شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1847 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zaisab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
ابن المغرب البار
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
ملاك الروووح
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
الملكة
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
شهد الليل
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
دلع
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
GeeGee
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
ocean heart
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
عيون المها
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcapمواقف تربوية من السيرة النبوية Voting_barمواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap75%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap16%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap5%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap0%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap2%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap1%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_rcap1%مواقف تربوية من السيرة النبوية Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 مواقف تربوية من السيرة النبوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية 1187177599
اعلام ال],g : مواقف تربوية من السيرة النبوية Female37
المزاج : مواقف تربوية من السيرة النبوية 110
المهنة : مواقف تربوية من السيرة النبوية Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:13 pm

تعتبر السيرة
النبوية بأحداثها وتفاصيلها مدرسة نبويّة متكاملة ، لما تحمله بين ثناياها
من المواقف التربوية العظيمة والفوائد الجليلة ، التي تضع للدعاة والمعلمين
والمربين منهج التربية وحسن التعامل مع مواقف الحياة ومجرياتها ، وهذه بعض
من المواقف التربوية من حياة وسيرة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - :

الشورى والمساواة من غزوة بدر والأحزاب :


غزوة بدر هي إحدى الغزوات المليئة بالمواقف التربوية ، ولعل من أبرزها موقف
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في تأكيده لمبدأ الشورى ، باعتباره مبدأً من
مباديء الشريعة ، وصورة من صور التعاون على الخير ، يحفظ توازن المجتمع ،
ويجسّد حقيقة المشاركة في الفكر والرأي ، بما يخدم مصلحة الجميع .. فرسول
الله - صلى الله عليه وسلم - وهو المؤيَّد بالوحي - استشار أصاحبه في تلك
الغزوة أربع مرات : حين الخروج لملاحقة العير ، وعندما علم بخروج قريشٍ
للدفاع عن أموالها ، واستشارهم عن أفضل المنازل في بدر ، واستشارهم في
موضوع الأسرى ، وكل ذلك لِيُعَُّلم الأمة أن تداول أي فكرة وطرحها للنقاش
يسهم في إثرائها وتوسيع أفقها ، ويساعد كذلك على إعطاء حلول جديدة للنوازل
الواقعة .


وهذا الموقف التربوي في ترسيخ مبدأ الشورى ظهر كذلك جليا في غزوة الأحزاب ،
إذ لما سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بزحف الأحزاب إلى المدينة ،
وعزمها على حرب المسلمين ، استشار أصحابه ، وقرروا بعد الشورى التحصن في
المدينة والدفاع عنها ، وأشار سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ اعتمادا علي
خبرته في حرب الفرس ، بحفر خندق حول المدينة ، وقال : " يا رسول الله ، إنا
كنا بأرض فارس إذا حوصرنا خندقنا علينا " .. فوافقه وأقره النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ وأمر بحفر الخندق حول المدينة ، وتمّ تقسيم المسؤولية بين
الصحابة ..


لقد أنزل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الشورى منزلتها ورسخَّها في حياة
الأمة ، إذ الحاجة إليها في الشدائد والقرارات المصيرية على غاية من
الأهمية ، فالشورى استفادة من كل الخبرات والتجارب ، واجتماع للعقول في عقل
، وبناء يساهم الجميع في إقامته ، ولذا قال الله تعالى : { وَأَمْرُهُمْ
شُورَى بَيْنَهُمْ }(الشورى: من الآية38) ..


كما أقرّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في غزوة بدر والأحزاب ـ وغيرهما من
غزوات ـ بمبدأ آخر لا يقلّ أهمية عن سابقه ، وهو تطبيق المساواة بين الجندي
والقائد ، ومشاركته لهم في الظروف المختلفة ، يتضح ذلك في موقفه وإصراره ـ
صلى الله عليه وسلم ـ في غزوة بدر على مشاركة أبي لبابة وعلي بن أبي طالب ـ
رضي الله عنهما ـ في المشي وعدم الاستئثار بالراحلة .. وفي الأحزاب تولى
المسلمون وعلى رأسهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المهمة الشاقة في
حفر الخندق ، وكان لمشاركته ـ صلى الله عليه وسلم ـ الفعلية في الحفر الأثر
الكبير في الروح العالية التي سيطرت على المسلمين ..

لقد أعطى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بدر والأحزاب ـ وغيرهما من
الغزوات ـ موقفا تربويا عمليا في الشورى وأهميتها ، وفي مشاركته لأصحابه
التعب والعمل ، والآلام والآمال ..

لا .. للعصبية والفرقة في غزوة بني المصطلق :


عند ماء المريسيع كشف المنافقون عن حقدهم الذي يضمرونه للإسلام والمسلمين ،
فسعوا ـ كعادتهم دائما إلى يومنا هذا ـ إلى محاولة التفريق بين المسلمين ،
فبعد انتهاء الغزوة ـ كما يقول جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ : ضرب
رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري : يا للأنصار، وقال
المهاجري : يا للمهاجرين .. فاستثمر المنافقون ـ وعلى رأسهم عبد الله بن
أبي بن سلول ـ هذا الموقف ، وحرضوا الأنصار على المهاجرين ، فسمع ذلك رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقال : ( ما بال دعوى الجاهلية ؟! ، قالوا
يا رسول الله : كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ : دعوها فإنها منتنة ) رواه البخاري .


فمع أن اسم المهاجرين والأنصار من الأسماء الشريفة التي تدل على شرف
أصحابها ، وقد سماهم الله بها على سبيل المدح لهم ، فقال تعالى : {
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا
عَنْهُ }(التوبة: من الآية100) ، إلا أن هذه الأسماء لما استُعْمِلت
الاستعمال الخاطئ لتفريق المسلمين وإحياء للعصبية الجاهلية ، أنكر ذلك رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنكارا شديدا ، وقال قولته الشديدة : ( دعوها
فإنها منتنة ) ، وذلك حفاظا على وحدة الصف للمسلمين ، والتحذير من العصبية
بجميع ألوانها ، سواء كانت عصبية تقوم على القبلية ، أو الجنس ، أو اللون
أو غير ذلك .. وهذا موقف تربوي عظيم من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للأمة
الإسلامية على مر العصور ..


إقالة ذوي العثرات :


عندما أكمل الرسول - صلى الله عليه وسلم - استعداده للسير إلى فتح مكة ،
كتب حاطب بن أبي بلتعة ـ رضي الله عنه ـ إلى قريش كتاباً يخبرهم بمسير رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إليهم ، ثم أعطاه امرأة ، وجعل لها أجراً على
أن تبلغه إلى قريش ، فجعلته في ضفائر شعرها ، ثم خرجت به إلى مكة ، ولكن
الله ـ تعالى ـ أطلع نبيه - صلى الله عليه وسلم - بما صنع حاطب ، فقضى ـ
صلى الله عليه وسلم ـ على هذه المحاولة ، ولم يصل قريش أي خبر من أخبار
تجهز المسلمين وسيرهم لفتح مكة ..

والخطأ الذي اقترفه هذا الصحابي الجليل ليس بالخطأ اليسير ، إنه كشف أسرار
الدولة المسلمة لأعدائها ، ثم هذا الصحابي ليس من عوام الصحابة ، بل هو مِن
أولي الفضل منهم ، إنه من أهل بدر، ويكفيه هذا شرفا ، والصحابة بمجموعهم
خير القرون بقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ومع كل هذا زلت به القدم
في لحظة من اللحظات ، وكَمْ للنفس البشرية من زلات ، وهذا من سمات الضعف
البشري والعجز الإنساني ، ليعلم الله عباده المؤمنين بأن البشر ما داموا
ليسوا رسلاً ولا ملائكة فهم غير معصومين من الخطأ ، وهذا الذي عناه النبي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: ( كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون )
رواه أحمد .

وقد عامل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حاطبا ـ رضي الله عنه ـ معاملة
رحيمة تدل على إقالة عثرات ذوي السوابق الحسنة ، فجعل - صلى الله عليه وسلم
- من ماضي حاطب سبباً في العفو عنه ، وهو منهج تربوي حكيم ..

فلم ينظر النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى حاطب من زاوية مخالفته تلك فحسب
ـ وإن كانت كبيرة ـ ، وإنما راجع رصيده الماضي في الجهاد في سبيل الله
وإعزاز دينه ، فوجد أنه قد شهد بدراً ، وفي هذا توجيه للمسلمين إلى أن
ينظروا إلى أصحاب الأخطاء نظرة متكاملة ، وأن يأخذوا بالاعتبار ما قدموه من
خيرات وأعمال صالحة في حياتهم ، في مجال الدعوة والخير ، والعلم والتربية ،
والجهاد ونصرة دين الله ..
قال ابن القيم : " من قواعد الشرع والحكمة أن من كثرت حسناته وعظمت ، وكان
له في الإسلام تأثير ظاهر ، فإنه يحتمل منه ما لا يحتمل لغيره ، ويُعْفَى
عنه ما لا يعفى عن غيره ، فإن المعصية خبث ، والماء إذا بلغ قلتين لم يحمل
الخبث ، بخلاف الماء القليل ، فإنه لا يحتمل أدنى خبث." .
وإلى ذلك أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله لعمر ـ رضي الله عنه ـ :
( وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت
لكم ) رواه البخاري .

إن إقالة العثرة ، والعفو عن صاحب الخطأ والزلة ، ليس إقرارا لخطئه ، ولا
تهوينا من زلته ، ولكنها ـ مع الإنكار عليه ومناصحته ـ إنقاذ له ، بأخذ يده
ليستمر في سيره إلى الله ، وعطائه لدين الله .. ومن ثم فإقالة إقالة ذوي
العثرات موقف تربوي عظيم من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للأمة طبقه مع
حاطب بن أبي بلتعة ـ رضي الله عنه ـ ..


اذهبوا فأنتم الطلقاء :


في السنة الثامنة من الهجرة نصر الله عبده ونبيه محمدا- صلى الله عليه وسلم
- على كفار قريش ، ودخل مكة فاتحًا منتصرًا ، وأمام الكعبة المشرفة وقف
جميع أهل مكة ، وقد امتلأت قلوبهم رعبا وهلعًا ، وهم يفكرون فيما سيفعله
معهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد أن تمكن منهم ، ونصره الله
عليهم ، وهم الذين آذوه ، وأهالوا التراب على رأسه ، وحاصروه في شعب أبي
طالب ثلاث سنين ، حتى أكل هو ومن معه ورق الشجر ، بل وتآمروا عليه بالقتل -
صلى الله عليه وسلم - ، وعذبوا أصحابه أشد العذاب ، وسلبوا أموالهم
وديارهم ، وأجلوهم عن بلادهم ، لكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قابل
كل تلك الإساءات بموقف تربوي كريم في العفو ـ يليق بمن أرسله الله رحمة
للعالمين ـ ، فقال لهم : ( ما ترون أني فاعل بكم ؟! ، قالوا : أخ كريم ،
وابن أخ كريم ، قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء )رواه البيهقي .


لا رجعة للوثنية :


خرج مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في غزوة حنين بعض حديثي العهد
بالجاهلية ، وكانت لبعض القبائل ـ قبل الإسلام ـ شجرة عظيمة خضراء يقال لها
ذات أنواط يأتونها كل سنة ، فيعلقون أسلحتهم عليها للتبرك بها ، ويذبحون
عندها ، ويعكفون عليها ، وبينما هم يسيرون مع رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ إذ وقع بصرهم على الشجرة ..

يقول أبو واقد الليثي - رضي الله عنه - : ( إن رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - لما خرج إلى حنين مَرَّ بشجرة للمشركين يقال لها : ذات أنواط ،
يعلقون عليها أسلحتهم ، فقالوا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما
لهم ذات أنواط ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : سبحان الله ! هذا كما
قال قوم موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ، والذي نفسي بيده لتركبن سنة
من كان قبلكم ) رواه الترمذي .
وهذا يعبر عن عدم وضوح تصورهم للتوحيد الخالص لحداثة إسلامهم ، ولكن النبي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ مع رفقه بمن أخطأ لم يسكت على هذا الخطأ ، بل حذر من
آثاره ونتائجه ، وأوضح لهم خطورة ما في طلبهم من معاني الشرك ..

وهكذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يربي أصحابه ، ويصحح ما يظهر من
انحراف في القول أو السلوك أو الاعتقاد ، حتى في أشد الظروف والمواجهة مع
الأعداء ..

فالمخطئ والجاهل له حق على مجتمعه ، يتمثل في نصحه وتقويم اعوجاجه برفق ،
وبأفضل الطرق وأقومها ، فلو أن المسلمين ـ وخاصة الدعاة والمربين ـ اقتدوا
برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبمواقفه التربوية مع أصحابه ، وما فيها
من حلم ورفق ، ونصح وحكمة ، لأثروا فيمن يعلمونهم تأثيراً يجعلهم يستجيبوا
لتنفيذ أمر الله وهدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..

لن نُغلب اليوم من قلة :


الغرور يمنع النصر، وإذا كانت غزوة بدر قررت للمسلمين أن القلة لا تضرهم
شيئا بجانب كثرة أعدائهم ، فإن غزوة حُنين أكدت أن كثرة المسلمين لا تفيدهم
ولا تنفعهم إذا لم يكونوا مؤمنين صادقين ، إذ كان المسلمون في حنين أكثر
عددا منهم في أي معركة أخرى خاضوها من قبل ، ومع ذلك لم تنفعهم الكثرة شيئا
لما دخل إلى قلوبهم العجب والغرور ، فقد حجب الغرورُ النصرَ عن المسلمين
في بداية المعركة ، حينما قال رجل من المسلمين : " لن نُغْلب اليوم من قلة "
، فشق ذلك على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكانت الهزيمة ..

وقد عبر القرآن الكريم عن ذلك بقوله : { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي
مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ
فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا
رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ }(التوبة:25) ..
ومن ثم نبه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أهمية الاستعانة بالله في
الحروب وغيرها ، ونِسْبة النصر والتوفيق إلى الله في كل شيء ، فكان دائما
في غزواته وحروبه إذا لقي العدو يقول : ( اللهم بك أحول ، وبك أصول ، وبك
أقاتل ) رواه أحمد . بك أحول : أتحرك ، وبك أصول : أحمل على العدو ..

ولعلَّ هذا الموقف من أبلغ المواقف التربوية في غزوة حنين ، وقد انتفع به
الصحابة بعد ذلك في حروب كثيرة دارت مع الفرس والروم وغيرهما من أجناس
الأرض ، وما فَرَّ المسلمون الذين شهدوا حُنَيْنًا بعد ذلك ، فكلهم أيقنوا
أن النصر ليس بالعدد ولا بالعدة ، وأن الكثرة لا تغني شيئا ، ولا تجدي
نفعاً في ساحات المعارك ، إذا لم تكن قد تسلحت بسلاح العقيدة والإيمان ،
وأخذت بأسباب النصر وقوانينه ..

فالنصر والهزيمة ونتائج المعارك لا يحسمها الكثرة والقلة والعدة فقط ،
وإنما ثمة أمور أُخَر لا تقل شأنا عنها ، إن لم تكن تفوقها أهمية واعتبارا ،
قال الله تعالى : { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ
الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }(آل عمران: من الآية126) ، وقال : { يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ
أَقْدَامَكُمْ }(محمد : 7)..

إن المتأمل في حياة وسيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليعجب من فقهه في
معاملة النفوس ، وحكمته في تربيتها وإصلاح أخطائها ، وعلاج ما بها من خلل ،
يظهر ذلك في مواقفه التربوية الكثيرة والجديرة بالوقوف معها لتأملها
والاستفادة منها في واقعنا ومناهجنا التربوية..

ومن ثم تمر السنون والأعوام ، وتظل سيرة وغزوات النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ نبراسا وهاديا ، يضيء لنا الطريق في التربية والإصلاح ، والعزة والتمكين
..

موقع مقالات اسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
اعلام ال],g : مواقف تربوية من السيرة النبوية Female31
المزاج : مواقف تربوية من السيرة النبوية 110
المهنة : مواقف تربوية من السيرة النبوية Office10
الهواية : مواقف تربوية من السيرة النبوية Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:33 pm


شكرا جزيلا على روعة الطرح
سلمت يدااااك
وجزاك الله خير

مواقف تربوية من السيرة النبوية AK201914

مواقف تربوية من السيرة النبوية 7fad1daba2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
ملاك الروووح
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ملاك الروووح


عدد الرسائل : 5678
الدولة : الدولة
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية Mod
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 3:30 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية 1187177599
اعلام ال],g : مواقف تربوية من السيرة النبوية Female37
المزاج : مواقف تربوية من السيرة النبوية 110
المهنة : مواقف تربوية من السيرة النبوية Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 5:00 pm

بارك الله فيكم

لكم مني كل التقدير والاحترام ...

وشاكر لكم مروركم الكريم ..


واتمنى لكم الفائدة

مواقف تربوية من السيرة النبوية 71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
الملكة
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
الملكة


انثى
عدد الرسائل : 5302
العمل/الترفيه : مدير مملكة الشيكولاتة
المزاج : أذكر الله
الدولة : الدولة
مصر
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية Mod
اعلام ال],g : مواقف تربوية من السيرة النبوية Female31
المزاج : مواقف تربوية من السيرة النبوية 2610
المهنة : مواقف تربوية من السيرة النبوية Unknow10
الهواية : مواقف تربوية من السيرة النبوية Painti10
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 9:58 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.gogoo.us
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : مواقف تربوية من السيرة النبوية 1187177599
اعلام ال],g : مواقف تربوية من السيرة النبوية Female37
المزاج : مواقف تربوية من السيرة النبوية 110
المهنة : مواقف تربوية من السيرة النبوية Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مواقف تربوية من السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السيرة النبوية   مواقف تربوية من السيرة النبوية Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 6:32 pm

بارك الله فيكم

لكم مني كل التقدير والاحترام ...

وشاكر لكم مروركم الكريم ..


واتمنى لكم الفائدة

مواقف تربوية من السيرة النبوية 71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
مواقف تربوية من السيرة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كتب فى السيرة النبوية(متجدد)
» كتاب السيرة النبوية اكثر من رايع
» السيرة النبوية,أفلا أكون عبدا شكورا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: