راجيه نائب المدير
عدد الرسائل : 695 الموقع : hobeldeen.ahlamontada.com العمل/الترفيه : مدرسه المزاج : الحمد لله الدولة : ام الدنيا اعلام ال],g : تاريخ التسجيل : 06/11/2009
| موضوع: الايمان الذى يدخل به الجنه الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:24 am | |
| حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا موسى بن طلحة قال حدثني أبو أيوب أن أعرابيا عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سفر فأخذ بخطام ناقته أو بزمامها ثم قال يا رسول الله أو يا محمد أخبرني بما يقربني من الجنة وما يباعدني من النار قال فكف النبي صلى الله عليه وسلم ثم نظر في أصحابه ثم قال لقد وفق أو لقد هدي قال كيف قلت قال فأعاد فقال النبي صلى الله عليه وسلم تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم دع الناقة و حدثني محمد بن حاتم وعبد الرحمن بن بشر قالا حدثنا بهز حدثنا شعبة حدثنا محمد بن عثمان بن عبد الله بن موهب وأبوه عثمان أنهما سمعا موسى بن طلحة يحدث عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل هذا الحديث
قوله : ( أن أعرابيا ) هو بفتح الهمزة وهو البدوي أي الذي يسكن البادية وقد تقدم قريبا بيانها .
قوله : ( فأخذ بخطام ناقته أو بزمامها ) هما بكسر الخاء والزاي . قال الهروي في الغريبين : قال الأزهري : الخطام هو الذي يخطم به البعير وهو أن يؤخذ حبل من ليف أو شعر أو كتان فيجعل في أحد طرفيه حلقة يسلك فيها الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة , ثم يقلد البعير , ثم يثنى على مخطمه , فإذا ضفر من الأدم فهو جرير . فأما الذي يجعل في الأنف دقيقا فهو الزمام . هذا كلام الهروي عن الأزهري . وقال صاحب المطالع : الزمام للإبل ما تشد به رءوسها من حبل وسير ونحوه لتقاد به . والله أعلم .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لقد وفق هذا ) قال أصحابنا المتكلمون : التوفيق خلق قدرة الطاعة , والخذلان خلق قدرة المعصية .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( تعبد الله لا تشرك به شيئا ) قد تقدم بيان حكمة الجمع بين هذين اللفظين وتقدم بيان المراد بإقامة الصلاة وسبب تسميتها مكتوبة وتسمية الزكاة مفروضة وبيان قوله لا أزيد ولا أنقص , وبيان اسم أبي زرعة الراوي عن أبي هريرة وأنه هرم , وقيل : عمرو , وقيل : عبد الرحمن , وقيل : عبيد الله .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وتصل الرحم ) أي تحسن إلى أقاربك ذوي رحمك بما تيسر على حسب حالك وحالهم من إنفاق , أو سلام أو زيادة أو طاعتهم أو غير ذلك . وفي الرواية الأخرى ( وتصل ذا رحمك ) وقد تقدم بيان جواز إضافة ذي إلى المفردات في آخر المقدمة .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( دع الناقة ) إنما قاله لأنه كان ممسكا بخطامها أو زمامها ليتمكن من سؤاله بلا مشقة فلما حصل جوابه قال دعها . | |
|
زياد الحوراني عضو متميز جدا
عدد الرسائل : 324 العمر : 52 الموقع : http://almohet.ahlamontada.net العمل/الترفيه : استاذ الدولة : الاردن المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 29/09/2009
| موضوع: رد: الايمان الذى يدخل به الجنه الخميس نوفمبر 12, 2009 10:59 pm | |
| | |
|
مديرعام المنتدى مديرالمنتدى
عدد الرسائل : 16119 العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم المزاج : عال العال الدولة : مصر اوسمه : اعلام ال],g : المزاج : المهنة : الهواية : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| موضوع: رد: الايمان الذى يدخل به الجنه الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 1:50 pm | |
| | |
|