شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
ابن المغرب البار
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
ملاك الروووح
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
الملكة
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
شهد الليل
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
دلع
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
GeeGee
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
ocean heart
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
عيون المها
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcapقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Voting_barقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap75%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap16%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap5%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap0%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap2%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap1%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_rcap1%قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ملاك الروووح


عدد الرسائل : 5678
الدولة : الدولة
اوسمه : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Mod
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالإثنين مايو 20, 2013 7:10 pm

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد




بسم الله الرحمن الرحيم


كنت أشرت في مشاركة سابقة إلى طبعات قصيدة أبي مزاحم الخاقاني المتوفى سنة 325هـ

في التجويد ، والتي تعد أقدم المصنفات في التجويد بحسب ما ظهر للباحثين ، وقد أشرت في

أثناء الموضوع إلى قصيدة أبي الحسين الملطي المتوفى سنة 377هـ الرائية التي عارض بها

قصيدة أبي مزاحم الخاقاني لاستحسانه لها ، وإعجابه بها . وذلك في موضوع قصيدة أبي

مزاحم الخاقاني(ت325هـ) في التجويد وتحقيقاتها .


وقد رغب الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد نشر قصيدة الملطي في الملتقى لقلة من

اطلع عليها من القراء ، ولندرتها ، فرأيت تلبية لطلبه ، وإفادة للإخوة القراء الذين يعنون بمثل

هذه الموضوعات أن أنشرها في موضوع مستقل . وقد نقلتها من تحقيق الأستاذ عزير شمس

وفقه الله في كتابه (روائع التراث) من ص108 حتى ص 112


قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 6_300310

وقد نقلتها كما هي مع خفاء كلمتين في قافيتي البيتين 38 و 52 ، وقد وضعت بين قوسين []

ما رأيته أولى في ثنايا كلام أبي عمرو الداني . وها هي القصيدة ومعها تقديم أبي عمرو الداني

بين يديها وختمه لها .


بسم الله الرحمن الرحيم

قال عثمان بن سعيد(1) : لما بلغ أبا الحسين محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الملطي المقرئ

قول أبي مزاحم في الإقراء وحسن الأداء عارضه بقصيدة عملها في هذا المعنى على عروض تلك

وقافيتها ، ومعانيها ، وزاد عليه أشياء أغفلها ، وأصولاً أضرب عنها ، غير أن فضل قصيدة أبي

مزاحم في الإتقان والجودة وتهذيب الألفاظ وتقريب المعاني لا تخفى على من تأمل القصيدتين ،

وأنشد الشعرين ممن له أدنى فهم ، وأقل تمييز ، فضلاً على من خص من ذلك بحظٍّ وافرٍ ،

ومن عليه منه بنصيب كامل.


وقد رأينا أن نكتب في آخر كتابنا هذا قصيدة أبي الحسين ، ونختمه بها لغرابتها ، وقلة

وجودها عند من يشار إليه بالتصدير ، ويعرف بالإقراء ، مع محل قائلها من الدين ،

وموضعه من العلم ، رحمة الله عليه ورضوانه .


ذكر قصيدة أبي الحسين الملطي ومن أنشدناها عنه

أنشدنا أبو مروان عبيدالله بن سلمة بن حزم المكتب لفظاً من كتابه ، وأبو محمد إسماعيل

بن رجاء بن سعيد العسقلاني من حفظه ، قال : أنشدنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن عبد

الرحمن الملطي بعسقلان لنفسه في القراء ، وهي هذه :


أقــــولُ لأهــــلِ الــلُّــبِّ والـفـضــلِ
والـحِــجْــرِ مـــــقــــــالَ مُــــــريــــــدٍ لــــلــــثَّــــوابِ
ولــــــلأجْــــــرِ

وأَســــــــــــألُ ربـــــــــــــي عَــــــونَـــــــهُ
وعَــــــطـــــــاءَهُ وصَـــرْفَ دواعـــي الـعُـجْــبِ عَــنِّــىَ
والـكِـبْــرِ

وأَدْعُــــــــــــوهُ خَــــــوفـــــــاً راغِــــــبـــــــاً
بِــــتَــــذَلُّـــــلٍ لِيَـغْـفِـرَ لَـــيْ مــــا كــــانَ مِــــنْ
سَــيّــئِ الــذِّكْــرِ

وأَســـــأَلُـــــهُ عَـــــونـــــاً كـــــمـــــا هُــــــــــو
أَهْـــــلُـــــهُ أَعُــــــوذُ بــــــهِ مِــــــنْ آَفــــــةِ
الـــقـــولِ والــفَــخْــرِ

إِلَـــهــــي بِـــــــذاكَ الــــعِــــزِّ والــــجُــــودِ
والــبَـــهـــا أَجِــرْنـــي مـــــن الآفــــــاتِ والــقُــبْــحِ
والـــشَّـــرِّ

وأَطْـــــلِـــــقْ لِـــســـانــــي بـــالــــصَّــــوابِ
فـــــإِنَّــــــهُ كَـلِــيــلٌ ، فــــــإِنْ أَطْـلَـقْــتَــهُ
فُــــــزْتُ بـالـغَــفْــرِ

وهَــبْ لــيْ خُشُـوعـاً فــي التَّـمَـنِّـي وخَـشـيَـةً
ونُــطْـــقـــاً فَــصِــيــحــاً بــالــتَّــواضُــعِ والــفِـــكْـــرِ

فـــــــإِنَّ الـــــــذي يــتــلـــو الــكـــتـــابَ يُــقِــيــمُــهُ
عـــلـــى لَــحْــنِــهِ يَــحْــظــى بــفــائـــدةِ الأَجْـــــــرِ

فـــيــــا قَـــــــارئَ الـــقــــرآنِ فــاطْـــلُـــبْ
ثَــــوابَــــهُ وكُــــــنْ طــائِــعــاً للهِ فــــــي الـــسِّــــرِّ
والــجَــهْـــرِ

10- وإِيَّــــاكَ أَنْ تَـبْـغِــي بِــــهِ غَــيْــرَ أَجْـــــرِهِ
وأَحْــكِــمْ أَدَاهُ ، واجْـتَـهِــدْ تَــحْـــظَ بـالــقَــدْرِ

عـلـيــكَ بِـقَــصْــدِ الـمُـقْـرئـيْـنَ أُولـــــيْ الـنُّــهَــى
فَــخُـــذْ عـنــهــمُ لَـفْــظــاً يَــزِيْــنُــكَ إِذْ تَــــــدْري

وكُـــــــــنْ طـــالِـــبـــاً تَـــبْـــغِـــي إِقـــــامَـــــةَ
سُـــــنَّـــــةٍ فَقُـلِّـدْتَـهـا عــــنْ ســــادةٍ مِـــــنْ ذَوي
الـسِّــتْــرِ

وأَقْــرانِـــهـــا عَــــــــنْ سَـــبـــعـــةٍ ذِي فَـــصـــاحـــةٍ
ولُــــبٍّ ودِيْــــنٍ ، ذلــــكَ الــصــادقُ الـمُـقْــرِيْ

وإِيَّـــــــاكَ والـتـقـلــيــدَ مَــــــــنْ لَــــيــــس
يَــتَّـــقِـــيْ ولا عِــنْـــدَهُ خُــبْـــرٌ مِـــــن الـنَّــصْــبِ
والــجَـــرِّ

لأَنَّ الــــذي لا يَــعْــرِفُ الـلَّـحْــنَ أَشْـكَــلَــتْ
عــلــيــهِ حُــــــرُوفٌ فـــــــي الـــتِّــــلاوةِ بِـالــنُّــكْــرِ

فَــدَعْـــهُ وكُـــــنْ مـــــا شِــئْـــتَ تَـبْــغِــي زِيــــــادَةً
ولــو نِـلْــتَ مـــا نـــالَ الفَـصـيـحُ مـــن الـيُـسْـرِ

فَـــذُو الـحِـلْـمِ لا يَـنْـفَـكُّ عَــــنْ حَــــزْمِ رَأْيِــــهِ
وذو الـجـهـلِ لا يَـنْـفَــكُّ مِــــنْ شِــــدَّةِ الــغِــرِّ

وفــــي حَــــرْفِ عــبــدِاللهِ إِنْ شِــئْــتَ قُـــــدْوَةٌ
ونــــافـــــعُ مُــــقْـــــراهُ يُـــــزِيـــــلُ أَذَى
الـــــصَّـــــدْرِ

فــهـــذانِ مِـــــنْ أَهــــــلِ الــحِــجــازِ كِــلاهُــمــا
وبَـعــدَهُــمــا الــبَــصْـــرِيُّ ذاك أَبُــــــــو عَــــمــــرِو

20-وشيخُ النُّهى والعِلْمِ والحِجْرِ والتُّقَى وذُو خِـــبْـــرَةٍ بـالـنَّــحْــوِ والــلَّــفـــظِ والــشِّــعْـــرِ

ومِـــــنْ بَــعـــدهِ الــشــامــيُّ ذاك ابــــــنُ عـــامـــرٍ
وبـالــكــوفــةِ الـــقُــــرَّاءُ مــنـــهـــمْ أَبــــــــو
بَــــكْــــرِ

ومِـــــنْ بَــعـــدِه الــزيَّـــاتُ حَــمـــزةُ ذو الـتُّــقــى
وأَيـــضـــاً عـــلـــيٌّ بَـــعْــــدَهُ مِـــــــنْ ذَوي
الـــبِــــرِّ

فــهُـــمْ سَــبــعــةٌ كـــانـــوا الـمـصـابـيــحَ رَتَّـــلُـــوا
تِـلاوتَـهُــمْ بـالـحِــذْقِ فـيــهــا وفـــــي الــحَـــدْرِ

ومــــا هَـذْرَمُـوهــا بَــــلْ نَــــوَوا عَــــنْ فَـسـادِهــا
ومــــا مَـطَّـطُـوهـا يــــا أَخــــيْ فُــــزْتَ بـالـبِـكْــرِ

وكُـــــنْ إِنْ تَــلـــوتَ الـــذِّكْـــرَ غَـــيْـــرَ
مُـــهَـــذْرِمٍ فَــجَــوِّدْ عَــلــى رِسْــــلٍ بِــــلا سَــــرَفِ
الــعُـــذْرِ

وأَتْــــقِـــــنْ كــــتـــــابَ اللهِ واعْــــــــــرِفْ
بَـــيـــانَــــهُ لِـتَـرْكَــبَ نَــهْــجَ الـصَّـادِقـيـنَ ذَوي
الـحِــجْــرِ

وكــــــــــــنْ حــــــاذقــــــاً ذا فِــــطــــنــــةٍ
وتــــــدبــــــرٍ لِـتـحـذرَ لَـحْـفـاً فـــي الـخـفــاءِ وفــــي
الــســرِّ

وكــــنْ عــارفـــاً لــلـــدرسِ فـــــي كـــــل حــالـــةٍ
لـــيُـــصـــرَفَ عــــنـــــد الله جـــائـــحـــةُ الــــــــــوِزْرِ

ومــــا لــــكَ إِن لــــم تَــعــرفِ الـلـحــنَ حُــجــةٌ ومــا لــكَ إِن لــم تـعـرفِ اللـحـنَ مِــنْ عُــذْرِ

30- وحُـكـمُــكَ أَنْ تــقــرأْ بِــــوزنٍ وخِــبْــرةٍ
ورِقَّــــــــــةِ ألـــــفـــــاظٍ ودَرْسٍ عـــــلـــــى
قَـــــــــــدْرِ

وإِنْ أنـــــــــتَ أَقــــــــــرأَتَ أمــــــــــرءاً
بِــتــحـــقُّـــقٍ فــــــلا تَـــزِدَنْـــهُ إِنْ أَخَــــــذْتَ
عـــلـــى عَـــشْــــرِ

وعَــــرِّفْـــــهُ مــــــــــا يـــأَتـــيــــهِ حـــــتـــــى
يُــقِــيـــمَـــهُ عـــلـــى حَــــــدِّهِ بـالـلــفــظِ مـــنـــكَ
وبـالـصَّــبْــرِ

ولا تَـــضْـــجَـــرَنْ كـــيـــمـــا تَــــحـــــوزَ مَـــثُـــوبَـــةً
مــــــن اللهِ فــــــي يــــــومِ الـتــغــابُــنِ والــحــشـــرِ

وحَـــــــذِّرْهُ مِـــــــنْ جَـــــــورِ الـــقــــراءةِ عـــامــــداً
وبَــيِّــنْ لــــهُ الإدغــــامَ والــجَــزْمَ فــــي الأَمْــــرِ

وعَــــرِّفْـــــهُ نَـــصْـــبــــاً بـــــعـــــدَ رَفْــــــــــعٍ
تُــبــيـــنُـــهُ وخَـــفْـــضـــاً أَبِـــــنْـــــهُ
بـــــالإِشـــــارةِ لــلــكَـــسْـــرِ

ولا تَــــشْــــدُدِ الــــنُّـــــونَ الــــتـــــي
يُـظــهِــرونَــهــا إذا مــا عَــدَتْ شَيـئـاً مـــن الأَحْـــرُفِ
الـزُّهْــرِ

هــــــي الــعــيْــنُ والــغَــيْــنُ الــلــتــانِ كــلاهُــمــا تَبِيـنـانِ عـنــدَ الـنــونِ فـــي كـــلِّ مـــا تَـجْــري

وبَــعـــدَهُـــمـــا حـــــــــــاءٌ وخــــــــــــاءٌ
وهَــــــمــــــزةٌ فــتَــبْــيــيــنُــهــا لـــــديـــــهُـــــنَّ
واسْـــــتَـــــجِـــــرْ(2)

ولا تُـظْــهِــرَنْــهــا عــــنـــــدَ غَـــــيْـــــرِ
حُـــرُوفِـــهــــا وعَـــــــوِّضْ بـــإِدْغــــامٍ لَــــــــدَى
سِــــتَّــــةٍ غَــــيْــــرِ

40- بِــــــــراءٍ ولامٍ ثُــــــــمَّ مــــيــــمٍ وبــعـــدَهـــا
ثـــلاثٌ وهُـــنَّ : الــــواوُ والــيــاءُ فــــي الإِثْــــرِ

ونُـــــونٌ وَتُـخْــفَــى عــنـــدَ خَـــمـــسٍ وعَـــشْـــرَةٍ إذا مـا أتـى فــي المُحْكـمـاتِ لــذي الـذِّكـرِ

فـــــهــــــذا بـــــيــــــانٌ واضـــــــــــحٌ إِنْ
عَــــرَفــــتــــهُ فَــــخُــــذهُ بــفـــهـــمِ الــحــاضــريــنَ
لـــــــــهُ وادْرِ

ومَـيِّــزْ لـــدَى التَّمْـكـيـنِ فـــي كــــلِّ مــوضــعٍ وقــــاربْ إذا مــــا جِــئْـــتَ بـالــمــدِّ والـقَــصْــرِ

ومَـــــــدُّكَ فــاعــلَـــمْ فـــــــي ثــــلاثــــةِ أَحْــــــــرُفٍ
وهُــــنَّ حُــــروفُ الـلِّـيْــنِ عــنــدَ ذَوي الـخُـبْــرِ

فــــــــواحـــــــــدةٌ مـــــعــــــروفــــــةٌ
بِـــسُـــكــــونِــــهــــا ويــــــــــاءٌ وواوٌ يَــسْــكُـــنـــانِ
عـــــلـــــى يُـــــسْـــــرِ

ونَـــــبْـــــرُكَ لا تَـــــتْـــــرُكْ بِـــــسَـــــدِّ
خُـــــروجِـــــهِ ولا تَـــــــكُ ذا جَـــــــورٍ إذا جــــئــــتَ
بــالــنَّــبْــرِ

ومَــــكِّــــنْ إذا حــــــــرفٌ أتــــــــاكَ مُـــضـــاعَـــفٌ
وأَنْـــعِــــمْ بـــيــــانَ الــعــيـــنِ والـــهــــاءِ
كـــالــــدُّرِّ

وإِمَّـــــــــــــــــا أَتــــــــــــــــــتْ راءٌ ولامٌ
رَقــــــيــــــقــــــةٌ فخَلِّصْهـمـا ، والنُّـطـقُ يـأتــي عـلــى
خـبــري

عـــلـــيــــكَ لإِتْـــــمــــــامِ الـــــكــــــلامِ
مُـــوَافِــــقــــاً فـــــلا تَـدَعَـنْـهــا مـــــا حَـيِــيــتَ
مــــــن الــعُــمْــرِ

50- وإِنْ جِئتَ قبلَ الواوِ بالضمِّ فاجْـرِهِ عَـلــى واضـــحِ التِّـبـيـانِ فـــي الـــدَّرْجِ والـمَــرِّ

وإنْ جــاءَ حــرفُ اللِّـيْـنِ مِــنْ قَـبْــلِ مُـدْغَــمٍ فـبـالـمــدِّ والـتـمـكـيـنِ يُــنْــثَــى مــــــع الـــدَّهْـــرِ

وإنْ جــاءَ حــرفُ الـوصــلِ فـاسْـمـع بنـطـقـهِ وسَــكِّــنْ ذَوي الـتَّـسـكـيـنِ غَـــــرِّد زفـــــر(3)

ولا تُــدْغِـــمـــاً مِــيـــمـــاً إذا كــــــــانَ بـــعـــدَهـــا
سِـواهــا ، وكُـــنْ فــــي ذاكَ مُـعـتَــدِلَ الأَمْــــرِ

وخُـــــــذْ بــوصَــاتِـــي أَيُّـــهَــــا الـــمــــرءُ
تَـنْــتَــفِــعْ فـقـد بُـحْـتُ بالمكـنـونِ والـعُـرفِ مِـــنْ سِـــرِّ

تــــدبــــر مــــقــــالاً فــــيــــه عــــلـــــمٌ وحـــكـــمـــةٌ
وتــلــقــيــح أذهــــــــان أبــحـــتـــك مــــــــن بــــــــر

فــــــــــــــلا تَــــدَعَـــــنْـــــهُ رَغْـــــــبـــــــةً
وتَـــــهَـــــاونـــــاً ولا تــــــكُ تَـــأتـــي بــالــخِــلافِ
عـــلـــى أَمْــــــرِ

فـقــدْ وَجَــبَــتْ لِــــيْ فــــي ذِمَــامِــكَ حَــاجــةٌ وتَـعْـصِـي إذا قَـصَّــرْتَ عـنـهـا وعـــنْ شُــكْــرِ

ونَــظْــمــي لـــهَـــا خَــمــســونَ بــيــتـــاً وتــســعـــةٌ
قَـريــضــاً فَـخَــيِّــرْ مَـــــنْ يُـعَـظِّــمْــهُ واسْــتَــشْــرِ

59- ولا تُخْلِـيَـنِّـي مِـــنْ دُعـائِــكَ ، إِنَّــنِــي
لــــــــــــكَ اللهَ دَاعٍ بـــالـــسَّـــلامــــةِ
والــــنَّــــصْـــــرِ



قال عثمان بن سعيد : للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام على ما بيناه قبل ، فذكر أبو مزاحم منها

الحكم الواحد ، وهو ما بيناه عنده ، وذكر أبو الحسين ثلاثة أحكام : ما بينا عنه[لعله عنده] وما تدغمان

وما تخفيان . وبقي الحكم الرابع وهو ما نقلناه عنده[لعله تقلبان عنده] ، فقلت أنا فيه بيتاً وأدرجته

مع قول أبي الحسين لتكمل بذلك أحكام النون والتنوين ، وهو قولي :

وتُبدلُ عند الباء ميماً لأنهَّا مؤاخيةٌ في الصوتِ في السِّرِّ والجهرِ

فذكرتُ البدل والعلة فيه.

ــــــــــــ

(1) هو أبو عمرو الداني ، المقرئ الشهير المتوفى سنة 444هـ ،
قاله في خاتمة كتابه شرح القصيدة الخاقانية .
(2) كذا في الأصل .
(3) كذا في الأصل .

تحميل القصيدة من هنا
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد G



كتبه الدكتور
عبد الرحمن الشهري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
GeeGee


انثى
عدد الرسائل : 3132
العمر : 37
الدولة : الدولة
اوسمه : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 1187177599
اعلام ال],g : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Female31
المزاج : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 16210
المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Unknow10
الهواية : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Swimmi10
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالإثنين مايو 20, 2013 10:19 pm

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Hjonv310قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 71498710قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 71498710قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Hjonv310
مسائكم /صباحكم ... مفعم بعبير الجورى
كم يسعدني ويشرفني ان اضع بصمتي
على صفحاتكم التي تزهو بالجمال والروعه
فلقد تعودت منكم على كل ماهو ممتع ومفيد ومميز
دمتم مبديعن مضيئين سماء منتداناالغالي
بانتظار كل ما هو جديدومميز

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Hjonv310قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 71498710قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 71498710قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Hjonv310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 38
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 1187177599
اعلام ال],g : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Female37
المزاج : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 110
المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Emptyالثلاثاء مايو 21, 2013 2:24 pm










سلمت يمناك على الطرح الأنيق
شكرا لجهودك

أمتناني










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم التجويد مع هذا البرنامج الرائع
» اقوى قصيدة شوق
» قصيدة تمنيت لو أني كاتبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى القران الكريم والاحاديث النبوية والفتاوى-
انتقل الى: