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ملاك الروووح


عدد الرسائل : 5678
الدولة : الدولة
اوسمه : منوعات اسلامية2 Mod
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

منوعات اسلامية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منوعات اسلامية2   منوعات اسلامية2 Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 7:54 pm

منوعات اسلامية2 68

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا



عدد الرسائل : 156
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

منوعات اسلامية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منوعات اسلامية2   منوعات اسلامية2 Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 3:27 am

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
ريم


انثى
عدد الرسائل : 545
العمر : 38
الدولة : الدولة
اعلام ال],g : منوعات اسلامية2 Female31
المزاج : منوعات اسلامية2 810
المهنة : منوعات اسلامية2 Profes10
الهواية : منوعات اسلامية2 Travel10
تاريخ التسجيل : 08/07/2011

منوعات اسلامية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منوعات اسلامية2   منوعات اسلامية2 Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 8:04 am

منوعات اسلامية2 Images-ae9d42d99f66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : منوعات اسلامية2 Empty
اعلام ال],g : منوعات اسلامية2 Female31
المزاج : منوعات اسلامية2 110
المهنة : منوعات اسلامية2 Office10
الهواية : منوعات اسلامية2 Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

منوعات اسلامية2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منوعات اسلامية2   منوعات اسلامية2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 02, 2014 5:46 pm

منوعات اسلامية2 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك

منوعات اسلامية2 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
منوعات اسلامية2 375035women
منوعات اسلامية2 1270927687
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
 
منوعات اسلامية2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منوعات اسلامية3
» منوعات فى المرأة
» منوعات طريفة وخفيفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: