شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 172 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 172 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
الادب مع القران Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
الادب مع القران Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
الادب مع القران Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
الادب مع القران Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
الادب مع القران Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
الادب مع القران Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
الادب مع القران Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
الادب مع القران Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
الادب مع القران Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
الادب مع القران Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
الادب مع القران Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
الادب مع القران Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
الادب مع القران Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
الادب مع القران Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
الادب مع القران Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1846 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Perle Noire فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
ابن المغرب البار
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
ملاك الروووح
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
الملكة
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
شهد الليل
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
دلع
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
GeeGee
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
ocean heart
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
عيون المها
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
الادب مع القران Vote_rcapالادب مع القران Voting_barالادب مع القران Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
الادب مع القران Vote_rcap75%الادب مع القران Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
الادب مع القران Vote_rcap16%الادب مع القران Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
الادب مع القران Vote_rcap5%الادب مع القران Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
الادب مع القران Vote_rcap0%الادب مع القران Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
الادب مع القران Vote_rcap2%الادب مع القران Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
الادب مع القران Vote_rcap1%الادب مع القران Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
الادب مع القران Vote_rcap1%الادب مع القران Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 الادب مع القران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : الادب مع القران Empty
اعلام ال],g : الادب مع القران Female31
المزاج : الادب مع القران 110
المهنة : الادب مع القران Office10
الهواية : الادب مع القران Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

الادب مع القران Empty
مُساهمةموضوع: الادب مع القران   الادب مع القران Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 11:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وبركاته
الآداب مع الكتاب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن أعلى مقامات الأدب : الأدب مع الله تبارك وتعالى
ومِن الأدب مع الله تعالى : الأدَب مع كِتابه تعالى وتقدَّس
ذلك أن القرآن هو كلام الله ، مِنه بَدأ ، وإليه يَعود
وهو أعْظَم ما في الوجود


وكثير مِن الناس يتعاملون مع القرآن مُعاملة جافة ملؤها الجفاء ..
زيادة على هَجْر القرآن


ومِن الأدب مع القرآن
1 - أن لا يُهْجَر ، وذلك بِقراءته آناء الليل وأطراف النهار

والعَمل به ، وتَحكيمه في دُنيا الناس أفرادا وجماعات
قال ابن القيم
هَجْر القرآن أنواع
أحدها : هَجْر سَمَاعه والإيمان به والإصْغَاء إليه
والثاني : هَجْر العَمل به والوقوف عند حلاله وحرامه

وإن قرأه وآمن به
والثالث : هَجْر تَحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدِّين وفُروعه
والرابع : هَجْر تَدَبّره وتَفَهّمه ومَعْرفة ما أراد الْمُتَكَلِّم بِه منه
والخامس : هَجْر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب

وأدوائها ، فيطلب شِفاء دائه مِن غيره ويَهْجُر التداوي به
وإن كان بعض الهجر أهْون مِن بعض . اهـ .


وقال النووي : ينبغي أن يُحَافِظ على تلاوته ويُكْثِر منها
وكان السلف رضي الله عنهم لهم عادات مختلفة
في قَدْر ما يختمون فيه ؛
فَرَوى ابن أبي داود عن بعض السلف رضي الله عنهم
أنهم كانوا يختمون في كل شهرين ختمة واحدة
وعن بعضهم في كل شهر ختمة ، وعن بعضهم في كل عشر ليال ختمة
وعن بعضهم في كل ثمان ليال
وعن الأكثرين في كل سبع ليال ، وعن بعضهم في كل ستّ
وعن بعضهم في كل خمس ، وعن بعضهم في كل أربع
وعن كثيرين في كل ثلاث .
وقال : والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ؛
فمن كان يَظهر له بدقيق الفِكر لطائف ومَعَارِف
فليقتصر على قَدْر ما يَحصل له كمال فَهم ما يقرؤه
وكذا مَن كان مشغولا بِنَشْر العِلْم أو غيره
مِن مُهمات الدِّين ومصالح المسلمين العامة
فليقتصر على قَدْرٍ لا يَحصل بِسببه إخلال بِمَا هو مُرْصَد له
وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمْكَنه مِن غير خُروج
إلى حدّ المَلَل والْهَذْرَمَة
وقد كَـرِه جماعة من المتقدمين الْخَتْم في يوم وليلة . اهـ


2 - احترام المصحف
ويندرج تحته : أ– أن لا يُوضَع شيء على المصحف

فإنه يَعْلو ولا يُعْلَى عليه
ونَقَل البيهقي عن الْحَلِيمي قوله : لا يُحْمَلَ عَلَى الْمُصْحَفِ كِتَابٌ آخَرُ
وَلا ثَوْبٌ وَلا شَيْءٌ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مُصْحَفَانِ
فَيُوضَعَ أَحَدُهُمَا فَوْقَ الآخَرِ فَيَجُوز


ب – أن لا يُتناول باليَد اليُسْرى تكريما للمصحف
" فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعجبه التيمن في تَنَعّلِه
وترجّله ، وطُهوره ، وفي شأنه كلِّه" (1) رواه البخاري ومسلم .



قالت حفصة رضي الله عنها : "كان النبي صلى الله عليه
يَجْعَلُ يَمِينَهُ لأَكْلِهِ وَشُرْبِهِ ، وَوُضُوئِهِ وَثِيَابِهِ ، وَأَخْذِهِ وَعَطَائِهِ" (2)
وَكان يَجْعَلُ شِمَالَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ . رواه أحمد وأبو داود
وصححه الألباني والأرنؤوط


***
(1)الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 168
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
(2)الراوي: حفصة بنت عمر المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4912
خلاصة حكم المحدث: صحيح

جـ – أن لا تُمَدّ الأقدام باتِّجاه المصاحف

قال شيخنا العثيمين رحمه الله
لا شـك أن تعظيم كتاب الله عز وجل من كمال الإيمان
وكمال تعظيم الإنسان لِربِّـه تبارك وتعالى
ومـدّ الرجل إلى المصحف أو إلى الحوامل التي فيها المصاحف
أو الجلوس على كرسي أو ماصة تحتها مصحف
يُنافي كمال التعظيم لكلام الله عز وجل
ولهذا قال أهل العلم : إنه يُكره للإنسان أن يمدّ رجله إلى المصحف
هذا مع سلامة النية والقصد

أما لو أراد الإنسان إهانة كلام الله فإنه يكفر ؛
لأن القرآن الكريم كلام الله تعالى
وإذا رأيتم أحدا قد مـدّ رجليه إلى المصحف سواء كان على حامل
أو على الأرض ، أو رأيتم أحدا جالسا على شيء وتحته مصحف
فأزيلوا المصحف عن أمام رجليه أو عن الكرسي الذي هو جالس عليه
أو قولوا له : لا تمـدّ رجليك إلى المصحف
احْتَرِم كلام الله عز وجل
والدليل ما ذكرته لك مِن أن ذلك يُنافي كمال التعظيم لكلام الله
ولهذا لو أن رَجُلاً مُحتَرما عندك أمامك ما استطعت أن تمـدّ رجليك
إليه تعظيماً له ، فكتاب الله أولى بالتعظيم . اهـ .

د – أن لا يُنظَّف الأنف حال القراءة مِن المصحف
خشية أن يُصيب المصحف شيئا منه
ولو لم يُخْشَ مِن ذلك فإنه يجب احترام المصحف
فإن مِن الناس مَن يضع المصحف بين يديه مفتوحا
ثم يأخذ المناديل ويُنظِّف أنفه فوق لمصحف
وهذا في حقيقته سوء أدب مع كتاب الله .

هـ - أن لا يضع المصحف مقلوبا عند السجود
فقد رأيت أحدهم مرة أراد أن يسجد للتلاوة
فوضَع المصحف – وهو مفتوح – مقلوبا على الرف
فأغلقت المصحف وَوَضَعْتُه على الرف ، فغضب مني
وسألني لِم فعلتُ ذلك ؟
فقلت : هذا امتهان وخلاف احترام المصحف
قال : هل عندك دليل ؟
قلت : نعم ، قول الله عَزّ وَجَلّ
(وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج 32)
والمصحف مِن أعظم شعائر الله
وبعض الناس إذا انتهى مِن القراءة ألقى بالمصحف على الرف إلقاء
وربما أحدث صوتا
وهذا خِلآف الأدب مع كتاب ربنا تبارك وتعالى

3 – تعاهد الفم بالسِّوَاك عند قراءة القرآن
لقوله عليه الصلاة والسلام : (طَهِّرُوا أفْوَاهَكم للقرآن ) (1)
رواه البزار ، وقال الهيثمي : رجاله ثقات
ورواه ابن المبارك في الزهد
والحديث أورده الألباني في الصحيحة
قال البيهقي في تعظيم القرآن
تَنْظِيفُ الْفَمِ لأَجْلِ الْقِرآن بِالسِّوَاكِ وَالْمَضْمَضَةِ
وَمِنْهَا تَحْسِينُ اللِّبَاسِ عِنْدَ الْقِرَاءَةِ ، وَالتَّطَيُّبُ . اهـ .


وكان الإمام مالك يَتَطَيَّب ويتجمّل عند التحديث
بِحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فالقرآن مِن باب أولى

***
(1)عن علي بن أبي طالب قال
إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 239
خلاصة حكم المحدث: صحيح


<P align=center>[center]4 - أن لا تُقْطَع القراءة ، ولا يَتَشَاغَل القارئ بِغير التلاوة
ومِن هَدي السَّلَف عدم قَطْع قِراءة القرآن
روى البخاري مِن طَريق نَافِعٍ
قَالَ : "كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
إِذَا قَرَأَ الْقُرْآنَ لَمْ يَتَكَلَّمْ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهُ
فَأَخَذْتُ عَلَيْهِ يَوْمًا فَقَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَكَانٍ
قَالَ : تَدْرِي فِيمَ أُنْزِلَتْ ؟
قُلْتُ : لا . قَالَ : أُنْزِلَتْ فِي كَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ مَضَى (1)

"وفي غَزوة ذات الرِّقَاع قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه
من رجل يكلؤنا ؟ فانتدب رجل مِن المهاجرين ورجل من الأنصار
فقال : كُونا بِفَمِ الشِّعب . قال : فلما خَرَج الرَّجُلان إلى فَمِ الشعب
اضطجع المهاجري ، وقام الأنصاري يُصَلِّي
وأتى الرجل فلما رأى شخصه عَرف أنه رَبيئة للقَوم
فَرَمَاه بِسَهم ، فَوَضَعه فيه ، فَنَزَعه ، حتى رماه بثلاثة أسهم
ثم ركع وسجد ، ثم انتبه صاحبه
فلما عَرف أنهم قد نَذَرُوا به هَرَب
وَلَمَّا رَأى المهاجري ما بالأنصاري من الدمّ
قال : سبحان الله ألا أنبهتني أوّل مَا رَمى ؟
قال : كنت في سورة أقرأها فلم أحبّ أن أقطعها" (2)
رواه الإمام أحمد وأبو داود . وحسّنه الألباني والأرنؤوط


قال البيهقي في " شُعب الإيمان "
فَصْلٌ فِي كَرَاهِيَةِ قَطْعِ الْقُرْآنِ بِمُكَالَمَةِ النَّاسِ
وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا انْتَهَى فِي الْقِرَاءَةِ إِلَى آيَةٍ
وَحَضَرَ كَلَامٌ فَقَدِ اسْتَقبَلَتْهُ الآيَةُ الَّتِي بَلَغَهَا وَالْكَلامُ
فَلا يَنْبَغِي أَنْ يُؤْثِرَ كَلامَهُ عَلَى قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ . اهـ

وقال النووي : ومما يُعْتَنَى به ويَتأكد الأمْر بِه
احترام القرآن مِن أمور قد يتساهل فيها
بعض الغافلين القارئين مُجْتَمِعين ؛
فمن ذلك : اجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة
إلاَّ كلاما يُضْطَر إليه ، وليمتثل قول الله تعالى
(وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
( الأعراف 204)
ومن ذلك العبث باليد وغيرها ، فإنه يناجي ربه سبحانه وتعالى
فلا يَعبث بِيديه
ومِن ذلك النظر إلى ما يُلْهِي ويُبَدِّد الذِّهْن . اهـ .

5 - احترام أهْل القرآن
نَقَل البيهقي عن الْحَلِيمي
قوله : تَعْظِيمُ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَتَوْقِيرُهُمْ كتَعْظِيمِ الْعُلَمَاءِ
بِالأَحْكَامِ وَأَكْثَرُ . اهـ

6 – آداب متفرقة
قال البيهقي في تَعْظِيمِ الْقُرْآنِ
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَلِيمِيُّ رَحِمَهُ اللهُ
" ذَلِكَ يَنْقَسِمُ إِلَى وُجُوهٍ مِنْهَا : تَعَلُّمُهُ
وَمِنْهَا : إِدْمَانُ تِلاوَتِهِ بَعْدَ تَعَلُّمِهِ .
وَمِنْهَا : إِحْضَارُ الْقَلْبِ إِيَّاهُ عِنْدَ قِرَاءَتِهِ
وَالتَّفَكُّرُ فِيهِ وَتَكْرِيرُ آيَاتِهِ وَتَرْدِيدُهَا
وَاسْتِشْعَارُ مَا يُهَيِّجُ الْبُكَاءَ مِنْ مَوَاعِظِ اللهِ وَوَعِيدِهِ فِيهَا
وَمِنْهَا : افْتِتَاحُ الْقِرَاءَةِ بِالاسْتِعَاذَةِ ...
وَمِنْهَا : أَنْ لا يَقْطَعَ السُّورَةَ لِمُكَالَمَةِ النَّاسِ
وَيُقْبِلَ عَلَى قِرَاءَتِهِ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا
وَمِنْهَا : أَنْ يُحَسِّنَ صَوْتَهُ بِالْقِرَاءَةِ أَقْصَى مَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ
وَمِنْهَا : أَنْ يُرَتِّلَ الْقِرَاءَةَ ، وَلا يَهُذَّهُ هَذًّا
وَمِنْهَا : أَنْ يَزْدَادَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ عَلَى مَا يَقْرَأُ فِي غَيْرِهِ

15 / رمضان / 1431 هـ .
عبد الرحمن السحيم
هنا
***
(1) نافع مولى ابن عمر المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4526
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

***
(2)الراوي:جابر بن عبدالله المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 198
خلاصة حكم المحدث: حسن




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
الطير الحر
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
الطير الحر


انثى
عدد الرسائل : 452
المزاج : رايقة
الدولة : UAE
المزاج : الادب مع القران 8110
الهواية : الادب مع القران Travel10
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الادب مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب مع القران   الادب مع القران Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 1:18 am

موضوع شيق ومفيد شكـرااا لك دمت في حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى



عدد الرسائل : 1042
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

الادب مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب مع القران   الادب مع القران Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 1:32 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم
والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب مع القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل اعلمه الادب ام اتعلم منه قله الادب
» اليتامى فى القران
» عفوا ليس لديك الادب الكافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى فضيلة الشيخ محمد السروى الاسلامى-
انتقل الى: