شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 158 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 158 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
 موسوعه قصص الانبياء Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1847 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zaisab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
ابن المغرب البار
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
ملاك الروووح
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
الملكة
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
شهد الليل
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
دلع
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
GeeGee
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
ocean heart
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
عيون المها
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap موسوعه قصص الانبياء Voting_bar موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap75% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap16% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap5% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap0% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap2% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap1% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
 موسوعه قصص الانبياء Vote_rcap1% موسوعه قصص الانبياء Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

  موسوعه قصص الانبياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهد الليل
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
شهد الليل


انثى
عدد الرسائل : 3755
العمر : 44
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين
العمل/الترفيه : موظفة
الدولة : الدولة
اوسمه :  موسوعه قصص الانبياء Tamauz
اعلام ال],g :  موسوعه قصص الانبياء Female31
المزاج :  موسوعه قصص الانبياء 310
المهنة :  موسوعه قصص الانبياء Profes10
الهواية :  موسوعه قصص الانبياء Writin10
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

 موسوعه قصص الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه قصص الانبياء    موسوعه قصص الانبياء Emptyالأحد يوليو 10, 2011 6:40 pm



دعوة إبراهيم ....ونبوءة موسى
ترنيمة داود...وبشارة عيسى
صلى الله علية وسلم ....محمد
رســـــــــــــــــــــــ ول الله










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




(( قصص الأنبياء ))





قصص الأنبياء فيها الموعظة ...





وفيها الحكمة الآلهية..





فلم ينزل الأنبياء دفعة واحدة ..




وإنما على فترات مختلفة....




واول شئ يبنغى ان نفرق بين النبى والرسول...




الرسولَ هو من بُعِثَ بشريعة خاصّةٍ به و بأمّته ،




أمّا النبيُّ فيُبلّغ شريعة رسولٍ قَبلَه,




و على ذلك فإنّ الرسول أخصّ من النبي ،




إذ إنّ كلّ رسولٍ نبيّ، و ليس كلّ نبيٍّ رسولاً ...




ولذلك نكتب قصص الأنبياء وليست قصص الرسل...




لأن كل الرسل أنبياء ..




ولنبدأ بإذن الله تعالى بأفضل الأنبياء ...




وأولهم وآخرهم ...خاتم الأنبياء والمرسلين ..




سيدنا محمد علية أفضل الصلوات والتسليم ....




عن أبي عبدالله(ع) قال: إن بعض قريش قال لرسول الله(ص) : بأي شئ سبقت الأنبياء وفضلت عليهم وأنت بعثت آخرهم وخاتمهم؟




قال: أني كنت أول من أقر بربي جل جلاله وأول من أجاب حيث أخذ الله ميثاق النبيين وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ؟ قالوا : بلى فكنت أول نبي قال : بلى فسبقتهم إلى الإقرار بالله عز وجل....ولذلك محمد هو أول نبى وآخر نبى ...




ولنبدأ بنبذة بسيطة عن السيرة النبوية العطرة فى أول موضوعى ثم أختتم موضوعي بالسيرة النبوية العطرة لأنة موضوع طويل جدا ...ولأن فيها من القصص والحكايات ما يجعلني أأخرها حتى أستفيض فيها لمن يرغب في الإفادة...




سيد المرسلين




محمد ( علية أفضل الصلاة والتسليم )




( نبذة )




النبي الأمي العربي، من بني هاشم، ولد في مكة



بعد وفاة أبيه عبد الله بأشهر قليلة،



توفيت أمه آمنة وهو لا يزال طفلا،



كفله جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب،



ورعى الغنم لزمن، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد



وهو في الخامسة والعشرين من عمره،



دعا الناس إلى الإسلام أي إلى الإيمان بطلله الواحد ورسوله،



بدأ دعوته في مكة فاضطهده أهلها فهاجر إلى المدينة حيث اجتمع حوله عدد من الأنصار عام 622 م فأصبحت هذه السنة بدء التاريخ الهجري، توفي بعد أن حج حجة الوداع.




*******************




(( آدم عليه السلام ))




( نبذة )



أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء.





(سيرته )




خلق آدم عليه السلام:




أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة



بأنه سيخلق بشرا خليفة في الأرض - وخليفة هنا تعني على رأس ذرية يخلف بعضها بعضا. أخبرهم على سبيل التمويه، فقالت الملائكة سائلين استكشافا واستعلاما عن الحكمة من خلق آدم، لا اعتراضا على خلقه: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).



ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . . ثم هم - بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق - يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له , هو وحده الغاية للوجود . . وهو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله ويقدسون له,ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته !



هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم.. أمر جائز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله، وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه، ولا يعرفون حكمته الخافية، ولا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى , في بناء هذه الأرض وعمارتها , وفي تنمية الحياة , وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها , على يد خليفة الله في أرضه . هذا الذي قد يفسد أحيانا , وقد يسفك الدماء أحيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , والخبير بمصائر الأمور: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).



وما ندري نحن كيف قال الله أو كيف يقول للملائكة. وما ندري كذلك كيف يتلقى الملائكة عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله . ولا حاجة بنا إلى الخوض في شيء من هذا الذي لا طائل وراء الخوض فيه . إنما نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن .



أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده.



جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر - ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة - ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟




سجود الملائكة لآدم:




من هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم .. سواه بيديه سبحانه ، ونفخ فيه من روحه سبحانه .. فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة.. فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له .. ما عدا إبليس الذي كان يقف مع الملائكة، ولكنه لم يكن منهم، لم يسجد .. فهل كان إبليس من الملائكة ؟ الظاهر أنه لا . لأنه لو كان من الملائكة ما عصى . فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . . وسيجيء أنه خلق من نار . والمأثور أن الملائكة خلق من نور . . ولكنه كان مع الملائكة وكان مأموراً بالسجود .



أما كيف كان السجود ؟ وأين ؟ ومتى ؟ كل ذلك في علم الغيب عند الله . ومعرفته لا تزيد في مغزى القصة شيئاً..



فوبّخ الله سبحانه وتعالى إبليس: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) . وبدلا من التوبة والأوبة إلى الله تبارك وتعالى، ردّ إبليس بمنطق يملأه الكبر والحسد: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ). هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين. ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه (مِنْهَا) فهل هي الجنة ؟ أم هي السماء ؟ أم هي المنزلة والمكانة التي كان قد نالها بعبادته ؟ أم هي رحمة الله . . هذا وذلك جائز لكن الأرجح رحمة الله تعالى، أو المنزلة التي كان فيها فخسرها بسبب كبره ومخالفته لربه، فلم يكن إبليس في الجنة، وحتى آدم عليه السلام لم يكن في الجنة على الأرجح . ولا محل للجدل الكثير . فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم .



قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (85) (ص)



هنا تحول الحسد إلى حقد . وإلى تصميم على الانتقام في نفس إبليس: (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) . واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمه أن يجيبه إلى ما طلب , وأن يمنحه الفرصة التي أراد. فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق فيه حقده: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) ويستدرك فيقول: (إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) فليس للشيطان أي سلطان على عباد الله المؤمنين .



وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه . إنه يقسم بعزة الله ليغوين جميع الآدميين . لا يستثني إلا من ليس له عليهم سلطان . لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم ! وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده ; والعاصم الذي يحول بينهم وبينه . إنه عبادة الله التي تخلصهم لله . هذا هو طوق النجاة . وحبل الحياة ! . . وكان هذا وفق إرادة الله وتقديره في الردى والنجاة . فأعلن - سبحانه - إرادته . وحدد المنهج والطريق: (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ) .



فهي المعركة إذن بين الشيطان وأبناء آدم , يخوضونها على علم . والعاقبة مكشوفة لهم في وعد الله الصادق الواضح المبين . وعليهم تبعة ما يختارون لأنفسهم بعد هذا البيان . وقد شاءت رحمة الله ألا يدعهم جاهلين ولا غافلين . فأرسل إليهم المنذرين .






تعليم آدم الأسماء:




ثم يروي القرآن الكريم قصة السر الإلهي العظيم الذي أودعه الله هذا الكائن البشري , وهو يسلمه مقاليد الخلافة: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا) . سر القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات . سر القدرة على تسمية الأشخاص والأشياء بأسماء يجعلها - وهي ألفاظ منطوقة - رموزا لتلك الأشخاص والأشياء المحسوسة . وهي قدرة ذات قيمة كبرى في حياة الإنسان على الأرض . ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبرى , لو لم يوهب الإنسان القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات , والمشقة في التفاهم والتعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الآخرين على شيء أن يستحضر هذا الشيء بذاته أمامهم ليتفاهموا بشأنه . . الشأن شأن نخلة فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا باستحضار جسم النخلة ! الشأن شأن جبل . فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بالذهاب إلى الجبل ! الشأن شأن فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بتحضير هذا الفرد من الناس . . . إنها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة ! وإن الحياة ما كانت لتمضي في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات .



أما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية , لأنها لا ضرورة لها في وظيفتهم . ومن ثم لم توهب لهم . فلما علم الله آدم هذا السر , وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الأسماء . لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للأشياء والشخوص . . وجهروا أمام هذا العجز بتسبيح ربهم , والاعتراف بعجزهم , والإقرار بحدود علمهم , وهو ما علمهم . . ثم قام آدم بإخبارهم بأسماء الأشياء . ثم كان هذا التعقيب الذي يردهم إلى إدراك حكمة العليم الحكيم: (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) .



أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه عَـلِـمَ ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم، كما علم ما كتموه من الحيرة في فهم حكمة الله، كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود.. أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذي يعرف.. وهذا أشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم والمعرفة.. كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في الأرض، يتصرف فيها ويتحكم فيها.. بالعلم والمعرفة.. معرفة بالخالق.. وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان أو الإسلام.. وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها.. ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض.



إن نجاح الإنسان في معرفة هذين الأمرين (الخالق وعلوم الأرض) يكفل له حياة أرقى.. فكل من الأمرين مكمل للآخر.



سكن آدم وحواء في الجنة:



اختلف المفسرون في كيفية خلق حواء. ولا نعلم إن كان الله قد خلق حواء في نفس وقت خلق آدم أم بعده لكننا نعلم أن الله سبحانه وتعالى أسكنهما معا في الجنة. لا نعرف مكان هذه الجنة. فقد سكت القرآن عن مكانها واختلف المفسرون فيها على أربعة وجوه. قال بعضهم: إنها جنة المأوى، وأن مكانها السماء. ونفى بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع عصيان.



وقال آخرون : إنها جنة خلقها الله لآدم وحواء. وقال أكثرهم: إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع. وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف..



ونحن نختار هذا الرأي.



إن العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس إلى العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.



كان الله قد سمح لآدم وحواء بأن يقتربا من كل شيء وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة.



فأطاع آدم وحواء أمر ربهما بالابتعاد عن الشجرة.



غير أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب،



وعزمه ضعيف.



واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره،



واستغل تكوين آدم النفسي..



وراح يثير في نفسه ويوسوس إليه :



(هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى) .



وأقسم إبليس لآدم أنه صادق في نصحه لهم،



ولم يكن آدم عليه السلام بفطرته السليمة يظن أن هنالك من يقسم بالله كذبا،



فضعف عزمه ونسي وأكل من الشجرة هو وحواء.



تذكر الإسرائليات أن حواء أكلت من الشجرة قبل آدم،



وأنها هي التي شجعته على الأكل منها.



ويستدل البعض بحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم:



(لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها).



إلا أن هذا الحديث لا يذكر صراحة بأن حواء هي من حث آدم على الأكل من الشجرة.



بل إن نص القرآن لا يذكر حواء وحدها وإنما تحدثت الآيات عن الحادثة بصيغة الجمع (ذَاقَا) (فَأَكَلا) بل إن النص القرآني يذكر آدم -كمسئول عما حدث- عليه الصلاة والسلام (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى). وهكذا أخطأ الشيطان وأخطأ آدم. أخطأ الشيطان بسبب الكبرياء، وأخطأ آدم بسبب الفضول.



لم يكد آدم ينتهي من الأكل حتى اكتشف أنه أصبح عار،



وأن زوجته عارية.



وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي بهما كل واحد منهما جسده العاري.



ولم تكن لآدم تجارب سابقة في العصيان،



فلم يعرف كيف يتوب،



فألهمه الله سبحانه وتعالى



عبارات التوبة (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (23) (الأعرف) وأصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من الجنة.




هبوط آدم وحواء إلى الأرض:




وهبط آدم وحواء إلى الأرض.



واستغفرا ربهما وتابا إليه. فأدركته رحمة ربه التي تدرك الإنسان عندما يثوب إليها ويلوذ بها ...



وأخبرهما الله أن الأرض هي مكانهما الأصلي..



يعيشان فيهما، ويموتان عليها،



ويخرجان منها يوم البعث.



يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من الجنة. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك.



وهذا التصور غير منطقي لأن الله تعالى حين شاء أن يخلق آدم قال للملائكة: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" ولم يقل لهما إني جاعل في الجنة خليفة. وقد ورد في صحيحي بخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (حاج موسى آدم عليهما السلام، فقال له: أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم.



قال آدم: يا موسى، أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه، أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني،



أو قدَّره علي قبل أن يخلقني؟).



قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :



(فحجَّ آدمُ موسى).



لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة،



وإنما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله.



كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض.



أما تجربة السكن في الجنة فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة،



وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان.





هابيل وقابيل:





لا يذكر لنا المولى عزّ وجلّ في كتابه الكريم الكثير عن حياة آدم عليه السلام في الأرض.



لكن القرآن الكريم يروي قصة ابنين من أبناء آدم هما هابيل وقابيل. حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض.



كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا.



وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني..



فأراد هابيل أن يتزوج أخت قابيل،



إلا أن قابيل آراد أخته لنفسه لأنها كانت أجمل من أخت هابيل. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا. كان هابيل صاحب غنم فقرب واحدة سمينة، بينما كان قابيل صاحب زرع فقدم حزمة من رديء زرعه. فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. فغضب قابيل وهدد أخاه بأن يقتله. فأجاب هابيل بأن الله يتقبل من المتقين. وبكل حلم قال هابيل: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29)) (المائدة)



انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد أيام.. كان الأخ الطيب نائما فقام إليه أخوه قابيل فقتله بصخرة رماها على رأسه. وقيل بأن هابيل أبطأ في الرعي ذات ليلة، فذهب إليه قابيل وضربه بحديدة كانت معه. وقيل أنه خنقه خنقا شديدا وعضه كما تفعل السباع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ";لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل". جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض. كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ. فحزن قابيل أنه عجز حتى عن معرفه ما يفعل بجثمان أخيه، فكان هذا الغراب أفضل منه.




موت آدم عليه السلام:




وكبر آدم. ومرت سنوات وسنوات.. وعن فراش موته، يروي أبي بن كعب، فقال: إن آدم لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني، إني أشتهي من ثمار الجنة. قال: فذهبوا يطلبون له، فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه، ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل، فقالوا لهم: يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون؟ أو ما تريدون وأين تطلبون؟ قالوا: أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة، فقالوا لهم: ارجعوا فقد قضي أبوكم. فجاءوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم، فقال: إليك عني فإني إنما أتيت من قبلك، فخلي بيني وبين ملائكة ربي عز وجل. فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه، وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم أدخلوه قبره فوضعوه في قبره، ثم حثوا عليه، ثم قالوا: يا بني آدم هذه سنتكم.



وفي موته يروي الترمذي: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لما خلق الله آدم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور، ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلاً فأعجبه وبيص ما بين عينيه، فقال: أي رب من هذا؟ قال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره؟ قال ستين سنة، قال: أي رب زده من عمري أربعين سنة. فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت، قال: أو لم يبق من عمري أربعون سنة؟ قال: أو لم تعطها ابنك داود؟ قال فجحد فجحدت ذريته، ونسي آدم فنسيت ذريته، وخطىء آدم فخطئت ذريته".





وتابعونى فى قصة آخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net/
شهد الليل
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
شهد الليل


انثى
عدد الرسائل : 3755
العمر : 44
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين
العمل/الترفيه : موظفة
الدولة : الدولة
اوسمه :  موسوعه قصص الانبياء Tamauz
اعلام ال],g :  موسوعه قصص الانبياء Female31
المزاج :  موسوعه قصص الانبياء 310
المهنة :  موسوعه قصص الانبياء Profes10
الهواية :  موسوعه قصص الانبياء Writin10
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

 موسوعه قصص الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه قصص الانبياء    موسوعه قصص الانبياء Emptyالأحد يوليو 10, 2011 6:41 pm

شيث عليه السلام


( نبذة )

لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً.

( سيرته )

لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً. ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قُتِلَ هابيل. فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن ثم من بعده ابنه مهلاييل - وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن والحصون الكبار، وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس ودامت دولته أربعين سنة.
فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ ،

وهو إدريس عليه السلام .

تابعوا معى غدا ان شاء الله قصة النبى.... أدريس ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net/
شهد الليل
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
شهد الليل


انثى
عدد الرسائل : 3755
العمر : 44
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين
العمل/الترفيه : موظفة
الدولة : الدولة
اوسمه :  موسوعه قصص الانبياء Tamauz
اعلام ال],g :  موسوعه قصص الانبياء Female31
المزاج :  موسوعه قصص الانبياء 310
المهنة :  موسوعه قصص الانبياء Profes10
الهواية :  موسوعه قصص الانبياء Writin10
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

 موسوعه قصص الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه قصص الانبياء    موسوعه قصص الانبياء Emptyالأحد يوليو 10, 2011 6:43 pm

(( إدريس عليه السلام ))




( نبذة )




كان صديقا نبيا ومن الصابرين،



أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح،



أنزلت عليه ثلاثون صحيفة،



ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان،



وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها،



وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.




( سيرته )




إدريس عليه السلام هو أحد الرسل الكرام



الذين أخبر الله تعالى عنهم في كتابة العزيز،



وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن،



وهو ممن يجب الإيمان بهم تفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكره باسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقية.





( نسبه )





هو إدريس بن يارد بن مهلائيل



وينتهي نسبه إلى شيث بن آدم عليه السلام



واسمه عند العبرانيين (خنوخ)



وفي الترجمة العربية (أخنوخ)



وهو من أجداد نوح عليه السلام.



وهو أول بني آدم أعطي النبوة



بعد (آدم) و (شيث) عليهما السلام،



وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم،



وقد أدرك من حياة آدم عليه السلام 308 سنوات



لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألف سنة.




( حياته )





وقد أختلف العلماء في مولده ونشأته،



فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل،



وقال آخرون إنه ولد بمصر والصحيح الأول،



وقد أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم،



ولما كبر آتاه الله النبوة



فنهي المفسدين من بني آدم



عن مخالفتهم شريعة (آدم) و (شيث) فأطاعه نفر قليل،



وخالفه جمع خفير،



فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له،



وأين نجد إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنا رزقنا الله غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله،



وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق. وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله،



وإلى عبادة الخالق جل وعلا،



وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة،



وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم. وهو أول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدناً في أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهر بالحكمة.





( وفاته )





وقد أُخْتُلِفَ في موته..



فعن ابن وهب، عن جرير بن حازم،



عن الأعمش، عن شمر بن عطية،



عن هلال بن يساف قال :



سأل ابن عباس كعباً وأنا حاضر,,



فقال له :



ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}؟



فقال كعب:



أما إدريس فإن الله أوحى إليه:



أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟



قال هو ذا على ظهري،



فقال ملك الموت: يا للعجب!



بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة،



فجعلت أقول:



كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟!



فقبض روحه هناك.



فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}.



ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها.



وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟ فسأله وهو معه:



كم بقي من عمره؟



فقال:



لا أدري حتى أنظر،



فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر.



وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.



وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله:



{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}



قال:



إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى.



إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر،



وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك.



فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.



وقال العوفي عن ابن عباس في قوله:



{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} : رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك.



والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح،



وهو قول مجاهد وغير واحد.



وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنة، وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.



قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم و إبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له.



وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.





تابعونى فى قصة نوح علية السلام ...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net/
memolove2010
عضو نشيط
عضو نشيط
memolove2010


عدد الرسائل : 63
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

 موسوعه قصص الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه قصص الانبياء    موسوعه قصص الانبياء Emptyالأحد يوليو 10, 2011 7:23 pm

 موسوعه قصص الانبياء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه قصص الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعه الاحاديث القدسية
» برنامج قصص الانبياء
» مهن الانبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى القران الكريم والاحاديث النبوية والفتاوى-
انتقل الى: