شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 436 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 436 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
قصة عزير Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
قصة عزير Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
قصة عزير Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
قصة عزير Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
قصة عزير Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
قصة عزير Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
قصة عزير Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
قصة عزير Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
قصة عزير Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
قصة عزير Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
قصة عزير Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
قصة عزير Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
قصة عزير Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
قصة عزير Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
قصة عزير Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1846 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Perle Noire فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
ابن المغرب البار
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
ملاك الروووح
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
الملكة
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
شهد الليل
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
دلع
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
GeeGee
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
ocean heart
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
عيون المها
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
قصة عزير Vote_rcapقصة عزير Voting_barقصة عزير Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
قصة عزير Vote_rcap75%قصة عزير Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
قصة عزير Vote_rcap16%قصة عزير Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
قصة عزير Vote_rcap5%قصة عزير Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
قصة عزير Vote_rcap0%قصة عزير Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
قصة عزير Vote_rcap2%قصة عزير Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
قصة عزير Vote_rcap1%قصة عزير Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
قصة عزير Vote_rcap1%قصة عزير Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
    مانع

    اخبار مصر
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

     

     قصة عزير

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    مديرعام المنتدى
    مديرالمنتدى
    مديرالمنتدى
    مديرعام المنتدى


    عدد الرسائل : 16119
    العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
    المزاج : عال العال
    الدولة : مصر
    اوسمه : قصة عزير Empty
    اعلام ال],g : قصة عزير Female31
    المزاج : قصة عزير 110
    المهنة : قصة عزير Office10
    الهواية : قصة عزير Readin10
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 23/08/2008

    قصة عزير Empty
    مُساهمةموضوع: قصة عزير   قصة عزير Emptyالسبت يناير 05, 2013 10:54 pm


    قصة العزير



    البداية والنهاية لابن
    كثير



    قال الحافظ أبو
    القاسم بن عساكر‏:‏ هو
    عزير بن جروة، ويقال‏:‏ بن سوريق بن عديا بن أيوب بن
    درزنا بن عري بن تقي بن اسبوع بن فنحاص بن العازر بن هارون بن عمران‏.‏



    ويقال‏:‏ عزير بن سروخا، جاء في بعض الآثار أن قبره بدمشق، ثم ساق من طريق أبي
    القاسم البغوي، عن داود بن عمرو، عن حبان بن علي، عن محمد بن كريب، عن أبيه، عن
    ابن عباس مرفوعاً لا أدري العين بيع، أم لا، ولا أدري أكان عزير نبياً أم لا‏.‏



    ثم رواه من حديث
    مؤمل بن الحسن، عن محمد بن إسحاق السجزي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن أبي
    ذؤيب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة مرفوعاً نحوه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 52‏)‏



    ثم روي من طريق
    إسحاق بن بشر، وهو متروك عن جويبر، ومقاتل، عن الضحاك، عن ابن عباس‏:‏ أن عزيراً
    كان ممن سباه بخت نصر، وهو غلام حدث، فلما بلغ أربعين سنة، أعطاه الله الحكمة،
    قال‏:‏ ولم يكن أحد أحفظ ولا أعلم بالتوراة منه، قال‏:‏ وكان يُذكر مع الأنبياء،
    حتى محى الله اسمه من ذلك، حين سأل ربه عن القدر،

    وهذا ضعيف ومنقطع ومنكر، والله أعلم‏.‏



    وقال إسحاق بن
    بشر‏:‏ عن سعيد، عن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عبد الله بن سلام‏:‏ أن
    عزيراً هو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه‏.‏



    وقال إسحاق بن
    بشر‏:‏ أنبأنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن كعب وسعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن
    الحسن، ومقاتل، وجويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس، وعبد الله بن إسماعيل السدي، عن
    أبيه، عن مجاهد، عن ابن عباس وإدريس، عن جده وهب بن منبه قال إسحاق‏:‏



    كل هؤلاء حدثوني
    عن حديث عزير، وزاد بعضهم على بعض قالوا بإسنادهم‏:‏ إن عزيراً كان عبداً صالحاً
    حكيماً، خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها، فلما انصرف أتى إلى خربة حين قامت
    الظهيرة وأصابه الحر‏.‏



    ودخل الخربة وهو
    على حماره، فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين،
    وسلة فيها عنب، فنزل في ظل تلك
    الخربة، وأخرج قصعة معه، فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة، ثم أخرج خبزاً
    يابساً معه، فألقاه في تلك القصعة في العصير، ليبتل ليأكله، ثم استلقى على قفاه،
    وأسند رجليه إلى الحائط، فنظر سقف تلك البيوت، ورأى ما فيها وهي قائمة على عروشها،
    وقد باد أهلها، ورأى عظاماً بالية فقال‏:‏ ‏
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]{‏أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ
    اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا‏
    }‏‏.‏


    فلم يشك أن الله
    يحييها، ولكن قالها تعجباً، فبعث الله ملك الموت فقبض روحه، فأماته الله مائة عام،
    فلما أتت عليه مائة عام، وكانت فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث، قال‏:‏
    فبعث الله إلى عزير ملكاً، فخلق قلبه ليعقل قلبه وعينيه، لينظر بهما فيعقل كيف
    يحيي الله الموتى‏.‏



    ثم ركَّب خلقه وهو
    ينظر، ثم كسا عظامه اللحم والشعر والجلد، ثم نفخ فيه الروح، كل ذلك وهو يرى ويعقل،
    فاستوى جالساً فقال له الملك‏:‏ كم لبثت‏؟‏ قال لبثت يوماً أو بعض يوم‏.‏



    وذلك أنه كان لبث
    صدر النهار عند الظهيرة، وبعث في آخر النهار، والشمس لم تغب، فقال‏:‏ أو بعض يوم،
    ولم يتم لي يوم، فقال له الملك‏:‏ بل لبثت مائة عام، فانظر إلى طعامك وشرابك
    يعني‏:
    ‏ الطعام الخبز اليابس، وشرابه العصير الذي كان اعتصره في القصعة، فإذا هما
    على حالهما لم يتغير العصير والخبز يابس، فذلك قوله‏:‏ ‏{‏لَمْ يَتَسَنَّهْ‏}‏
    يعني‏:‏ لم يتغير‏.‏



    وكذلك التين
    والعنب غض لم يتغير شيء من حالهما، فكأنه أنكر في قلبه، فقال له الملك‏:‏ أنكرت ما
    قلت لك انظر إلى حمارك، فنظر إلى حماره قد بليت عظامه، وصارت نخرة، فنادى الملك
    عظام الحمار فأجابت، وأقبلت من كل ناحية، حتى ركبه الملك، وعزير ينظر إليه، ثم
    ألبسها العروق والعصب، ثم كساها اللحم، ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه
    الملك، فقام الحمار رافعاً رأسه، وأذنيه إلى السماء، ناهقاً يظن القيامة قد قامت
    فذلك قوله‏:‏ ‏
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]{‏وَانْظُرْ إِلَى
    حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ
    نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً‏
    }‏‏.‏


    يعني‏:‏ وانظر إلى
    عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضاً في أوصالها، حتى إذا صارت عظاماً مصوراً حماراً
    بلا لحم، ثم انظر كيف نكسوها لحماً‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 53‏)‏



    فلما تبين له
    قال‏:‏ أعلم أن الله على كل شيء قدير من أحياء الموتى وغيره‏.‏



    قال‏:‏ فركب حماره
    حتى أتى محلته، فأنكره الناس، وأنكر الناس، وأنكر منزله، فانطلق على وهم منه حتى
    أتى منزله، فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة، كانت أمة
    لهم‏.‏



    فخرج عنهم عزير،
    وهي بنت عشرين سنة، كانت عرفته وعقلته، فلما أصابها الكبر أصابها الزمانة، فقال
    لها عزير‏:‏ يا هذه أهذا منزل عزير‏؟‏



    قالت‏:‏ نعم هذا
    منزل عزير فبكت وقالت‏:‏ ما رأيت أحداً من كذا وكذا سنة يذكر عزيراً، وقد نسيه
    الناس، قال‏:‏ فإني أنا عزير، كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني‏.‏



    قالت‏:‏ سبحان
    الله فإن عزيراً قد فقدناه منذ مائة سنة، فلم نسمع له بذكر، قال‏:‏ فإني أنا
    عزير‏.‏



    قالت‏:‏ فإن عزيراً رجل مستجاب الدعوة، يدعو للمريض، ولصاحب البلاء بالعافية
    والشفاء، فادع الله أن يرد علي بصري حتى أراك، فإن كنت عزيراً عرفتك، قال‏:‏ فدعا
    ربه، ومسح بيده على عينيها فصحتا، وأخذ بيدها وقال‏:‏ قومي بإذن الله، فأطلق الله
    رجليها، فقامت صحيحة كأنما نشطت من عقال، فنظرت فقالت‏:‏ أشهد أنك عزير‏.‏



    وانطلقت إلى محلة
    بني إسرائيل، وهم في أنديتهم ومجالسهم، وابن لعزير شيخ ابن مائة سنة وثماني عشر
    سنة، وبني بنيه شيوخ في المجلس فنادتهم فقالت‏:‏ هذا عزير قد جاءكم فكذبوها،
    فقالت‏:‏ أنا فلانة مولاتكم، دعا لي ربه فرد علي بصري، وأطلق رجلي، وزعم أن الله
    أماته مائة سنة ثم بعثه‏.‏



    قال‏:‏ فنهض الناس
    فأقبلوا إليه فنظروا إليه،
    فقال ابنه‏:‏ كان لأبي شامة
    سوداء بين كتفيه
    ، فكشف عن كتفيه فإذا هو
    عزير، فقالت بنو إسرائيل‏:
    ‏ فإنه لم يكن فينا أحد حفظ
    التوراة، فيما حدثنا غير عزير، وقد حرق بخت نصر التوراة،
    ولم يبق منها شيء إلا ما حفظت الرجال فاكتبها لنا، وكان أبوه
    سروخا، وقد دفن التوراة أيام بخت نصر في موضع يعرفه أحد غير عزير‏.‏




    فانطلق بهم إلى ذلك الموضع
    فحفره، فاستخرج التوراة، وكان قد عفن الورق، ودرس الكتاب، قال‏:‏ وجلس في ظل شجرة،
    وبنو إسرائيل حوله، فجدد لهم التوراة، ونزل من السماء شهابان حتى دخلا جوفه، فتذكر
    التوراة فجددها لبني إسرائيل، فمن ثم قالت اليهود عزير بن الله،
    للذي كان من أمر الشهابين، وتجديده التوراة، وقيامه بأمر بني
    إسرائيل‏.‏




    وكان جدد لهم
    التوراة بأرض السواد بدير حزقيل، والقرية التي مات فيها يقال لها سايراباذ‏.‏
    ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 54‏)‏



    قال ابن عباس فكان
    كما قال الله تعالى‏:‏ ‏
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]{‏وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً
    لِلنَّاسِ‏
    }‏ يعني‏:‏ لبني إسرائيل وذلك أنه كان يجلس مع بنيه، وهم شيوخ وهو شاب، لأنه مات وهو ابن أربعين سنة، فبعثه الله شاباً
    كهيئة يوم مات،
    قال ابن عباس‏:‏ بُعث بعد
    بخت نصر، وكذلك قال الحسن، وقد أنشد
    أبو
    حاتم السجستاني في معنى ما قاله ابن عباس‏:‏



    وأسود رأس شاب من
    قبله ابنه * ومن قبله ابن ابنه فهو أكبر



    يرى ابنه شيخا
    يدبّ على عصا * ولحيته سوداء والرأس أشقر



    وما لابنه حيل ولا
    فضل قوة * يقوم كما يمشي الصبي فيعثر



    يعد ابنه في الناس
    تسعين حجة * وعشرين لا يجري ولا يتبختر



    وعمر أبيه أربعون
    أمرها * ولان ابنه تسعون في الناس عبر



    فما هو في المعقول
    إن كنت دارياً * وان كنت لا تدري فبالجهل تعذر






    والله جل جلاله
    اعلم



    [/b]
    [/size]
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://mamdoh.ahlamontada.net
    انا بنت ناس
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    انا بنت ناس


    عدد الرسائل : 88
    الدولة : الدولة
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009

    قصة عزير Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصة عزير   قصة عزير Emptyالسبت يناير 05, 2013 11:05 pm

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ام جنة
    عضو متميز
    عضو متميز
    ام جنة


    عدد الرسائل : 138
    الدولة : الدولة
    تاريخ التسجيل : 06/01/2013

    قصة عزير Empty
    مُساهمةموضوع: رد: قصة عزير   قصة عزير Emptyالأحد يناير 06, 2013 9:39 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    قصة عزير
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عزير نبى الله ؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى فضيلة الشيخ محمد السروى الاسلامى-
    انتقل الى: