شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1847 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zaisab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
ابن المغرب البار
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
ملاك الروووح
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
الملكة
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
شهد الليل
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
دلع
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
GeeGee
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
ocean heart
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
عيون المها
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcapابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Voting_barابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap75%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap16%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap5%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap0%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap2%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap1%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_rcap1%ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
محمدالعابد


ذكر
عدد الرسائل : 298
العمر : 70
الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
العمل/الترفيه : متقاعـــد ق / مــ
المزاج : كلى رضا بكم
الدولة : الدولة جمهوريه مصر العربيه
اعلام ال],g : ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Female31
المزاج : ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة 3abaa610
المهنة : ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Taut10
الهواية : ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Joggin10
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة   ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 3:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ابن سينا هو



أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن
سينا، عالم
مسلم اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية
(أفشنة) بالقرب من بخارى
(في أوزبكستان
حاليا) من أب من مدينة
بلخ (في أفغانستان حاليا) وأم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427هـ
(1037م). عرف باسم الشيخ
الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث. وقد ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة،
العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.
إن ابن هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع
نهج أو أسلوب أبقراط
وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب
الشفاء
وكتاب القانون
في الطب
.

مولده ونشأته
ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري من اب بلخی, ووالده من اتباع الباطنية، كما
ذكر ابن سينا وقد كان يحضر اجتماعاتها السرية ويعقد بعضها في بيته، ويحرص على حضور ابن سينا
وأخيه لتلك الاجتماعات، وإن كان ابن سينا غير مقتنع بها. رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط
السلطان نوح بن منصورالساماني,الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية
للسلطان.
في بخاري بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حفظ القرآن وعمره
لم يتجاوز العاشرة ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.
حدث أن قدم إلى بخارى عالم متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق
اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من فلاسفة الباطنية، فاستضافه
والد ابن سينا، وطلب إليه أن يلقِن ابن سينا شيئاً من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن
تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".
وما كان أشد اعجاب النائلي من تلميذه حين وجده يجيب عن
الأسئلة المنطقية
المحورية إجابات صائبة تكاد لاتخطر على بال معلمه. واستمر ابن سينا
مع معلمه إلى أن
غادر هذا المعلم بخارى.
بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم
يتجاوز الثامنة عشر
بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هذه هي الفرصة الذهبية
التي سمحت لابن
سينا, التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.

ترحاله
كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همذان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى
هناك
فكرُه الفلسفي

يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على
الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله
بأن العالم قديم
أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفى أن
الأجسام تقوم مع
الأرواح في يوم القيامة.
تكفيره

و قد كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه "المنقذ من
الضلال"، وأكد نفس المعلومات
ابن كثير في البداية والنهاية (12/43). وأكد ابن
عماد
في شذرات
الذهب
(3/237) أن كتابه "الشفاء" اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب
متدين. اما شيخ الإسلام ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية
الباطنية
الذين
ليسوا من المسلمين أو اليهود أو النصارى.
وقال فيه ابن القيمُ في كافيته:
وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني
العرش والكرسـي والأرواح و* الأملاكُ والأفـلاكُ
والقمـرانِ
والأرض والبحر المحيط وسائر * الأكوانِ من عرض ومن
جثمانِ
كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر
كظـلٍّ فانِ
ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة
بزمانِ
هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه
للقرآنِ
هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالتَـةُ إلى
الكفرانِ
تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس
وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.
تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي
حياة بالقوة أي من
جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة
المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس
النباتية.
وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة
وهذا ما يسميه
بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل
بالاختيار الفكري
وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا
3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد
وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك
الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته
ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها
للاختيار من بين بدائل مختلفة.
تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة
النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما
قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على
الثلاث أسئلة السابقة.
البراهين على وجود النفس عند ابن سينا :
وقد برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق :
1- البرهان الطبيعي : ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة
والتي هي نوعان : - حركة قسرية : ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه - حركة لاقسرية : وهذا ما عناها ابن
سينا وهي أنواع : .. منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل .. منها ما
يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان" كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض كع ان
ثقل جسمه يدعو إلى
السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم
المتحرك ألا وهي (النفس)
2- البرهان النفسي : ويقوم هذا البرهان على الأفعال
الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال
الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال
هي مما يختص به الإنسان,
وهي ليست راجعة للبدن, بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيئ آخر لك ان تسميه النفس. وهذا
الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق..
قصيدته العينية في النفس

والتي يقول أول أبياتها

هبطت إليك من المحل الأرفعورقاء ذات تعزز وتمنعمحجوبة عن
كل مقلة عارفوهي التي سفرت ولم تتبرقعتصور ابن سينا لأصل النفس:



1.من أين جاءت


2.علاقة النفس بالبدن


3.مصير النفس.


المسألة
غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر

أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4
أقسام
.
يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول
أنها جاءت من محل
أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي
كارهه لكنها بعد
ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو
يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت
وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم
شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة.
مؤلفاته

في الفلسفة

الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب
فيه مذهب أرسطو
وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى
العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام[1] وكان
يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في
القبور.
وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف،
وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا
الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي
في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد
الجثماني، وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.
لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي
الذي علمه بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط
تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية
المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء، وقد خص الفلاسفة بميزة
أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد.

وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته
ومن أشهرهم النصير
الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير
الدين، الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"،
ويسمي كتاب الله
تعالى "قرآن العامة"، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب
سماه مصارعة المصارع.



  • الشفاء


في العلوم الآلية

وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة
والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
في العلوم النظرية

وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم
الرياضي، والطب النفسي
في العلوم العملية

وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة،
والتشريع.
في العلوم الأصلية

فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي،
والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الطب أشهر كتب ابن سينا
الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه
الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب
القولنج، ورسالة في سياسة البدن
وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة
في الأغذية
والأدوية. ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب
والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت. ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو
" القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه
من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة
وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار. وبحث ابن
سينا في أمراض
شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في
الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز
الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد
من التهاب السحايا الثانوي.
في الرياضيات



  • رسالة الزاوية
  • مختصر إقليدس
  • مختصر الارتماطيقي
  • مختصر علم الهيئة
  • مختصر المجسطي
  • رسالة في بيان علّة قيام الأرض
    في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في
    القاهرة
    سنة
    1917


في الطبيعيات وتوابعها





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



  • رسالة في إبطال أحكام النجوم
  • رسالة في الأجرام العلوية
    وأسباب البرق والرعد

  • رسالة في الفضاء
  • رسالة في النبات والحيوان
  • قانون الحركة الاول "الجسم
    الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة
    خارجية"والذي نسبه لنفسه
    اسحاق نيوتن.[بحاجة لمصدر]


في الطب



  • كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في
    جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر
    .
  • كتاب الأدوية القلبية
  • كتاب دفع المضار الكلية عن
    الأبدان الإنسانية

  • كتاب القولنج
  • رسالة في سياسة البدن وفضائل
    الشراب

  • رسالة في تشريح الأعضاء
  • رسالة في الفصد
  • رسالة في الأغذية والأدوية


أراجيز طبية



  • أرجوزة في التشريح
  • أرجوزة المجربات في الطب
  • الألفية الطبية المشهورة التي
    ترجمت وطبعت



في الموسيقى



  • مقالة جوامع علم الموسيقى
  • مقالة في الموسيقى
  • ومقالات أخرى


قالو عنه



  • البروفسور جورج سارطون "
    ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين

    "

  • ويقول البروفسور سارطون أيضاً
    " إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى

    "

  • يقول الدكتور خير الله في كتابه
    القيم الطب العربي " ويصعب علينا في
    هذا
    العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية

    "

  • السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب
    القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن

    "

  • أوبرفيك يقول عن ابن سينا
    " ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية
    على الإطلاق
    "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام طارق
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
ام طارق


عدد الرسائل : 325
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة   ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 9:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن سينا عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج الارق بالطب البديل
» إلى كل مسلم لا يصــــــــــلي
» حوار صحفى مع جنى مسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى العام :: شخصيات وقصص تاريخية ومعاصرة-
انتقل الى: