شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
ابن المغرب البار
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
ملاك الروووح
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
الملكة
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
شهد الليل
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
دلع
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
GeeGee
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
ocean heart
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
عيون المها
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcapالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Voting_barالعمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap75%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap16%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap5%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap0%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap2%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap1%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_rcap1%العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
محمدالعابد


ذكر
عدد الرسائل : 298
العمر : 69
الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
العمل/الترفيه : متقاعـــد ق / مــ
المزاج : كلى رضا بكم
الدولة : الدولة جمهوريه مصر العربيه
اعلام ال],g : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Female31
المزاج : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني 3abaa610
المهنة : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Taut10
الهواية : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Joggin10
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Empty
مُساهمةموضوع: العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني   العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت يناير 14, 2012 6:59 pm

العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني
1- مسجد سليمان باشا بالقلعة 935 هجرية = 1528/ 29م.


استمرت تأثير العمارة التركية علي أساليب
العمارة في عصر محمد علي و أتباعه كما ظهر تأثير طراز
"الروكوكو" في كثير من المباني التي ظهرت في ذلك العصر
و هو طراز معماري ظهر في أوروبا في القرن السابع عشر.

9- مسجد حسن باشا طاهر 1224 هجرية = 1809م

يقع
هذا المسجد ببركة الفيل، أنشأه سنة 1224 هجرية = 1809م حسن باشا طاهر
وأخوه عابدين بك طاهر كانا من الشخصيات البارزة فى عصر محمد على الكبير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والواجهة تشتمل على المدخل والسبيل والكتاب الذى يعلوه، ثم المنارة التى
تقوم بالطرف الشرقى منها، وإلى يمين المدخل تقوم القبة وهى منفصلة عن
المسجد، ويحلى سطحها خطوط بارزة، وترتكز على قاعدة مدرجة الأركان، ووجهتها
السفلية تحليها زخارف وجفوت ومقرنصات مدقوقة فى الحجر، وعلى يسار الداخل
باب يؤدى إلى داخلها وإلى يمينه باب يؤدى إلى المسجد، كتب عليه تاريخ
الفراغ من إنشاء المسجد 1224 هجرية، كما كتب هذا التاريخ مقرونا باسمى
المنشئين حسن باشا طاهر وعابدين بك طاهر على الباب الخارجى. والمسجد من
الداخل مستطيل الشكل، أرضه مفروشة بالرخام الملون وسقفه منقوش بزخارف
ملونة، وهو محمول على ستة أعمدة رخامية وبوسطه منور، ويحلى حوائطه من أعلى
شبابيك من الجص المفرغ المملوء بالزجاج الملون. وهذا المسجد وإن كان قد
بنى فى عصر ساد فيه الطراز العثمانى إلا أنه غلب على بعض أجزائه الطابع
المملوكى، ونجد ذلك واضحا فى منارته التى اقتبست الكثير من عناصرها من
الطراز المملوكى


10- مسجد محمد علي بالقلعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وشرع محمد علي في إنشاء هذا المسجد في سنة (1246 هـ - 1830 م) و استمر العمل
سائر فيه بلا إنقطاع حتي توفي محمد علي في سنة (1265 هـ - 1848) فدفن في .
المقبرة التي أعدها لنفسه بداخل هذا المسجد ثم أمر عباس باشا بإتمامه
و
يمتاز مسجد محمد علي بتأثير الفن البيزنطي علي تصميمه و يتكون رواق الصلاة
فيه من منطقة مربعة تعلوها قبة محمولة علي أربعة مثلثات كروية و يحيط بها
من أربعة جهات أربعة أنصاف قباب، و توجد في الأركان مناطق مربعة صغيرة
تعلوها قباب أيضاً و يري تأثير تصميم كنيسة "آيا صوفيا" علي تخطيط المسجد،
و يعلو ركني الحائط المقابل لحائط القبلة مئذنتان رفيعتان من الطراز
التركي،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويتقدم رواق الصلاة صحن يتوسطه ميضاء و محاط من جهاته الأربعة بصفوف من
العقود يفصلها عن الحائط ممر به مناطق مربعة تعلوها قباب منخفضة و يفصلها
عن بعضها عقود نصف دائرية و يتوسط الصحن الميضاة و هي تشبه مثيلاتها في
المساجد التركية.و قد أهدي الملك "لويس فيليب" للمسجد ساعة تذكارية موجودة
في منتصف البائكة الشمالية الغربية المطلة علي الصحن الواقعة علي محور
المسجد.
ويكسو
جدرانه من الداخل والأكتاف الأربعة بارتفاع 11.30 متر كسوة من المرمر
تعلوها نقوش ملونة، ويحلى القباب وأنصاف القبة زخارف بارزة منقوشة ومذهبة.
وفى الجهة الغربية من المسجد تقوم دكة المبلغ وهى محولة على أعمدة وعقود
من المرمر، واتخذ درابزينها ودرابزينات ممرات القباب من البرنز المشغول.
وفى الركن الغربى القبلى منه يقع قبر محمد على الكبير تعلوه تركيبة رخامية
مدقوق بها زخارف وكتابات جميلة، ويحيط به مقصورة من البرنز المشغول بشكل
بديع، أمر بعملها عباس باشا الأول.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والمنبر الأصلى للمسجد هو المنبر الكبير المصنوع من الخشب المحلى بزخارف
مذهبة، أما المنبر المرمرى الصغير الواقع إلى يسار المحراب، فقد أمر بعمله
الملك فاروق فى سنة 1358 هجرية = 1939م.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويضاء
المسجد بالثريات البلورية الجميلة تحيط بها مشكاوات زجاجية نسقت بأشكال
بديعة. ويقوم على طرفى الجنب الغربى للمسجد منارتان رشيقتان أسطوانيتا
الشكل بنيتا أيضا على طراز المآذن التركية، وارتفاع كل منهما 82 مترا من
الأرض. وللمسجد ثلاثة أبواب أحدها فى منتصف الجنب البحرى، والثانى فى
مقابله فى منتصف الجنب القبلى، والثالث فى منتصف الجنب الغربى، ويؤدى إلى
صحن متسع مساحته 53 فى 53 مترا يغلف جدرانه كسوة من المرمر، ويحيط به
أربعة أروقة عقودها وأعمدتها من المرمر أيضا،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وبوسطه مكان الوضوء وهو عبارة عن قبة محمولة على ثمانية أعمدة لها رفرف
محلى بزخارف بارزة مذهبة، كما أن باطن القبة محلى بنقوش ملونة ومذهبة تمثل
مناظر طبيعية، والقبة مكسوة كقباب المسجد بألواح من الرصاص وبأسفلها صهريج
المياه وهو مثمن تغطيه قبة صنعت جميعها من المرمر المدقوق بزخارف بارزة.
ويقوم أعلى منتصف الرواق الغربى للصحن برج من النحاس المزخرف بداخله ساعة
دقاقة أهداها ملك فرنسا لويس فليب إلى المغفور له محمد على سنة 1845م.
وللصحن بابان أحدهما فى الجنب البحرى منه، والثانى يقابله فى الجنب القبلى.
ويكسو الجزء الأسفل من وجهاته مرمر بارتفاع يقرب من ارتفاع الكسوة
الداخلية، ويقوم أمام وجهتيه البحرية والقبلية رواقان اتخذت عقودهما
وأعمدتها من المرمر أيضاً.


11- مسجد سليمان أغا السلحدار 1253-1255 هجرية = 1837-1839م

يقع
هذا المسجد بشارع المعز لدين الله على يسار السائر به إلى باب الفتوح،
أنشأه الأمير سليمان أغا السلحدار فى عهد محمد على باشا الكبير، شرع فى
إنشائه سنة 1253 هجرية = 1837م وأتمه فى سنة 1255 هجرية = 1839م وهو مبنى
على الطراز العثمانى البحت وملحق به مدرسة وسبيل. والوجهة الرئيسة المشرفة
على شارع المعز لدين الله تشتمل على وجهات المسجد والمدرسة والسبيل،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويتوصل بها عند نهايتها القبلية بوابة مقامة على مدخل حارة برجوان،
وجميعها مبنية بالحجر وتنتهى من أعلى برفرف خشبى محلى بزخارف بارزة. ويكسو
وجهة السبيل رخام أبيض مدقوق به زخارف وكتابات، ولنوافذه شبابيك من
البرونز المصبوب بزخارف مفرغة، والمنارة كسائر المنارات العثمانية
أسطوانية الشكل ولها دورة واحدة وتنتهى بمسلة مخروطية. ويؤدى المدخل إلى
طرقة يصعد الإنسان منها ببضع درجات إلى الصحن مسقوف بوسطه شخشيخة تكتنفه
أربعة أروقة عقودها محمولة على أعمدة رخامية، وبوسط الجنب الشرقى منه باب
يؤدى إلى المسجد، وهو عبارة عن حيز مربع محمول سقفه على صفين من العقود
يتكون كل منهما من ثلاثة عقود محمولة على عمودين من الرخام، وبصدر حائط
القبلة محراب من الرخام الأبيض إلى جواره منبر خشبى بسيط وعلى امتداد
الحائط المقابل لحائط القبلة تقوم دكة المبلغ وتتألف من شرفة خشبية.
و ظهر في هذا العصر مجموعة من الأسبلة والقصور
كقصر الجوهرة بالقلعة و قصر محمد علي بشبرا، نستعرض منها:

قصر محمد علي بشبرا
وهوعبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد
ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن
من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه
نافورة تنخفض عن أرضية البناء .
واشرف
علي الإنشاء مشيد عمائره ذو الفقار كتخدا.. وجاءت عمارة القصر علي نمط
جديد لم تعرفه مصر من قبل، وساعدت المساحة الشاسعة للموقع الجديد علي
اختيار طراز معماري من تركيا،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هو
طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر
مرمرة.. ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور
ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها
يحمل صفات معمارية خاصة.
كان
أول منشآت هذا القصر هو سراي الإقامة وكان موضعها وسط طريق الكورنيش
الحالي وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دواوين القصر والحراسة، إضافة
إلي مرسي للمراكب علي النيل،.. وفي عام 1821 أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي
الفسقية' التي مازالت باقية حتي الآن، و تتكون سراي الفسقية من مبني
مستطيل‏(76‏ مترا ونصف المتر في‏88‏ مترا ونصف المتر‏).‏ أما التصميم
الداخلي للسراي ففريد من نوعه‏,‏ حيث يعتمد علي كتلة محورية عبارة عن حوض
ماء كبير‏(61‏ مترا في‏45‏ مترا ونصف المتر‏),‏ وبعمق‏2,5‏ متر‏,‏ مبطن
بالرخام المرمر الأبيض‏,‏ ويتوسط الحوض نافورة كبيرة محمولة علي تماثيل
لتماسيح ضخمة ينبثق الماء من أفواهها‏,‏ وفي أركان الحوض أربع نافورات
ركنية‏,‏ ويلتف حول حوض الفسقية رواق يطل علي الحوض ببواكي من أعمدة رخامية
يبلغ عددها مائة عمود‏,‏وبعد ذلك بعدة سنوات أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي
الجبلاية'الباقية هي الاخري حتي الآن.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن
الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي شبرا انه شهد إدخال أول
نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م.
جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان
ذلك يعد نقلة نوعية هائلة.
وقد
تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط
العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط
بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد.
أما
رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن
التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين
واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و من الروائع التي يضمها القصر لوحات أثرية مرسومة تخص محمد علي باشا وأفراد أسرته.
ومن
الروائع التي تستحق الذكر برج الساقية الذي تتمثل معجزته وروعته في ان
المهندس الذي انشأه كان يهدف الي تحقيق عدة اشياء.. فقد بناها علي ارتفاع
كبير ليحقق بفارق المنسوب قوة اندفاع للمياه بما يكفي لتشغيل نافورة
الفسقية، اضف الي ذلك انه كان يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره
في الساقية في 4 أحواض يتم تنقية المياه خلالها قبل مرورها في حوض الفسقية
نقية لتخرج مرة اخري عبر قنوات للري


12- مسجد السيدة زينب 1302 هجرية = 1884/ 85م.

ومسجد
السيدة زينب الذى تشرف وجهته الرئيسة الآن على الميدان المسمى باسمها
تناولته يد الإصلاح والتعمير فى أوقات مختلفة، ففى العصر العثمانى قام على
باشا الوزير والى مصر من قبل السلطان سليمان بعمارة فيه فى سنة 956 هجرية
= 1549م كما قام عبد الرحمن كتخدا فى سنة 1174 هجرية = 1761م بإعادة
بنائه، وفى سنة 1212 هجرية = 1798م ظهر خلل بالمسجد فقام عثمان بك المرادى
بهدمه وشرع فى بنائه وارتفع بجدرانه وأقام أعمدته ولم يتم البناء نظرا
لدخول الفرنسيين مصر، وبعد خروجهم منها استؤنف العمل إلا أنه لم يتم فأكمله
محمد على الكبير رأس الأسرة الملكية، ومنذ ذلك التاريخ أصبح مسجد السيدة
زينب محل عناية أعضاء هذه الأسرة وموضع رعايتها فقد شرع عباس باشا الأول
فى إصلاحه ولكن الموت عاجله فقام محمد سعيد باشا فى سنة 1276 هجرية =
1859/ 60م بإتمام ما بدأه سلفه و المسجد القائم الآن أمر بإنشائه الخديوي
توفيق وتم بناؤه سنة 1302 هجرية = 1884/ 85م وفى عهد الملك الفاروق تم
توسيع المسجد من الجهة القبلية وافتتح هذه التوسعة بصلاة الجمعة فى 19 من
ذى الحجة سنة 1360 هجرية = 1942م.

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]

والوجهة الرئيسة للمسجد تشرف على ميدان السيدة زينب وبها ثلاثة مداخل تؤدى
إلى داخل المسجد مباشرة. وترتد الوجهة عند طرفها الغربى وفى هذا الارتداد
باب آخر مخصص للسيدات يؤدى إلى الضريح وتقوم المئذنة على يسار هذا الباب.
ويحيط بالركن الغربى البحرى سور من الحديد ويقع به قبتان صغيرتان ملتصقتان
محمولتان على ستة أعمدة رخامية بواسطة سبعة عقود. وتقع الوجهة الغربية
على شارع السد وبها مدخل على يساره من أعلى ساعة كبيرة وللمسجد وجهتان
أخريان إحداهما على شارع العتريس والأخرى على شارع باب الميضة. وأنشئت
وجهات المسجد ومنارته وقبة الضريح على الطراز المملوكى وهى حافلة بالزخارف
العربية والمقرنصات والكتابات. والمسجد من الداخل مسقوف جميعه، حمل سقفه
المنقوش بزخارف عربية على عقود مرتكزة على أعمدة من الرخام الأبيض ويعلو
الجزء الواقع أمام المحراب شخشيخة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما
يعلو الجزء الأوسط من المسجد قبل التوسيع شخشيخة بها شبابيك زجاجية بوسطها
قبة صغيرة فتح بدائرها شبابيك من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون.
ويقع الضريح بالجهة الغربية من المسجد وبه قبر السيدة زينب رضى الله عنها
تحيط به مقصورة من النحاس تعلوها قبة صغيرة من الخشب. ويعلو الضريح قبة
مرتفعة ترتكز فى منطقة الانتقال من المربع إلى الاستدارة على أربعة أركان
من المقرنص المتعدد الحطات ويحيط برقبتها شبابيك جصية مفرغة محلاه بالزجاج
الملون. وقد عملت التوسعة من الداخل على نظام باقى المسجد وهى تشتمل على
صفين من العقود المحمولة على أعمدة رخامية تحمل سقفا من الخشب المنقوش
بزخارف عربية وبوسطه شخشيخة مرتفعة عنه بها شبابيك للإضاءة. وقد بنيت
وجهات هذه التوسعة بالحجر على طراز وجهات المسجد الأخرى.


13- مسجد السيدة نفيسة 1314 هجرية = 1897م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويقال
إن أول من بنى على قبرها هو عبيد الله بن السرى بن الحكم أمير مصر. وفى
سنة 482 هجرية = 1089م أمر الخليفة الفاطمى المستنصر بالله بتجديد الضريح
كما أمر الخليفة الحافظ لدين الله فى سنة 532 هجرية = 1138م بتجديد القبة.
وفى سنة 714 هجرية = 1314/ 15م أمر الناصر محمد بن قلاون بإنشاء مسجد
بجوار المشهد وفى سنة 1173 هجرية = 1760م جدد الضريح والمسجد الأمير عبد
الرحمن كتخدا. ولما أتلف الحريق قسما كبيرا من المسجد فى سنة 1310 هجرية =
1892/ 93م أمر الخديو عباس باشا الثانى بإعادة بنائه هو والضريح وتم ذلك
فى سنة 1314 هجرية = 1897م وهو المسجد القائم الآن بالحى المعروف باسمها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وواجهة المسجد الرئيسة يتوسطها المدخل وهو بارز عن سمتها ومرتفع عنها تغطيه
طاقية مقرنصة وتقوم أعلاه منارة رشيقة بنيت مع الوجهة على الطراز
المملوكى، ويؤدى هذا المدخل إلى دركاة يصل الإنسان منها إلى داخل المسجد
وهو عبارة عن حيز مربع تقريبا مسقوف بسقف خشبى منقوش بزخارف عربية جميلة
ويعلو منتصف البائكة الثانية منه شخشيخة مرتفعة، وهذا السقف محمول على
ثلاثة صفوف من العقود المرتكزة على أعمدة رخامية مثمنة القطاع. ويتوسط جدار
القبلة محراب مكسو بالقاشانى الملون البديع وفى طرف هذا الجدار وعلى يمين
المحراب باب يؤدى إلى ردهة مسقوفة بوسط سقفها شخشيخة حليت بنقوش عربية
ومن هذه الردهة يصل الإنسان إلى الضريح بواسطة فتحة معقودة وبوسطه مقصورة
نحاسية أقيمت فوق قبر السيدة نفيسة، ويعلو الضريح قبة ترتكز فى منطقة
الانتقال من المربع إلى الاستدارة على أربعة أركان من المقرنص المتعدد
الحطات.


14- مسجد الرفاعي بميدان صلاح الدين (1869 م – 1912 م)

أنشأت
هذا المسجد السيدة خوشيار هانم والدة الخديوي اسماعيل ليكون مسجداً
كبيراً و مدفناً لها و لأفراد اسرتها.و قد دفنت فيه عقب وفاتها كما دفت فيه
أيضاً كثير من أفراد أسرتها من الرجال و النساء و منهم الخديوي اسماعيل و
السلطان حسسن كامل و الملك فؤاد.و يقع هذا المسجد في مواجهة مدرسة
السلطان حسن بميدان صلاح الدين بالقلعة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و قد
نجح مهند س المسجد في الربط بينه و بين مدرسة السلطان حسن بجعلهما وحدة
معمارية فيها توازن و إنسجام بالنسبة للضخامة و الإرتفاع.و واجهات المسجد
شاهقة مرتفعة تحليها صفف عقودها محمولة على أعمدة وتتوجها شرفات مورقة
وبهذه الصفف من أسفل شبابيك من النحاس الجميل التصميم تعلوها شبابيك من
الجص المفرغ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد
روعى فى تصميم الوجهات التماثل التام على عكس المساجد المملوكية التى كان
أغلبها يبنى بدون أن يقيم مهندسوها وزنا للتماثل بين أجزاء وجهاتها. ولهذا
المسجد ثلاثة مداخل أحدها الواقع فى منتصف الوجهة الغربية - الباب
الملكى- وهو مدخل مرتفع تكتنفه أعمدة وتغطية قبة ذات مقرنصات جميلة ويكسو
جوانبه وأعتابه رخام مختلف الألوان. والمدخلان الآخران يقعان فى الوجهة
القبلية ويكتنفها برجان أقيم عليهما مئذنتان بنيتا على طراز المآذن
المملوكية. وقد بنى هذا المسجد على رقعة مستطيلة من الأرض خصص الجزء الأوسط
منها تقريبا للصلاة وخصص باقى المساحة للمداخل والمدافن وملحقاتها.
والقسم المخصص للصلاة عبارة عن مربع تغطيه قبة ذات مقرنصات جميلة محمولة
على أربعة عقود مرتكزة على أربعة أكتاف بأركان كل منها أربعة أعمدة رخامية
تيجانها منقوشة ومذهبة، ويحيط بهذه القبة ويغطى باقى مسطح المسجد أسقف
خشبية حليت بنقوش مذهبة جميلة كما حليت بواطن العقود بزخارف منوعة. وكسيت
الحوائط والأكتاف بالألبستر والرخام المختلف الألوان المحلى بزخارف عربية
بديعة، وبوسط الجدار الشرقى محراب كبير كسى بالرخام الملون الدقيق، وإلى
جانبه منبر خشبى دقيق الصنع طعمت حشواته بالسن والأبنوس، ونقشت مقرنصات
بابه وخوذته بالنقوش المذهبة. ويضاء المسجد بالثريات المصنوعة من النحاس
المفرغ بزخارف جميلة وبالمشكاوات الزجاجية المشغولة بالمينا والتى صنعت
خصيصا له. وعلى العموم فهذا المسجد من الداخل يعتبر من أغنى المساجد زخرفة
ونقشا فقد عُنى مهندسه بتجميله وزخرفته عناية فائقة .

15- مسجد الفتح 1338 هجرية = 1920م
يقع
هذا المسجد فى الشارع الخلفى لقصر عابدين متداخلا فى حدود حديقة القصر،
وكان يعرف بمسجد عابدين نسبة إلى منشئه أمير اللواء السلطان عابدين بك
الذى أنشأه سنة 1141 هجرية = 1728/ 29م.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولم
يبق من هذا المسجد غير منارته ومدخله المشرف على شارع جامع عابدين، أما
باقى المسجد فقد أمر الملك فؤاد فى أوائل سنة 1336 هجرية = أوائل سنة
1918م بتجديده تجديدا شاملا مع الاحتفاظ بمنارته القديمة ومدخله الأصيل،
وللمسجد مدخلان أحدهما المدخل السابق الذكر والآخر المدخل الملوكى الذى
يتصل به من حديقة القصر العامر، ويقوم أمامه رواق ترتكز عقوده على عمد
رخامية يؤدى إلى طريق تصله من أقرب طريق للمسجد، وهى طريق مسقوفة تعلوها
قباب صغيرة. ويشغل المسجد من الداخل حيزا مربعا طول ضلعه 17 مترا تقريبا
تغطيه قبة كبيرة تتوسطه، وهى محمولة على أربعة عقود ترتكز على أربعة عمد من
الجرانيت الأحمر وقد حليت تيجانها بالنقوش المذهبة، وتغطى أركان المربع
أربع قباب صغيرة أخرى. وقد تجلت العناية بزخرفة القباب والأسقف وبدا أثرها
الرائع فى نقوشها المموهة بالذهب وقد شهد كل من رآها بأنها طرفة من بدائع
الفن الزخرفى، ويحيط برقبة القبة الكبيرة طراز مكتوب بالخط الجميل وفيه
آية من آيات القرآن الكريم يليها اسم الملك فؤاد وتاريخ الفراغ من البناء
سنة 1338 هجرية. وتكسو جدار المسجد من الداخل وزرة من الرخام الملون
ويتوسطها جدار القبلة محراب مكسو بالرخام الملون أيضا، ويقوم إلى جواره
منبر رخامى جميل، وقد فرشت أرض المسجد بالرخام الملون بأشكال هندسية
بديعة. أما إضاءة المسجد فقد نسقت تنسيقا رائعا إذ تنبعث من خلال ثريا
كبيرة من النحاس المفرغ ذات أشكال زخرفية غاية فى الأناقة، وهى معلقة
بسلاسل نحاسية مدلاة من القبة الكبيرة وثريات أخرى صغيرة بديعة الشكل
مدلاة أسفل العقود


16- جامع دومقسيس برشيد 1116 هجرية = 1704م

أنشأ
هذا المسجد صالح أغا دومقسيس فى سنة 1116 هجرية = 1704م ويقع فى وسط مدينة
رشيد وهو من المساجد المعلقة أى المشيدة مرتفعة عن منسوب الطريق ويصعد
إليه ببضع درجات، ويشغل الدور الأرضى حواصل ودكاكين يعلوها المسجد مما
يجعله منفردا بتلك الميزة عن بقية مساجد هذه المدينة. وهو مبنى على رقعة
مستطيلة، ويوجد على امتداد جدار الجنب البحرى منه شرفة خشبية مسقوفة
محمولة على كوابيل ترتكز بأطرافها على أعمدة حجرية وتنثنى هذه الشرفة إلى
أن تتصل بدرج السلم الموصل للمدخل الرئيس. والمسجد مسقوف بسقف خشبى بسيط
محمول على صفين من العقود المرتكزة على أعمدة رخامية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأهم
ما يتميز به هذا المسجد محرابه المكسو بترابيع من القاشانى المزخرف
الجميل، ووزرة جدار القبلة المكونة من ترابيع من الرخام الأبيض عليها
كتابات مختلفة الخطوط، وترابيع أخرى من القاشانى المزخرف. وإلى جوار
المحراب منبر خشبى دقيق الصنع، وتقع المنارة فى منتصف الوجهة البحرية، وهى
مثمنة حتى دورة المؤذن، تحليها زخارف وتقاسيم جصية تتخللها ترابيع من
القاشانى الملون. وتتكون دورة المؤذن هذه من مقرنصات متعددة الحطات، ويبرز
منها عمود أسطوانى محلى سطحه بقنوات رأسية وينتهى من أعلى بالخوذة، وهذا
الطراز من المنارات هو الشائع فى كل من رشيد ودمياط وفى مدن الوجه البحرى


17- جامع العباسى برشيد 1224 هجرية = 1809م

أنشأ
هذا المسجد محمد بك الطبوزاده فى سنة 1224 هجرية = 1809م وهو يقع فى الطرف
الجنوبى لمدينة رشيد بالقرب من شاطئ النيل، وسمى بالعباسى نسبة إلى السيد
محمد العباسى المدفون به، وهو مبنى بالطوب الرشيدى المنجور وهو طوب صغير
الحجم كانت تبنى به المساجد والبيوت القديمة،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكان
يبنى فى الوجهات على شكل مداميك أفقية مكحولة تتخللها لحاماتها ميد خشبية،
كما كان يبنى على هيئة أشكال هندسية تحلى مداخل المساجد والبيوت. ويبرز
مدخل هذا المسجد قليلا عن وجهة الضريح، ويتكون من عقد ثلاثى مسدود بالطوب
ومفتوح به ثلاث فتحات معقودة مرتكزة أكتافها على عتب خشبى يتدلى منها أسفل
العتب جسمان أسطوانيان. وداخل صفة المدخل يوجد الباب الذى يؤدى إلى
المسجد يعلوه شباك صغير من الخرط الدقيق. ويعتبر هذا المدخل بشكله هذا
نموذجا لمداخل مساجد الأقاليم المشيدة بين القرن الحادى عشر والثالث عشر
الهجرى - السابع عشر والتاسع عشر الميلادى. وتقع القبة التى تغطى الضريح
على يمين المدخل يتمثل فيها طراز القباب المنشأة بالأقاليم فى هذه الحقبة
من الزمن. أما المنارة فهى كغيرها من منارات مساجد رشيد وغيرها من الأقاليم
مثمنة وذات دورة واحدة يبرز منها عمود أسطوانى ينتهى بالخوذة. وعلى يمين
الداخل إلى المسجد يقع مدخل الضريح وهو كمدخل المسجد إلا أنه يمتاز بزخارف
الجميلة المعمولة من الطوب والتى تحلى الجزء العلوى منه وبالقاشانى
المزخرف الذى كان يكسو جوانبه من أسفل. وللضريح باب خشبى ذو لفتين مقسمتين
على هيئة أشكال هندسية طعمت حشواتها بالصدف والسن وكتب عليها اسم صانعه،
ويعلوه شباك صغير من الخرط الدقيق الصنع، كما يوجد على جانبيه شباكان
آخران من الخرط بتقاسيم جميلة، وتسود البساطة المسجد من الداخل، وهو يشتمل
على صفين من العقود المرتكزة على أعمدة رخامية تحمل السقف الذى لا تزال
عليه بعض آثار نقوش ملونة


18- مسجد أبى العباس المرسى بالإسكندرية 1362 هجرية = 1943م

أبو
العباس المرسى هو أحمد بن عمر الأنصارى المرسى- نسبة إلى مرسيه من بلاد
الأندلس- ويكنى أبا العباس،يقوم المسجد الحالى على رقعة من الأرض كان يشغل
جزءا منها مسجد صغير أنشىء فى حياة أبى العباس وفى سنة 1189 هجرية =
1775م زار ضريح أبى العباس أحد سراة المغاربة فى طريقه إلى الحج فشاهد تصدع
البناء وضيق المسجد، فعمل على إصلاح رقعته من ناحية القبلة ومن جهة
المقصورة. وبقى المزار موضع العناية والمسجد موضع الرعاية حتى كان عهد
الملك فؤاد الأول ، فكان فيما قصد إليه من إبراز مدينة الإسكندرية فى مظهر
يتناسب مع عظمتها فى ماضيها وحاضرها، تنفيذ مشروع لميدان فسيح الجنبات
سعته 43200 متر مربع يسمى ميدان المسجد. وهذا المسجد الكبير والخمسة
المساجد المحيطة به وأهمها مسجد البوصيرى وياقوت العرشى تنظم هذا الميدان.
وقد وضع تصميم المسجد بحيث يكون مثمنا منتظما من الداخل، طول كل ضلع من
أضلاعه 22 مترا وتقع القبة والمئذنة بالضلع القبلى،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وله
بابان رئيسان، يقع البحرى منهما على الميدان وقبالته الشارع المعتمد
إنشاؤه من هذا الميدان إلى قصر رأس التين العامر، ويقع الشرقى منهما على
الميدان أيضا وتقع مرافق المسجد فى الضلع الغربى ولها باب خاص على الميدان.
وخصصت الأضلاع الأربعة الباقية من الشكل المثمن لتكون بجانبها أضرحة
أربعة، أحدها ضريح العارف بالله أبى العباس، والثلاثة الأخرى لتلاميذه
وأتباعه الذين عرفت مقابرهم فى هذه البقعة، ويبلغ ارتفاع حوائط المسجد 23
مترا وارتفاع منارته عن سطح الأرض 73 مترا. وقد جعلت أعمدة المسجد ستة عشر
عمودا من حجر الجرانيت المستورد من محاجر بالينو بإيطاليا، ويتكون كل عمود
من قطعة واحدة مع قاعدته وتاجه، وهو على شكل مثمن قطره 85 سم وارتفاعه
8.60 متر ويبلغ ارتفاع سقف المسجد من الداخل 17.20 متر، وتتوسطه شخشيحة
ترتفع 24 مترا عن مستوى أرض المسجد، ويحيط بالشخشيخة أربع قباب موضوعة فوق
الأضرحة الأربعة التى بجوانب المسجد، ويبلغ قطر كل قبة خمسة أمتار، ولها
[b] سقفان أحدهما داخلى مرتفع عن أرض المسجد بمقدار 22 مترا ويعلوه الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعابد
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
محمدالعابد


ذكر
عدد الرسائل : 298
العمر : 69
الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
العمل/الترفيه : متقاعـــد ق / مــ
المزاج : كلى رضا بكم
الدولة : الدولة جمهوريه مصر العربيه
اعلام ال],g : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Female31
المزاج : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني 3abaa610
المهنة : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Taut10
الهواية : العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Joggin10
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني   العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:02 pm


مـصر في العــصر الحديـــث



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم مصر من 1826 إلى 1867
ومن عام 1881 إلى عام 1914

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم مصر من 1867 إلى 1881
ومن عام 1914 إلى 1923


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم مصر من 1923 الى 1958

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم مصر من 1958 إلى 1971



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم جمهورية مصر العربية
من 1971 إلى 1984

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علم جمهورية مصر العربية الآن




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عين واليا على مصر
17 صفر 1220 هـ / 17 مايو 1805 م حتى 2 شوال 1264 هـ / أول سبتمبر 1848
وتوفى بالإسكندرية في 13 رمضان 1265 هـ / 2 أغسطس 1849 م ودفن بمسجده
بالقلعة

ولد محمد علي بمدينة قولة من مواني
مقدونيا في عام 1769 ، ووصل إلى مصر في مارس 1801 كمعاون لرئيس كتيبة قولة
وأظهر كفاءة فتدرج في الترقية إلى أن خرج الفرنسيون فأصبح من الرجال
المقربين للوالي الجديد خسرو باشا ، وفي مايو 1805 وصل إلى كرسي والي مصر
بفضل القوى الشعبية المصرية وفي يوليو من نفس السنة وصل فرمان من الباب
العالي بتوليته مصر

قضى على المماليك في مذبحة القلعة
الشهيرة عام 1811 ، ارسل جيشه إلى الحجاز فاستولى عليها ثم استولى على
النوبة وعلى جزيرة كريت ثم على فلسطين والشام وقد أدت هذه الانتصارات وهذا
التفوق العسكري إلى وقوف الدولة العثمانية وبعض الدول الأوروبية ذات
المصالح المشتركة ضده فاجتمعوا في لندن في يوليو 1840 ووقعوا المعاهدة
التي منح بمقتضاها محمد علي رتبة نائب الملك على مصر وأن تكون مصر بحدودها
القديمة وراثية في أسرة محمد علي للأكبر سنا من الأولاد والأحفاد الذكور 0
على أن تكون مصر جزءا من الدولة العثمانية وأن تدفع الجزية سنويا للسلطان
وألا يزيد جيشها عن ثمانية عشر ألفا وألا تبنى سفنا حربية .

مرض محمد علي في 1848 وصدر فرمان بتعيين
إبراهيم باشا واليا على مصر وتوفى محمد على عام 1849.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واليا من مارس
1848 إلى ان توفي في نوفمبر 1848 الابن الأكبر لمحمد علي . ولد في 1789
قاد الحملة المصرية في الحجاز فأخمد ثورة الوهابيين 1816 قاد الجيش المصري
الذي قمع ثوار اليونان الخارجين على تركيا - قاد جيشا مصريا فتح فلسطين
والشام عبر جبال طوروس 1832 - 1833 انتصر في المعركة الفاصلة بين المصريين
والاتراك في نزيب 1839 ولكن الدول الأوروبية أكرهته على الجلاء عن جميع
المناطق التي فتحها.


تولى حكم مصر
بفرمان من الباب العالي في مارس 1848 نظرا لمرض والده ولكنه لم يعمر أكثر
من سبعة أشهر ونصف بعد ذلك توفى وهو لم يتجاوز الستين من عمره في نوفمبر
1848.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=24]
عباس حلمي الأول ابن أحمد طوسون باشا ابن محمد علي

واليا من نوفمبر 1848 إلى يوليو 1854

ولد سنة 1813 في
جدة ونشأ في مصر . خلف عمه إبراهيم باشا في تولي مصر 1848 هو حفيد محمد
علي وابن أخ إبراهيم باشا في عهده اضمحل الجيش والبحرية في مصر وأغلقت
كثير من المدارس والمعاهد عاش عيشة بذخ وانصرف عن التفرغ لشئون الدولة ظل
في الحكم قرابة الخمس سنوات واغتيل في قصره في بنها في عام 1854.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد سعيد باشا ابن محمد علي


واليا على مصر في يوليو 1854 إلى يناير 1863 هو عم سلفه

عباس الأول ولكنه أصغر منه سنا توفى سعيد في 1863.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الخديو إسماعيل بن إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا

(والي ثم خديو) من
يناير 1863 إلى يونيو 1879 ولد 1830 0 عند وفاة سلفه سعيد كان أكبر
الذكور سنا فآلت إليه ولاية مصر حاول أن يسير على نهج محمد علي في تحديث
مصر والاستقلال بها عن الإدارة العثمانية ولكن بطريقة التودد ودفع الرشاوي
لذوي القوة في الآستانة فحصل بذلك على لقب خديو مصر سنة 1867 كما حصر
وراثة العرش في انجاله


كافح تجارة الرقيق
في السودان وسع أملاك مصر في أفريقيا افتتح قناة السويس للتجارة العالمية
، زادت ديون مصر في عهده زيادة كبيرة أدت إلى تدخل انجلترا وفرنسا في
شئون مصر بحجة حماية ديونها


أدت سياسته
المالية إلى أن عزله السلطان عبد الحميد الثاني بضغط من انجلترا وفرنسا في
يونيو عام 1879 وتنصيب ابنه توفيق باشا خديويا لمصر توفى إسماعيل
بالآستانة 1895 ودفن بالقاهرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الخديو محمد توفيق بن إسماعيل باشا ابن إبراهيم بن محمد علي باشا


من يونيو 1879 إلى يناير 1892

ولد 1852 خلف اباه
إسماعيل خديو لمصر 1879 قبل المراقبة الثنائية لفرنسا وبريطانيا على
مالية مصر اندلعت في عهده 1881 أول وقائع الثورة العرابية وهي حادث قصر
النيل ثم واقعة ميدان عابدين . واحتلت بريطانيا مصر عام 1882 واحتلت مصر
السودان 1884 / 1885 توفى توفيق 1892.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخديو عباس حلمي الثاني



ابن الخديو محمد توفيق بن اسماعيل باشا ابن ابراهيم باشا
ابن محمد علي باشا من يناير 1892 وعزل في سبتمبر 1914

ولد 1874 كان اكبر
أولاد توفيق وحاول أن ينتهج سياسة إصلاحية ويتقرب إلى المصريين ويقاوم
الاحتلال البريطاني فانتهز الانجليز فرصة بوادر نشوب الحرب العالمية
الأولى وكان عباس خارج مصر فطلبوا منه عدم العوده إلى مصر وفرضوا عليها
الحماية رسميا وخلع الانجليز الخديو في ديسمبر 1914 وقد توفي عباس 1944.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلطان حسين كامل بن إسماعيل باشا ابن ابراهيم باشا ابن محمد علي باشا

من ديسمبر 1914 إلى ان توفي في أكتوبر 1917
ولد 1853 سبق له أن تولى نظارة الأشغال العمومية
فأنشأ سكة حديد القاهرة -
حلوان ثم نظارة المالية فرياسة مجلس شورى القوانين

وهو الابن الثاني
لإسماعيل . أقامه الإنجليز سلطانا على مصر وبهذا الإعلان من جانب الإنجليز
صارت مصر سلطنة وخرجت من سلطان تركيا ولكنها وقعت في ذات الوقت تحت
الحماية الإنجليزية

توفى السلطان حسين في أكتوبر 1917 عن ابن واحد هو
الأمير كمال الدين حسين وقد تنازل
هذا الابن عن حقوقه في تولي السلطة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الملك فؤاد الأول ابن اسماعيل باشا
ابن ابراهيم باشا ابن محمد علي باشا

من أكتوبر 1917 إلى أن توفي في إبريل 1936 (سلطان ثم ملك)
ولد 1868 ابن اسماعيل والشقيق الأصغر للسلطان حسين
قررت إنجلترا أن يكون خليفته على عرش سلطنة مصر

قامت في عهده ثورة 1919 بقيادة سعد
زغلول اضطر الانجليز إلى رفع حمايتهم
عن مصر بمقتضى تصريح فبراير 1922
الذي اعترفت فيه انجلترا بمصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات وفي مارس
1922 أصدر السلطان فؤاد أمرا يعلن نفسه ملكا على مصر ثم أصدر الدستور في
إبريل من نفس السنة ثم افتتح البرلمان الجديد في 1924 وتألفت في عهده أول
وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول . توفي 1936



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ا لملك فاروق الأول


من ابريل 1936 إلى
أن تنازل عن العرش في يوليو1952 ولد سنة 1921 وعندما توفي والده الملك
فؤاد في أبريل 1936 خلفه على العرش ولكنه لم يكن قد بلغ السن التي تؤهله
للحكم فتشكل مجلس وصاية من كل من الأمير محمد علي وعزيز عزت باشا وشريف
صبري باشا إلى أن تسلم سلطاته الدستورية كاملة في يوليو عام 1937.

ويظل فاروق ملكا
على البلاد التي ظلت محتفظة باستقلالها غير الكامل عن بريطانيا وتسود
الفوضى وينتشر الفساد إلى أن قامت ثورة يوليو 1952 التي أطاحت بفاروق
وأجبرته على التنازل عن العرش لابنه الطفل أحمد فؤاد الثاني وتم توقيع هذه
الوثيقة في قصر راس التين في 26 يوليو 1952 وغادر البلاد إلى إيطاليا حيث
توفي عام 1965 ودفن في مصر في مسجد الرفاعي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الملك أحمد فؤاد الثاني


من يوليو 1952 إلى
إعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953 ولد في القاهرة 1951 تنازل له والده
فاروق عن العرش تحت ضغط الثورة في يوليو 1952 وتشكلت لجنة الوصاية على
العرش من الأمير محمد عبد المنعم وبهي الدين باشا بركات والقائمقام رشاد
مهنا إلى أن أعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد نجيب (1901 - 1984)


ولد في السودان خدم بالجيش المصري حتى رتبة لواء
ثم رأس ثورة الجيش في 23 يوليو 1952

أول رئيس لجمهورية
مصر العربية عند إعلانها في يونيو 1953 وإلى أن تم تنحيته في نوفمبر 1954
وحددت إقامته بعض الوقت في منزله ثم أعيدت له حريته إلى أن توفي في 1984
بالقاهرة
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جمال عبد الناصر


ولد في الإسكندرية
في أسرة تنتمي إلى بلدة " بني مر" باسيوط نشأ وتعلم بالإسكندرية والقاهرة
، تخرج من الكلية الحربية عام 1938 وعين ضابطا بسلاح المشاة في أسيوط ،
عمل بالعلمين والسودان ثم عين مدرسا بالكلية الحربية ، التحق بكلية أركان
حرب ثم عين مدرسا بها ، اشترك في حرب فلسطين 1948 وحوصر مع فرقته
بالفالوجا ، قام بتنظيم حركة الضباط الأحرار ، أصبح رئيسا للوزراء في 1954
ووقع مع بريطانيا اتفاقية لجلاء القوات البريطانية عن قاعدة القنال في 27
يوليو 1954 ، لعب دورا هاما في مؤتمر باندونج 1955 حيث انطلقت دعوة
الحياد الإيجابي ، في 23 يونيو 1956 أجري استفتاء على الدستور الجديد وعلى
انتخابه رئيسا للجمهورية ، أمم قناة السويس في 26 يوليو 1956 مما أدى إلى
العدوان الثلاثي على مصر ، افتتح أول مجلس أمة 22 يوليو 1957 ، تولى
رئاسة الجمهورية العربية المتحدة التي قامت من فبراير 1958 إلى سبتمبر 1961
بالاتحاد بين مصر وسوريا ، أصدر قانون الإصلاح الزراعي للقضاء على
الإقطاع ، وضع حجر أساس السد العالي ، أصدر قرارات اشتراكية واسعة النطاق
في يوليو 1961 منها تحديد ملكية الأرض الزراعية بمائة فدان للأسرة وتأميم
المؤسسات الكبرى ومنح العمال والفلاحين مزايا ثورية ، أسس هيئة التحرير
1953 ثم الاتحاد القومي مايو 1957 ثم الاتحاد الاشتراكي 1962 ، ساند حركات
التحرير الوطني في أفريقيا والبلاد العربية ، وضع كتاب فلسفة الثورة

توفي في 28 سبتمبر 1970.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد أنور السادات 1918- 1981


ولد في قرية ميت
ابو الكوم مركز تلا منوفية ، تخرج من الكلية الحربية 1938 وعين بسلاح
الإشارة ، اعتقل أكثر من مرة بسبب نشاطه السياسي ,أخرج من الجيش وأعيد سنة
1950 ، عند قيام ثورة 23 يوليو 1952 كان عليه الاستيلاء على الإذاعة
والشبكات التليفونية وإذاعة أول بيان يعرف فيه الشعب نبأ قيام الثورة ،
عين وزيرا للدولة 1954 ثم سكرتيرا للاتحاد القومي 1959 ، انتخب رئيسا
لمجلس الأمة من 1960 إلى 1968 ، عين نائبا لرئيس الجمهورية وعضوا بمجلس
الرئاسة 1964، انتخب عضوا باللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكي
العربي وأمينا للجنة القومية السياسية في سبتمبر 1968 وأعيد تعيينه نائبا
لرئيس الجمهورية في ديسمبر 1969، انتخب رئيسا للجمهورية بعد وفاة عبد
الناصر في أكتوبر 1970 واعيد انتخابه في أكتوبر 1976 ، الف " قصة الثورة
كاملة " ،" صفحات مجهولة من الثورة" ، "يا ولدي هذا عمك جمال"، " البحث عن
الذات"

قاد وخطط لحرب
1973 وانتصار جيش مصر وعبور قناة السويس ، قاد عملية السلام لاستعادة
سيناء . قامت باغتياله مجموعة من المتطرفين في 6 أكتوبر1981

وبعدها حقبه لابد من ازالتها
من تاريخ مصر
حقبه اللصوص
بقياده
محمد حسني سيد سيد إبراهيم مبارك[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحكم الشعب عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وانتهت حقبة من تاريخ الحكم الشمولى فى مصر وقام أبنائها المخلصين بثورة 25
يناير 2011 بوضع نهاية لهذه الحقبة التى أستهانت بأم الدنيا وشعبها
وجعلتها ترزح تحت مهانة الذل والفقر وشاع فيها الفساد الذى دمر الأخضر
واليابس وخاصة فى السنوات الآخيرة من حكم مبارك الذى سلم مقدراتها لإبنه
جمال ومجموعته من اللصوص فعاثوا فيها فسادا وإفسادا وباعوها لأنفسهم
ولغيرهم متناسين أن شعب مصر صبور ولكن حينما يطفح به الكيل يثور كالبركان
الهادر يحرق كل من تسبب فى ذلك فمنهم من هرب ومنهم من دخل السجن وهبت رياح
وروح جديدة تتنسم فيها مصر وأبنائها نسيم الحرية يستردوا فيها كرامتهم
ويبنون وطنهم على أسس سليمة لللإرتقاء بها إلى مكانتها الطبيعية التى حباها
الله بها لتكون أم الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمارة الإسلامية في مصر في العصر العثماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فن العمارة الإسلامية تصاميم للمساجد
» اليابانين دخلوا الكوبرى فى العمارة
» طاعون العصر ( الالتهاب الكبدى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى العام :: شخصيات وقصص تاريخية ومعاصرة-
انتقل الى: