مديرعام المنتدى مديرالمنتدى
عدد الرسائل : 16119 العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم المزاج : عال العال الدولة : مصر اوسمه : اعلام ال],g : المزاج : المهنة : الهواية : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| موضوع: الاستعاذة من عذابِ القبر الأحد يونيو 03, 2012 10:58 pm | |
| الاستعاذة من عذابِ القبر عن عائشة زوج النبى صلى الله عليه و سلم رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يدعو فى الصلاة : " اللهم ٳنى أعوذ بك من عذابِ القبرِ و أعوذ بك مِن فِتنةِ المسيحِ الدجالِ و أعوذ بك مِن فتنةِ المحيا و فِتنةِ المماتِ اللهم ٳنى أعوذ بك مِن المأثمِ و المَغْرمِ فقال له قائل : ما أكثر ما تستعيذ مِن المَغْرمِ ؟ فقال : ٳن الرجلَ ٳذا غرم حَدَّثَ فَكَذَبَ وَ وَعَدَ فَأَخْلَفَ" . رجعَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم مِن المسجدِ ٳلى بيتِ عائشةِ فوجد عجوزين تناقشان عائشة في عذابِ القبرِ كانتا مِن يهودِ المدينةِ و كانتا تخدمان عائشة و كانتا تستعيذان مِن عذابِ القبرِ و كانت عائشة تكذبهما و تقول : أفي القبر عذاب ؟ . كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم يوافق عائشة على ٳنكارهِ حيث لم ينزلْ بذلك وحي و يخشى أن يكونَ الخبر مِن صُنعِ اليهودِ لفتنةِ المؤمنين . نزل الوحي و هو فى المسجدِ بأن عذاب القبر حق و رجع ليجد العجوزين تناقشان عائشة فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : صدقيهما يا عائشة لقد أُوحِيَ ٳلىَّ أن عذابَ القبرِ حق . تقول عائشة : فما رأيته صلى الله عليه و سلم بعد ذلك يصلى ٳلا و يستعيذ فى صلاته مِن عذابِ القبر . كان صلى الله عليه و سلم يُعلِّم أصحابه الاستعاذات كما يُعلِّمهم القرآن و كان يرفع بها صوته فى الصلاةِ لتعليمهم و ليقتدوا به فكان يقول لهم : استعيذوا باللهِ فى صلاتكم بعد نهايةِ التشهدِ الأخيرِ و قبل السلامِ مِن أربع : عذاب القبرِ و مِن فِتنةِ نزولِ المسيحِ الدجالِ و مِن فتنةِ الحياةِ أي زينتها و زخارف الدنيا و مِن فتنةِ المماتِ أي سوء الخاتمةِ و كان صلى الله عليه و سلم يكثر أمام أصحابه مِن الاستعاذةِ من المأثم و المَغْرمِ أى مِن اﻹثمِ و العصيانِ و مِن غلبةِ الدَّينِ أي الغرامات المالية التى لا يقدر على أدائها فقيل له : يا رسول الله . ما أكثر ما تستعيذ مِن المَغْرمِ فما خطره الذى أزعجك حتى أكثرتَ مِن الاستعاذةِ منه ؟ قال صلى الله عليه و سلم : ٳن المَغْرَمَ باب شر كبير لأن الرجلَ ٳذا غرم و لم يستطعْ الأداء اختلق لصاحبِ الحقِ الأكاذيب ووعد أن يُوفِىَ الدَّينِ فى يومِ كذا ثم لا يُوفِى فيورث المغرم شعبتين مِن شِعبِ المنافقين : الكذب و خلف الوعد و ما أقبح هاتين الرذيلتين !! و ما أقبح مَن يتصفَ بهما . و هكذا عَلَّمَ الرسولُ الكريم أمته دعاء يقيهم الشرور فى الدنيا و الآخرة . صلى الله عليه و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه و مَن اهتدى بهداه . " اللهم ٳنى أعوذ بك " أى ألجأ ٳليك طالباً الحصانة و الحماية . " مِن عذابِ القبر " أضيف العذاب ٳلى القبرِ مع أن مَن لم يُقبرْ مِن الموتى يُعذَّب أو يُنعَّم فى وضعه الذى صار ٳليه بعد الموتِ لأن الغالبَ على الموتى أن يُقبروا . " و أعوذ بك مِن فِتنةِ المَسيحِ الدجال " الفتنة أى الاختبار . " و أعوذ بك مِن فتنةِ المحيا و الممات " بمعنى الحياةِ و الموتِ أى الفتنة زمن الحياة مِن الجهالاتِ و الفتنةِ زمن الاحتضار مِن سوءِ الخاتمةِ و العياذ بالله . " اللهم ٳنى أعوذ بك مِن المأثمِ و المَغْرم " أى مِن اﻹثمِ الذى يجر ٳلى الذمِّ و العقوبةِ أى أعوذ بك مِن الوقوعِ فى الذنب و " المَغْرم " الدَّين ثم يعجز عن الأداءِ فالاستعاذة مِن غلبةِ الدَّينِ و قيل : ما يصيب اﻹنسان فى ماله مِن ضرر . اختلف العلماء فى عذابِ القبر , هل يقع على الروحِ فقط أو عليها و على الجسد ؟ أو على الجسدِ وحده ؟ جمهور العلماء أنه يقع على الروحِ و الجسدِ و استدلوا بالحديث " ٳنهم يُعذَّبونَ عذاباً تسمعه البهائم " و حديث " يُضرب بين أذنيه " و حديث " فيُقعدانه " مما يدل على عذابِ الروحِ و الجسدِ فان عذابَ الروحِ وحده لا يُسمع . عذاب القبرِ ثابت بهذه الأحاديثِ و يُستدل له بقوله تعالى ( فكيف ٳذا توفَّتهمُ الملائكةُ يَضربونَ وجوههُم و أدبارهُم ) ٳذ يفيد أن الضربَ يعقب الوفاة و بقوله تعالى عن آلِ فرعون ( النار يُعرضونَ عليها غدوَّاً و عشيَّاً و يوم تقومُ الساعةُ أَدخلوا آلَ فرعونَ أشدَّ العذاب ) . الأحاديث صريحة فى أنه يقع على المؤمنين و الكفار مِن أمتنا و مِن الأممِ السابقة . الاستعاذة الواردة مستحبة بعد التشهدِ و قبل السلامِ و دعاؤه صلى الله عليه و سلم قصد تعليم الأمة أو أن دعاءَه و استعاذته لأمته فيكون المعنى أعوذ بك لأمتى و فيه تحريض لأمته على ملازمةِ ذلك . أما الاستعاذة مِن فِتنةِ الدجالِ و يدل على ذلك قوله صلى الله عليه و سلم فى حديث رواه مسلم " ٳن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه " قال البدر العينى : فائدة استعاذته صلى الله عليه و سلم مِن المَسيحِ الدجالِ أن ينتشرَ خبره بين الأمةِ مِن جيلٍ ٳلى جيل , انه كذَّاب , مغتر و ساعٌ على وجه الأرض بالفساد . يؤخذ من الحديث : 1 – ٳثبات عذاب القبر . 2 – ٳثبات المسيح الدجال و أنه سيخرج فى آخرِ الزمانِ و أنه فِتنة و شر . 3 – الاستعاذة باللهِ مِن جميعِ الشرورِ الدُّنيويَّةِ و الأخروية . 4 – بشاعة الدَّينِ و التنفيرِ منه لِما يؤدى ٳليه مِن الكذبِ و الخلفِ بالوعدِ عند العجز . 5 – الاستعاذة باللهِ مِن اﻹثمِ و العصيان . 6 – استحباب الدعاءِ فى آخرِ الصلاة . 7 – كمال شفقته صلى الله عليه و سلم و كمال حرصه على ما ينفع أمته . | |
|
عطر الشرق نائب المدير
عدد الرسائل : 654 العمر : 39 العمل/الترفيه : ست بيت واعول المزاج : عال والحمد لله الدولة : ام الدنيا اعلام ال],g : المزاج : الهواية : تاريخ التسجيل : 18/05/2011
| موضوع: رد: الاستعاذة من عذابِ القبر الأحد يونيو 03, 2012 11:20 pm | |
| | |
|
اوجاع حب عضو نشيط
عدد الرسائل : 52 الدولة : الدولة تاريخ التسجيل : 08/07/2011
| موضوع: رد: الاستعاذة من عذابِ القبر الإثنين يونيو 04, 2012 1:34 pm | |
| | |
|
عيون المها مديرالمنتدى
عدد الرسائل : 1802 الموقع : http://habeb-alroh.forumfa.net العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد الله تمام الدولة : الحمد لله اوسمه : اعلام ال],g : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 21/10/2010
| موضوع: رد: الاستعاذة من عذابِ القبر الإثنين يونيو 04, 2012 5:36 pm | |
| جزاك الله خيراً
على الموضوع الرائع والمميز
دام لنا تميزك وحضورك الرائع
مني ارق المنى
وخالص التقدير والاحترام
| |
|
ملاك الروووح مديرالمنتدى
عدد الرسائل : 5678 الدولة : الدولة اوسمه : تاريخ التسجيل : 20/09/2011
| موضوع: رد: الاستعاذة من عذابِ القبر الإثنين يونيو 04, 2012 6:57 pm | |
| كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
| |
|