شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 85 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 85 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
حكم الظلم في الاسلام Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
حكم الظلم في الاسلام Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
حكم الظلم في الاسلام Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
حكم الظلم في الاسلام Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
حكم الظلم في الاسلام Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
حكم الظلم في الاسلام Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
حكم الظلم في الاسلام Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
حكم الظلم في الاسلام Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
حكم الظلم في الاسلام Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
حكم الظلم في الاسلام Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1847 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zaisab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
ابن المغرب البار
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
ملاك الروووح
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
الملكة
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
شهد الليل
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
دلع
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
GeeGee
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
ocean heart
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
عيون المها
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcapحكم الظلم في الاسلام Voting_barحكم الظلم في الاسلام Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap75%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap16%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap5%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap0%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap2%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap1%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
حكم الظلم في الاسلام Vote_rcap1%حكم الظلم في الاسلام Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 حكم الظلم في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : حكم الظلم في الاسلام 1187177599
اعلام ال],g : حكم الظلم في الاسلام Female37
المزاج : حكم الظلم في الاسلام 110
المهنة : حكم الظلم في الاسلام Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

حكم الظلم في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم الظلم في الاسلام   حكم الظلم في الاسلام Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 12:17 am

حكم الظلم في الاسلام Rx13 

 

 

إن الظلم ظلمات ، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ r بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ : (اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)([1])

( حجاب ) حاجز يحول دون وصولها واستجابتها.

فعلى هذا فدعاء المظلوم لا حاجز ولا مانع بينها وبين الله ، ولا شك في إجابة الله عز وجل لها .

قال ابن الملقن رحمه الله([2]) : (اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ) هذا تنبيه على الامتناعمن جميع أنواع الظلم .

ثم قال : وعلل إنفاذ دعوة المظلوم بعدم الحجاب بينها وبين الله تأكيدًا لتحريم الظلم وتنبيهًا على سرعة عقوبة فاعله ، ودعوة المظلوم مسموعة لا ترد ، وهو معنى عدم الحجاب بينها وبين الله تعالى.

ثم قال : والمعنى : أن المظلوم دعوته مقبولة وإن كان عاصيا مخلطا ، ولا يكون عصيانه وتخليطه حاجبا لدعائه.انتهى.



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r(ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لا شَكَّ فِيهِنَّ : دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ)([3])





فأبشر أيها المظلوم فإن أُغلقت في وجهك الأبواب ، فاقرع أبواب السماء ، وبُثَّ إلى الجبار شكواك ، فهو ناصر المظلومين ، وملجأ المستضعفين ، وَعَدَ بنُصْرة الملهوف ، وإجابةِ المظلوم .

فدعاء المظلوم مستجاب على كل حال ؛ لأن المظلوم إنما يطلب من الله حقه ، والله سبحانه لا يمنع ذا حق حقه.





ومن قصص إجابة دعاء المظلوم :







ما حدث لسعد بن أبي وقاص وقد اشتكاه رجلٌ ظلما ، فدعا عليه سعد قائلا : (اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ عَبْدُكَ هَذَا كَاذِبًا قَامَ رِيَاءً وَسُمْعَةً فَأَطِلْ عُمْرَهُ وَأَطِلْ فَقْرَهُ وَعَرِّضْهُ بِالْفِتَن)

فقال عبد الملك بن عمير أحد رواة الحديث :فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر وإنه ليتعرض للجواري في الطرق يغمزهن ، وكان هذا الرجل يقول : (إِذَا سُئِلَ يَقُولُ : شَيْخٌ كَبِيرٌ مَفْتُونٌ أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعْدٍ)([4])

(للجواري) جمع جارية وهي الأنثى الصغيرة (يغمزهن) يعصر أعضاءهن بأصابعه.





وكذلك سعيد بن عمرو بن نفيل اشتكته امرأة تُسمى أروى ظلما ، فدعا عليها قائلا : (اللَّهُمَّ إِنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَأَعْمِ بَصَرَهَا وَاجْعَلْ قَبْرَهَا فِي دَارِهَا) فقال أحد رواة الحديث : َرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ تَلْتَمِسُ الْجُدُرَ ،تَقُولُ : أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، فَبَيْنَمَا هِيَ تَمْشِي فِي الدَّارِ ، مَرَّتْ عَلَى بِئْرٍ فِي الدَّارِ ، فَوَقَعَتْ فِيهَا فَكَانَتْ قَبْرَهَا([5]).

فليحذر الظالم المعتدي أن تصيبه دعوة مظلوم خرجت من قلب مكلوم ، ليس بينها وبين الله حجاب ، فما أسرع ما تجاب دعوته .





عن حميد بن هلال قال([6]): كان بين مطرف وبين رجل من قومه شيء .

فقال له مطرف : إن كنت كاذبا فأماتك الله أو تعجل الله بك . قال : فخر ميتا مكانه.قال : فاستعدى أهله زيادا وهو على البصرة .

فقال لهم زياد : هل ضربه ؟ هل مسه ؟

فقالوا : لا . فقال زياد : هي دعوة رجل صالح وافقت قدر الله.





وعن سليمان بن حرب قال([7]): كان مطرف مجاب الدعوة أرسله رجل يخطب له فذكره للقوم فأبوه ، فذكر نفسه فزوجوه .

فقال له الرجل في ذلك : بعثتك تخطب لي خطبت لنفسك .

قال قد بدأتُ بك ، قال : كذبت .

قال اللهم إن كان كذب علي فأرني به ، قال : فمات مكانه فاستعدوا عليه ، فقال لهم الأمير : ادعوا أنتم أيضا عليه كما كان دعا عليكم.





تنبيه هام([8]):







إن لم يستجب الله الدعاء :

قال ابن العربي إلا أنه (دعاء المظلوم) وإن كان مطلقاً (بأن الله سيجيبه لا محالة) فهو مقيد بالحديث الآخر (وهو) أن الداعي على ثلاث مراتب : إما أن يعجل له ما طلب ، وإما أن يدخر له أفضل منه ، وإما أن يدفع عنه من السوء مثله.

- وهذا كما قُيدَ مطلق قوله تعالى (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ) بقوله تعالى (فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء)(الأنعام :41)







قلتُ: يعنى هذا : أن الله وإن تكفل بإجابة دعوة المظلوم والمضطر وأن لا يردهما ، إلا أن هذا متعلقا بمشيئته سبحانه ، كأن توافق دعوتهما ما قدره الله مسبقا ، فإن جاءت على خلاف ما قدره الله ، أثابهما الله على الدعاء ، أو يدفع عنهما من الشر ، أو يدخر هذا لهما في يوم القيامة .



قال أبو بكر الطرطوشي رحمه الله([9]) :

فإن قال قائل : قال الله (أجيبُ دعوةَ الداعِ) [البقرة :186] فقد يدعو الداعي فلا يُجاب دعاؤه.

والجواب عن ذلك فيما يُقال في الآية : أنها مطلقة ، ثم قيدت بالمشيئة ، قال تعالى(فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء)(الأنعام :41)

فتقدير الكلام : أجيبُ دعوة الداعي إن شئتُ .

ونظيره قوله سبحانه (مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ) [الشورى: 20]

وكثير ممن يريد حرث الدنيا ولا يؤتاه فهذا خطاب مطلق ، ثم قُيد بالمشيئة فقال في موضع آخر (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ) [الإسراء: 18]

فهذا هو الجواب الأصولي المعول عليه.





ثم قال : وقد يجيب السيد عبده ، والوالد ولده ثم لا يعطيه سؤله ، لأن في ذلك هلاكه ، فعند ذلك يكون المنع عطاء ، بل هو أشرف نت العطاء ، وإذا منع المسؤول وهو لا يضره العطاء ، ولا ينفعه المنع ، فليس ذلك إلا حسن النظر إليه.

ثم ذكر رحمه الله حديث أبي سعيد الخدري أن النبي r (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ ، لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ ، إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ :

إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا) قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ ، قَالَ : (اللَّهُ أَكْثَرُ)([10])





فيكون تقدير الآية : أجيب دعوة الداعي بالذي هو أفضل وأصلح ، ألا ترى قوله تعالى (وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ) [يونس: 11]

وذكر رحمه الله أجوبة أخرى غير ما ذكرناها عنه .





قال الخطابي رحمه الله : في معنى قوله تعالى (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [غافر : 60]

قال رحمه الله : فإن قيل : هو وعد من الله جل وعز يلزم الوفاء به ولا يجوز وقوع الخلف فيه ؟

قيل : هذا مضمرٌ فيه المشيئة كقوله (بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء) [الأنعام : 41]

وقد يرد الكلام بلفظ عام ، مراده خاص ، وإنما يُستجاب من الدعاء ما وافق القدر ، ومعلوم أنه لا تظهر لكل داعٍ استجابة دعائه ، فَعَلمتَ أنه إنما جاء في نوع خاص منه بصفة معلومة.

وقد قيل : معنى الاستجابة : أن الداعي يُعوض من دعائه عوضا ما ، فربما كان إسعافاً بطلبته التي دعا لها ، وذلك إذا وافق القضاء.

فإن لم يُساعده القضاء ، فإنه يُعطي سكينة في نفسه ، وانشراحا في صدره ، وصبرا يسهل معه احتمال ثقل الواردات عليه ، وعلى كل حال فلا يَعدمُ فائدة دعائه ، وهو نوع من الاستجابة.([11])



- المظلوم الفاجر أو الكافر :





واعلم أن المظلوم وإن كان فاجراً وعاصياً فإن دعاءه مستجاب كذلك .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r (دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا فَفُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ)([12])





ومما يؤكد إجابة دعوة المظلوم وإن كان كافرا حديث عائشة (أن وليدة سوداء لحي من العرب أعتقوها ، .. ثم حدث من أمرهم أنهم اتهموها بسرقة وشاح أحمر لابنتهم ، وكانت حدأة قد رأته فحسبته لحما فأخذته ، ففتشوها فلم يجدوا معها شيئا ، ثم جاءت الحدأة فألقته عليهم ، فعلموا براءتها ، ثم جاءت إلى رسول الله rفأسلمت ، قالت عائشة :فكان لها خباء في المسجد)([13])

وفي رواية عند البيهقي في الشعب أن تلك الوليدة السوداء قالت :

(فَدَعوتُ اللهَ أَنْ يُبَرئني ، قالتْ : فَجَاءتْ الْحِدَأةُ بالوشاح حتى طرحته وسطهم وهم ينظرون)([14])





فكان هذا الدعاء منها قبل أن تُسلمَ وتذهبَ إلى المدينة ، وقد أجابه الله لها ، وهي على كفرها ، وما هذا إلا لأنها كانت مظلومة.



وقال الإمام الشافعي رحمه الله :



وربَّ ظلومٍ قد كفـــيت بحربـــه... فأوقعه المقـدور أيَّ وقـوعِ

فما كان لي الإســلامُ إلا تعبــدًا ...وأدعيــةً لا تُتَّقــى بـدروع

وحسبك أن ينجو الظلومُ وخلفـه... سهامُ دعاءٍ من قِسيِّ ركوع

مُرَيَّشة بالهدب مـــن كل ساهـــرٍ... منهلة أطرافـــها بدمـــوع

وقال :

أتهزأ بالـــــدعاء وتزدريه ... وما تدري بما صنع الدعاءُ

سهام الليل لا تخطي ولكن ... له أمــدٌ وللأمـد انقضـاءُ



دعاء الظالم لا ُيستجاب.





قال تعالى : ( وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِى ضَلاَلٍ ) [الرعد : 14]

قال ابن بطال معلقا على الآية([15]) : وهذا أصل فى دعاء الظالم أنه لا يُستجاب فيمن دعا عليه ، وإنما يرتفع إلى الله تعالى من الدعاء ما وافق الحق وسبيل الصدّق .















[1] ) (صحيح) البخاري [2316] مسلم [19]



[2] ) الإعلام بفوائد عمدة الأحكام لابن الملقن [ج3- ص13 ، 14] ط العلمية.



[3] ) (سنده صحيح) المعجم الأوسط للطبراني [24] مسند أحمد [7501 ] أبو داود [1536] الترمذي [1905] ابن ماجه [3862]



1) (صحيح) البخاري [722] مسلم [453]



2) (صحيح) مسلم [1610]



[6] ) حلية الأولياء [ج2 -ص206]



[7] ) تاريخ دمشق في ترجمة مطرف بن عبد الله [ج 58-ص324]



[8] ) فتح الباري [ج 3-ص360]



[9] ) الدعاء لأبي بكر الطرطوشي [ص99 ، 100] ط دار الحديث.



[10] ) (سنده حسن) الأدب المفرد للبخاري [710] أحمد [11149]



[11] ) شأن الدعاء للخطابي [ص 12 ، 13]



[12] ) (سنده حسن لغيره) مسند أحمد [8781 ] الطيالسي [2330] وله شاهد من حديث أنس في مسند أحمد [12571] بلفظ : وإن كان كافرا. وقال الحافظ في الفتح [ج3] إسناده حسن.



[13] ) (صحيح) البخاري [439]



[14] ) (سنده صحيح) شعب الإيمان للبيهقي [1106]



[15] ) شرح ابن بطال لصحيح البخاري [ج10- ص131] ط الرشد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : حكم الظلم في الاسلام Empty
اعلام ال],g : حكم الظلم في الاسلام Female31
المزاج : حكم الظلم في الاسلام 110
المهنة : حكم الظلم في الاسلام Office10
الهواية : حكم الظلم في الاسلام Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

حكم الظلم في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الظلم في الاسلام   حكم الظلم في الاسلام Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 4:54 pm

حكم الظلم في الاسلام 2324104dzqc2e2pwx
موضوع رائع ومفيد
سلمت يداك على روعة طرحك
بارك الله فيك
تقبل مرورى وتحياتى

حكم الظلم في الاسلام 2324104dzqc2e2pwx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
الملكة
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
الملكة


انثى
عدد الرسائل : 5302
العمل/الترفيه : مدير مملكة الشيكولاتة
المزاج : أذكر الله
الدولة : الدولة
مصر
اوسمه : حكم الظلم في الاسلام Mod
اعلام ال],g : حكم الظلم في الاسلام Female31
المزاج : حكم الظلم في الاسلام 2610
المهنة : حكم الظلم في الاسلام Unknow10
الهواية : حكم الظلم في الاسلام Painti10
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

حكم الظلم في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الظلم في الاسلام   حكم الظلم في الاسلام Emptyالخميس يوليو 25, 2013 12:04 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.gogoo.us
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : حكم الظلم في الاسلام 1187177599
اعلام ال],g : حكم الظلم في الاسلام Female37
المزاج : حكم الظلم في الاسلام 110
المهنة : حكم الظلم في الاسلام Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

حكم الظلم في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الظلم في الاسلام   حكم الظلم في الاسلام Emptyالخميس يوليو 25, 2013 2:29 am

شكرا لكم
على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
حكم الظلم في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: