[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقاتلة الصينية chengdu j-20 mighty dragon أنها المقاتلة تشجندو J-20 ويطلق عليها ايضا "جيان - 20 " والبعض يلقبها "black eagle " والاخر يسميها التنين العملاق " mighty dragon " والتى اثارت جدلا واسعا عندما ظهرت للنور وأما فى عيون الغرب فهناك تسمية اخرى لها فهى بالنسبة لهم ابن غير شرعى ولد سفاحا فى رحم المصانع الصينية فحتى الان لايعرفون من الاب الاصلى لها هل هى التكنولوجيا الامريكية التى تم التجسس عليها واختراق التصاميم الخاصة بها بداية بالطائرة F-117 ومرورا بالقاذفة B-2 وانتهاء بكل من F-22 و F-35 , أو ربما يكون اب المقاتلة الصينية هو الاتحاد السوفيتى السابق الذى قيل عنه تارة أنه ساعد الصين وتارة اخرى ان الصين هى من تجسست وحصلت على التكنولجيا من خلال المقاتلة الشبحية MiG 1.42 , او ربما استعانت الصين بالاثنين معا لا نتاج مقاتلتها على كل ليست التسمية الصحيحة هيا ما يقلق الغرب الان ولكن ما الذى تسطيع هذة المقاتلة القيام بة هو ما يقلق الغرب .
وأما فى الصين فتسمى فى الصينية المبسطة " 歼-二十 " وفى اللغة الصينيه التقليدية " 殲-二十 " وهى النموذج الاولى للمقاتلة الصينية الشبحية ذات المحركين من الجيل الخامس , و التى يتم تطويرها من قبل مجموعة صناعة الطائرات تشنجدو " Chengdu Aircraft Industry Group " لصالح سلاح الجو فى جيش التحرير الشعبى الصينى " People's Liberation Army Air Force " أو ( PLAAF ) , قامت j-20 بأول طيران لها فى 11 يناير 2011 وكان قد صدر تصريح قبلها بسنوات تحديدا فى نوفمبر عام 2009 من الجنرال " He Weirong " نائب قائد القوات الجوية بجيش التحرير الشعبي قائلا " ان المقاتلة j-20 من المتوقع ان تكون فى الخدمة operational بين عامى 2017–2019 ", يسمى سلاح جو جيش التحرير الشعبى الصينى المقاتلة J-20 بالمشروع 718 أو "Project 718" , تفيد التقاريربأن المصمم العام للمقاتلة هو " Yang Wei " والذى كان ايضا المصمم العام للمقاتلة الصينية/الباكستنية JF-17 Thunder.
Origin : الأصول
عام 2002: حيث بدأت التكهنات بهذة الطائرة عندما ذكرت مجلة جينز الدفاعية الاسبوعية "Jane's Defence Weekly " ان شركة شنيانغ للطائرات "Shenyang Aircraft Corporation" قد تم اختيارها لتترأس اعداد البحوث والتطوير الخاصة بالمقاتلة الجديده , ولكن تمت المطالبة بأدخال علماء جدد فى نفس الاسبوع .
عام 2006:ظهرت مقالة خاصه بـ "Military Technology " تشير ألى أنه تم تصميم ثلاثة نماذج للمقاتله الشبحية الجديدة , اثنين منهم من قبل شركة شنيانغ "Shenyang Aircraft Corporation" , والثالث من شركة شنجدوللطائرات "Chengdu Aircraft Corporation" . ووفقا لتقارير مجلة "Jane's" فأن تطوير الأنظمة الفرعية , بما فى ذلك المحركات وغرفة الاسلحة لمقاتلة الجيل الخامس الصينية جارية منذ فتره , وقد اظهرت صوره تبين مدخلى الهواء للمقاتلة تم نشرها مع التقريرتوضح أن المقاتلة تعمل بمحركين ولديها زعنفتيتن عموديتين , وذكر نص التقرير ان المقاتلة سوف تحمل اسلحتها داخليا مثل المقاتلة الامريكية "F-22 Raptor" , وقد وجه عالم جديد شارك بالمشروع الى الانتباه الى الزوايا وشكل الجوانب فى نموذج التصميم ومقارنتهم بالمقاتلة الامريكية "F-117 Nighthawk" لتلافى العيوب السابقة , وقد ذكرت المجلة ايضا انها هناك مشروع تطوير محرك جديد مرتبط بالمقاتلة سوف يتمتع بخاصية " thrust vectoring ".
وأظهر تقرير فى وقت لاحق خاص بـ "Military Technology"تصميم مختلف تماما لفت الانظار يدعى "J-14" وقيل انه مشروع شركة شناينغ " Shenyang project" , مع تسميات التصاميم"J-12" و "J-13" التى يجرى تطبيقها للمنافسة والتى صممت من قبل شركات Shenyang و Chengdu على التوالى .
كما ان ظهرت تكهنات فى هذه الفتره أن الصين كانت ستشارك فى مشروع الـ PAK FA حيث كتب "John Pike" أنه ربما امتنعت الصين عن المشاركة فى تطوير وانتاج المقاتلة الجديدة من الجيل الخامس مع روسيا نظرا لأعتقادها ان روسيا تسعى لكسب المزيد من المشاركة الصينية , كما ان القادة الصينين مصممين على ان تصميمهم يتفوق على تصميم الـ PAK FA الروسى .
عام 2009 :أشارت التعليقات الصينية على شبكة الانترنت مرارا وتكرارا انه سوف يتم بناء المقاتلة الجديده من خلال دمج مجهودين معا وسوف يتم تسميتها "J-14" . بحيث ستكون شركة شنجدو "Chengdu" مسئولة عن تصميم هيكل الطائرة , بينم ستكون شركة شناينغ "Shenyang" مسئولة عن تصميم المحركات والمكونات الاخرى . ولكن تبين فيما بعد ان العروض والتصاميم المقدمة من قبل شركة "Chengdu" قد نالت تأيد وموافقة القوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى متوفقة بذلك على تصماميم وعرض شركة "Shenyang" , معلنة بذلك عن ابحات وجهود تطوير مكثفة لجعل المقاتلة فى الخدمة بين عامى 2017-2019 .
Flight testing : اختبارات الطيران
فى 22 ديسمبر 2010, أنتهى زمن التكهنات والتوقعات حيث فاجأت الصين العالم عندما ظهرالنموذج الاختبارى الاول المقاتلة J-20 ويدعى "2001" وخضع لأختبارات "high speed taxiing tests" خارج معهد " Chengdu" لتصماميم الطائرات , وفى أول اختبار تحليق استمرت المقاتلة J-20 فى الطيران لمدة 15 دقيقة فقط وكان هذا فى 11 يناير 2011. وكانت تحلق بجانبها المقاتلة J-10S وبذلك اصبحت الصين ثالث دولة فى العالم تقوم بتطوير – واختبار مقاتله شبجية بحجمها الكامل بعد كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا . وبعد نجاح المقاتلة الصينية فى رحلتها الاولى اقيم احتفال كبير حضره كل من
"Li Gang" طيار الاختبارات للمقاتلة J-20 , و " Yang Wei " المصمم الرئيسى , والجنرال " Li Andong " نائب مدير ادارة التسلح , ومدير لجنه العلوم والتكنولوجيا لادراة التسلح العامة لجيش التحرير الشعبى الصينى منذ عام 2000. وبعدها بدأت الطائره تقوم برحلات اختبارية مره اخرى .
فى17 ابريل 2011 , قامت المقاتلة برحله اختبارية اخرى استمرت ساعه وعشرين دقيقة , وفى مايو 2011 حلقت فى رحله اختبارية استمرت 55 دقيقة تضمنت سحب عجلات الهبوط . وفى مارس 2012 تم التقاط فيديو للمقاتلة وهى تقوم بمناورات مختلفة اثناء طيران اختبارى لها . وفى 10مايو 2012 ظهرت تقارير توضح ان الصين قد قامت ببناء نموذج اخر اختبارى للمقاتلة J-20 يدعى" 2002" وان هذا النموذج قد خضع لاختبارات " low speed taxiing tests" فى مطار لم يتم تحديده فى تشنجدو , وقد بدأت الطائره الثانية اختبارات الطيران فى مايو 2012.
فى أواخر اكتوبر عام 2012 , ظهرت صورا لما يعتقد انه نموذج اختبارى أولى ثالث جديد , وهذه الطائره لها ملامح مبنية على اسس مختلفة , وتشير التكهنات ان هذا الاختلاف فى شكل التصميم لجعل الطائره قادرة على حمل رادار ايسا AESA radar .
وهذة الصورة قد تكون برهانا على ظهورالنموذج الاولى الثالث وتظهر الاختلاف بين النماذج الثلاثة من حيث شكل الذعانف العمودية الخلفية والأنف الامامى
فى اواخر شهر مارس 2013 ,ظهرت صور اخرى للمقاتلة J-20 وهى تقوم باختبارات لفتحات الاسلحة السفلية , ثم ظهرت صور اخرى اثناء اختبارات فتحات الاسلحة الجانبية, وكشفت الصور فى وقت مبكر السكك الحديدية للقواذف التى تثبت عليها الصاوريخ وهي تخرج من الجانب الايمن لبدن المقاتة . وبعدها بأيام قليلة , تم الكشف عن صور جديده اخرى تظهر تصميم بالحجم الطبيعى لصاروخ مجهول مثبت على قاذف المقاتلة .
Technology transfer allegations : أتهامات بنقل التكنولوجيا
أولا الطلاء الشبحى :على الرغم من أنه لم تعلن اى جهة محدده من المحللين العسكرين أن المقاتلة J-20 تم استخدام طلاء شبحى فى تغطيتها معتمده فى ذلك على طلاء المقاتلة الشبحية الامريكية F-117 التى تم اسقاطها فوق صربيا عام 1999, الا انهم ذكروا انه اذا استخدم المهندسون الصينيون طلاء شبحى يرتكز تصنيعه على تكنولوجيا طلاء F-117 الشبحى فأن النتيجه المتوقعة سوف تكون متخلفة بعقود عن تكنولوجيا تصنيع الطلاء الشبحى الحالية التى تستخدمها الولايات المتحدة على طائراتها , ومع ذلك فقد ذكر طيار الاختبارات الصينى للمقاتلة J-20 ويدعى " Xu Yongling" ان المقاتلة الصينية الجديده هى تحفة فنية تم صناعتها من ابتكارات محلية , وذكر ايضا ان تكنولوجيا المقاتلة F-117 هى تكنولوجيا عفا عليها الزمن الان وحتى فى الوقت التى تم اسقاطها فيه , ولا يمكن تطبيقها مره اخرى فى صناعة الجيل الجديد من المقاتات الشبحية " . كما ذكر James Hardy وهو محرر فى مجلة Janes الدفاعية انه من غير المرجح ان تكون استفادات الصين الكثير من حطام الطائره الامريكية .
ثانيا سرقة التصاميم :يوجد تقارير عن معلومات تم ذكرها من قبل مقاولى الباطن بشركة لوكهيد مارتن لمشروع F-35 يتحدثون عن أن مشروع المقاتلة F-35 تم اختراقه بشكل ملحوظ اثناء تطوير المقاتلة الصينية J-20 , ونتيجة لذلك فأن هناك اتهامات بأن تصميمم المقاتلة الصينية J-20 قد تم اعتمادا على التجسس السيبرانى cyber-espionage على مشاريع لوكهد مارتن مثل مشروع F-22 ومشروع F-35 , حيث تم سرقه ما يقرب من 1.7 تيرابايت من المعلومات الخاصة بمشروع F-22 .
وقد اقترح احد مدعين النيابه الاتحادية للولايات المتحدة ان الصين ربما استخدمت التكنولوجيا التى سربت و حصلت عليها من نوشير جواديا Noshir Gowadia الخاصه بمشروع القاذفه Northrop Grumman B-2 Spirit وانها قد استخدمتها فى صنع مقاتلتها الشبحية فمن هو هذا الرجل . يطلق علية الاب الروحى لتكنولوجيا التخفى الصينية , فهواحد مصممى مشروع القاذفه B-2 فى الفتره ما بين عام 1968 حتى عام 1986 , كشفت النيابه العامه الامريكيه والتى حققت مع المواطن الهندى المولولد بامريكا Noshir S. Gowadia بتهمه التجسس لصالح الصين انه باع للصين تفاصيل engine exhaust system الخاص بمشروع القاذفه B-2 , وهذه التكنولوجيا متقدمه جدا بحيث تصيب اجهزة الاستشعار الحراريه( مثل التى على الصورايخ المزوده بباحث حرارى ) بالعمى ولا تمكنها من الكشف عن عوادم محركات B-2 , وذكر ايضا انه ساعد المهندسين الصينين فى تطبيق هذه التكنولوجيا من اجل تصميم صاروخ كروز شبحى , وباع اسرار من شانها ان تمكن الدفاع الجوى الصينى من اكتشاف القاذفه B-2 وساعد Gowadia الصين بامداها بالكثير والكثير من المعلومات عن تكنولوجيا التخفى والتى يمكن ان تستخدمهاالصين فيما بعد فى عده مشاريع شبحية.
أما من الجانب الروسى فقد لاحظ Douglas Barrie أن تصميم المقاتلة الصينية والذى يشتمل على اجنحه دلتا واجنحة كانارد وذعانف عمودية مائلة يبدو متشابة مع تصميم المقاتلة الروسية MiG 1.42 . ومع ذلك فقد لاحظ ايضا الاختلافات الرئيسية بين التصميم الصينى والروسى والتى تشمل هيكل اكبر للطائره الصينيه يمتد للامام لكى يساعد على تقليل اكتشاف الرادارت للطائرة , ويمتد على جانبى الهيكل مداخل هواء ذات تصميم مختلف عن التصميم الروسى , وعلى الرغم من ذلك فقد ذكرت المصادر الروسية ان التصميم الاساسى للمقاتلة الصينية تشبه كثيرا المقاتلة الروسية , مع العلم ان المتحدثة الرسمية بأسم شركة MiG وهى يلينا فيدروفا Yelena Fyodorova فد نفت تماما الادعاءات القائلة أنه تم امداد الصين بأى من المواد او التصاميم الخاصه بمشروع المقاتلة MiG 1.42 . كما قالت الصين ان تصميم المقاتلة J-20 يرتكز على تصميم نموذج للمقاتلة Chengdu J-9 والذى كان قد قام باختبارت فى نفق الرياح ولكن لم يتم اكمال المشروع مبينة ان شركة تشنجدو تعمل على هذه التصاميم منذ اكثر من 40 عاما .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقاتلة Chengdu J-9
Design : التصميم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أولا خصائص التصميم Characteristics :
المقاتلة J-20 لديها جسم طويل وعريض , مع جزء الأنف المحفور والذى يضم قبة زجاجية لا تحتوى على اطارت حديدية frameless canopy مشابهة تماما للموجوده على المقاتلة الامريكية F-22 Raptor ,ويقع مباشره خلف قمرة القيادة مداخل الهواء التى تصعب رؤيتها من قبل الرادارات low observable intakes مركب عليها زوج من اجنحة الكنارد . متبوعين بحافة امامية ممتدة وجناحين على شكل دلتا . الجزء الخلفى من المقاتلة J-20 يتميز بوجود زعانف متحركة مائلة مشابهة للموجوده على الطائرة الامريكية F-35 ويحتوى الجزء الخلفى ايضا على عوادم محركات دائرية تقليدية . وبأجراء تقييم اعتمادا على عربة الدعم الارضى كمرجع فأن طول الطائره يقدر بين 19-20 متر . وهى اقصر قليلا من الفلانكر . وفى يناير 2013 التقطت صورا بالاقمار الصناعية فوق المطار فى مدينة Xi'an اظهرت ان المقاتلة J-20 لديها نفس طول المقاتلات J-15/Su-33 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أجنحة الكنارد :
نشر Song Wencong , وهو كبير المهندسين فى شركة تشنجدو Chengdu لصناعة الطائرات ورقة توضح ديناميكة الطيران لمقاتلة J-20 والتى استشهد فيها بمعاير الثبات العالى والتى تعتبر من اهم معاير تكنولوجيا طائرات الجيل الخامس , والتى تتطلب سيطره عالية اثناء زوايا الهجوم العالية high angle-of-attack , والتى لا يمكن توفيرها من قبل تصميم tailplane للطائرات بسبب عدم فاعليتة فى مثل وضعيات الطيران هذه , وبالتالى تم اتخاذ قرار لا ستخدام اجنحه الكنارد , والكنارد من نوعية all-moving canard مثل المستخدمة على المقاتلة J-20 قادرة على توجيهه حجمها الضخم مع الحفاظ على زوايا الهجوم , وبالتالى فأن اجنحة الكنارد تحافظ على الاستقرار والسيطرة .
اجنحة الدلتا توفر مزيدا من الكفاءه والفاعلية فى كلا من الطيران دون سرعه الصوت subsonic والطيران اسرع من الصوت supersonic , كما أن ورقة كبير المهندسين Song Wencong السابق ذكرها توفر مزيدا من الشرح للجمع بين اجنحه الكنارد و الحواف الامامية الممتدة ورفع جسم الطائره لكى تعزز الاداء فى تصميم اجنحه الكنارد . وطبقا لمخطط تم ارفاقه مع الورقة فأن تصميم اجنحة المقاتلة J-20 قادر على توليد قوه رفع تعادل بـ 1.2 مره اكثر من اى جناح دلتا عادى . وقوه رفع اكثر بـ 1.8 مره من اى طائره تعتمد فقط على الاجنحه للرفع . وهذا يسمح بأستخدام small aspect-ratio wing وتقليل الـ drag عند سرعات supersonic دون الاخلال بـ transonic lift-to-drag characteristics والتى تعتبر حاسمه فى اداء الطائرة عند الانعطاف . وقد تصبح المقاتلة J-20 أول طائرة مقاتلة فى وضعية التشغيل operational تحمل كميات وقود كافية لأستخدم خاصية supercruise طوال مهامها مما يضاعف معدل طلعاتها الجوية .