شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
ابن المغرب البار
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
ملاك الروووح
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
الملكة
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
شهد الليل
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
دلع
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
GeeGee
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
ocean heart
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
عيون المها
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcapبيان شمولية القرآن الكريم Voting_barبيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap75%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap16%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap5%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap0%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap2%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap1%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
بيان شمولية القرآن الكريم Vote_rcap1%بيان شمولية القرآن الكريم Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 بيان شمولية القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 38
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : بيان شمولية القرآن الكريم 1187177599
اعلام ال],g : بيان شمولية القرآن الكريم Female37
المزاج : بيان شمولية القرآن الكريم 110
المهنة : بيان شمولية القرآن الكريم Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

بيان شمولية القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: بيان شمولية القرآن الكريم   بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 12:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيان شمولية القرآن الكريم

لقد تميَّز كتاب الله تعالى بصفاتٍ وخصائص لم تَكُن لكتابٍ سماويٍّ سواه؛ فمِن هذه الخصائص:

1 - أنَّه كلام الله وحده.

2 - التيسير للتِّلاوة والحِفظ، والفَهْمِ والعمل.

3 - الإعجاز بكل أنواعِه: البلاغي، والتَّشريعي، والموضوعي، والعِلْمي.

4 - الخلود على مرِّ العصور والأجيال.

5 -
الشُّمول لكلِّ مناحي الحياة الإنسانيَّة؛ فهو كتاب الدِّين كلِّه،
والدنيا أيضًا، ولْنَقف هنا وقفة بسيطة مع الخصِّيصية الخامسة، ألا وهي
شمولية القرآن.


شمولية القرآن:

لَم
يَقِف القرآنُ الكريم عند واحدٍ من الجوانب الإنسانيَّة، بل إنَّه تحدَّث
بشموليةٍ إعجازيةٍ بديعةٍ عن كلِّ الجوانب التي يحتاج الإنسانُ إليها؛
وخاصة في الجوانب الدِّينية والتعبُّدية؛ لأنَّها مجالاتٌ متعدِّدة لذلك
شَمِلَها القرآن في ثنايا حديثه وآياته:


1 - الشُّمول العقدي:

يتمثَّل هذا الشُّمول ببيان حقيقة توحيد الله - سبحانه وتعالى - بصورة واضحة؛ وذلك ببيان ذاتِه، وأسمائه وصفاتِه - سبحانه وتعالى.

وبيان سائر أركان الإيمان الستة: ((الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقضاءِ والقدَر)).

كما
يتمثَّل في ربط الكون والإنسان والحياة بالله - سبحانه وتعالى - ومن ثمرات
هذا الشُّمول أنَّ الإنسان يشعر برقابة الله تعالى له في جميع أقواله
وأفعاله، فيولد في نفسه عنصر النَّقد الذاتيِّ والمُحاسبة الذاتيَّة، ومِن
ثَمَّ فالمسلم يُخْلِص لله في عمله، ويخلص لله في عبادته، ويلتزم بأوامر
الله، ويجتنب نواهِيَه.


* * *

2 - الشمول التشريعي:

يتضمَّن
القرآن الكريم تشريعًا كاملاً لِمُختلف مناحي الحياة، فيشمل: العبادات،
والمعاملات، والعقوبات، والسِّياسة الخارجية، ومُعاهَدات السِّلم والحرب
والحياد، وسائر الأنظمة التي يقوم عليها المُجتمَع، ويتَّصِف هذا التشريع
القرآنِيُّ بصفتين رئيسيتين، وهما: العموميَّة والدَّيمومة[1].


ولِهذا جَعَلَه الله للناس كلِّهم وللعالَمين: دُستورًا هاديًا وشافيًا، وجعله خالدًا دائمًا على مرِّ الزمان والأجيال.

فالقرآنُ
دستورٌ شامل، وصَفَه مُنَزِّله - وهو ربُّ العالمين - بأنه تبيانٌ لكلِّ
شيء؛ فقد خاطب الرسول المُنَزَّل عليه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بقوله: ﴿
وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ﴾ [النحل: 89].

وقد قال الخليفة الأوَّل: "لو ضاع منِّي عِقالُ بعيرٍ لوجدتُه في كتاب الله".

ومن
هنا يتَّضِح لنا كَمالُ القرآن في هدايته وشُموله، وعظَمة بلاغته وأسلوبه؛
ولذا فإنَّ علينا دوامَ تلاوته وفهمه، مع كون العمل به مِن آكَدِ فرائضه.


3 - الشُّمول الخطابي للنَّفس الإنسانيَّة:

ومعنى
ذلك أنَّ القرآن شَمِل في خطابه العَقْل والوجدان والعاطفة؛ لأنَّ القرآن
الكريم حين يدعو إلى العقيدة الصحيحة في الله، وفي كلِّ ما جاء عنه، وحين
يدعو إلى التزام تشريعٍ معيَّنٍ في عباداتنا أو معاملتنا أو نظُمِنا
الاجتماعية، وحين يدعو إلى الخلق الكريم، والأدب الحميد، واتِّخاذ ذلك
منهجًا لنا في سلوكنا الشخصيِّ مع الله ومع الناس... حين يدعو القرآنُ إلى
هذا كلِّه، لا يدعو إليه دعوةً جافَّة خشنة، ليس فيها إلا مجرَّد الأمر
الصارم، أو النَّهي العنيف، وإنَّما يدعو إليه دعوة الحِكْمة العاقلة،
فيورده بأسلوب الأمر أو النهي، مقرونًا بوسائل الإقناع بصِدْقه، وصلاحيته،
وحُسْنِ عاقبته.


ووسائل الإقناع متعدِّدة:

فتارةً يكون الإقناع عن طريق العقل، وتارةً يكون عن طريق الوجدان، وتارة ثالثة يكون عن طريق العاطفة.

ولقد سلَك القرآن الكريم في دعوته هذه الطُّرقَ الثلاثة:

1 - خاطَبَ العقل:

لأنَّ مِن الناس من لا يؤمن إلاَّ بالدليل العقلي، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ مَا
اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا
لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
﴾ [المؤمنون: 91].

وقوله تعالى: ﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22].

وكِلْتا
الآيتين دليل منطقيٌّ واضح يدركه من له إلمامٌ بأساليب المَناطِقَة في
استدلالهم، ويدركه كلُّ من له عقلٌ يعي، ولو لم يكن على علمٍ بأسلوب
المناطقة, ثم هناك آيات لله في السَّماوات وفي الأرض وفي أنفُسِنا، وكلها
براهينُ عقليَّة، تشهد بوجود الله وربوبيَّتِه.


والقرآن الكريم - في أكثرَ مِن آية - يلفت أنظارنا إلى هذه الدلائل والبراهين؛ حتَّى تقوم الحجة لله على الناس.

2 - خاطَبَ القرآنُ الوجدانَ:

لأنَّ
مِن الناس مَن لا يُحفِّزه إلى الانقياد والطاعة إلاَّ ما يحرِّك وجدانه،
ويثير فيه جانب الرغبة أو الرهبة، فإذا ما أمر بِمَعروفٍ، وقرن الأمر
بالترغيب، رغِبَت نفسه في الامتثال؛ أملاً في الثَّواب، وإذا ما نهى عن
منكرٍ وقرَن النَّهي بالترهيب كفَّ نفسه عنه؛ رهبةً من الوقوع تحت طائلة
العقاب.


وكثيرًا
ما نجد في القرآن الكريم آياتٍ تحرِّك في الوجدان نوازِعَ الخير بما
تضمَّنَته من وعد بسعادة الدُّنيا ونعيم الآخرة، وآيات أخرى تحطِّم في
الوجدان نوازعَ الشَّر بما تضمَّنَته من وعيدٍ بشقاء الدُّنيا وعذاب
الآخرة.


- فمِن الآيات التي تحرِّك في الوجدان نوازع الخير، وتَبْعث على امتثال الأوامر الإلهيَّة:

قوله تعالى: ﴿ وَعَدَ
اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ
﴾ [النور: 55].

وقولُه تعالى: ﴿ مَنْ
عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
﴾ [النحل: 97].

وقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ
يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
﴾ [النساء: 13].

- ومن الآيات التي تحطِّم في الوجدان نوازع الشرِّ، وتَبْعث في النفس الخوفَ من الوقوع فيما نَهى الله عنه:

قوله تعالى: ﴿ وَضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا
رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا
يَصْنَعُونَ
﴾ [النحل: 112].

وقوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا
الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ
يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ
النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
﴾ [السجدة: 20].

3 - خاطَبَ القرآنُ العاطفة:

لأنَّ من الناس من لا يستجيب لدعوة الخير إلاَّ إذا خُوطب بما يهزُّ عاطفته، ويوقظ في نفسه كوامنَ الحب والشفَقة والرحمة.

وفي
القرآن الكريم آياتٌ كثيرة تدعو إلى عمل البِرِّ والخير، وأُخرى تنهى عن
ارتكاب بعض ما لا يليق بالإنسان، وهذه وتلك مقرونةٌ بما ينبِّه العواطف
الإنسانيَّة ويثيرها حتَّى تكون المُحرِّك الدافع لفعل الخيرات
والصَّالحات، والمثبِّط عن ارتكاب الحماقات والموبقات.


- فمن الآيات المقترنة بما يحرك العواطف الدافعة إلى فعل الخيرات والصالحات:

قوله تعالى: ﴿ وَقَضَى
رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا
تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا
كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ
رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا
﴾ [الإسراء: 23 - 24].

وقوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 10].

- ومن الآيات المَقْرونة بما يحرك العواطف المعوقة عن ارتكاب الحماقات والموبقات:

قوله تعالى: ﴿ وَلَا
يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ
أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
تَوَّابٌ رَحِيمٌ
﴾ [الحجرات: 12].

وقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ
أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ
قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا
وَإِثْمًا مُبِينًا * وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ
إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا
﴾ [النساء: 20 - 21].

وقوله تعالى: ﴿ وَلْيَخْشَ
الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا
عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
﴾ [النساء: 9].

وهكذا يُخاطب القرآنُ الكريم العقلَ والوجدان والعاطفة؛ حتَّى يصل إلى القلوب بتعاليمه ومفاهيمه من كلِّ هذه النوافذ.

وتلك رحمةٌ من الله بعباده الذين شرَحوا صدورهم للقرآن، ولم يصدُّوا دونه هذه المنافذَ، ويضعوا عليها أقفالاً من المُكابرة والعناد[2].

هكذا
نرى الشُّمولية القرآنيَّة البديعة في أسلوبه البديع البليغ، الذي جمع بين
العقل المفكِّر والوجدان الذي تلهبه النَّوازع، والعاطفة التي تحرِّكها
البواعث والغرائز.


وهكذا
نجد القرآن كله مزيجًا حلوًا سائغًا، يخفِّف على النفوس أنْ تَجْرع الأدلة
العقلية، ويرفِّه عن العقول باللَّفتات العاطفية، ويوجِّه العقول والعواطف
معًا جنبًا إلى جنب؛ لهداية الإنسان وخير الإنسان[3].








[1] "أضواء على إعجاز القرآن الكريم"؛ للشيخ عكرمة صبري.

[2] "الوحي والقرآن"؛ للدكتور محمد حسين الذهبي.

[3] "مناهل العرفان"؛ للشيخ الزرقاني.


دمتم برعاية الرحمن وحفظه


شبكة الالوكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 38
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : بيان شمولية القرآن الكريم 1187177599
اعلام ال],g : بيان شمولية القرآن الكريم Female37
المزاج : بيان شمولية القرآن الكريم 110
المهنة : بيان شمولية القرآن الكريم Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

بيان شمولية القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان شمولية القرآن الكريم   بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 1:51 pm

.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : بيان شمولية القرآن الكريم Empty
اعلام ال],g : بيان شمولية القرآن الكريم Female31
المزاج : بيان شمولية القرآن الكريم 110
المهنة : بيان شمولية القرآن الكريم Office10
الهواية : بيان شمولية القرآن الكريم Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

بيان شمولية القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان شمولية القرآن الكريم   بيان شمولية القرآن الكريم Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:00 pm

شكرا على هذا الموضوع القيم سلمت يداك

وبارك الله فيك
بيان شمولية القرآن الكريم 99120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
 
بيان شمولية القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسمع القرآن الكريم
» ألقاب سور القرآن الكريم
» القرآن الكريم كاملا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى القران الكريم والاحاديث النبوية والفتاوى-
انتقل الى: