شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 154 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 154 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
القضاء والقدر Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
القضاء والقدر Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
القضاء والقدر Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
القضاء والقدر Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
القضاء والقدر Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
القضاء والقدر Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
القضاء والقدر Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
القضاء والقدر Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
القضاء والقدر Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
القضاء والقدر Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
القضاء والقدر Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
القضاء والقدر Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
القضاء والقدر Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
القضاء والقدر Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
القضاء والقدر Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1847 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zaisab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
ابن المغرب البار
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
ملاك الروووح
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
الملكة
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
شهد الليل
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
دلع
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
GeeGee
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
ocean heart
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
عيون المها
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
القضاء والقدر Vote_rcapالقضاء والقدر Voting_barالقضاء والقدر Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
القضاء والقدر Vote_rcap75%القضاء والقدر Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
القضاء والقدر Vote_rcap16%القضاء والقدر Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
القضاء والقدر Vote_rcap5%القضاء والقدر Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
القضاء والقدر Vote_rcap0%القضاء والقدر Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
القضاء والقدر Vote_rcap2%القضاء والقدر Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
القضاء والقدر Vote_rcap1%القضاء والقدر Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
القضاء والقدر Vote_rcap1%القضاء والقدر Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : القضاء والقدر Empty
اعلام ال],g : القضاء والقدر Female31
المزاج : القضاء والقدر 110
المهنة : القضاء والقدر Office10
الهواية : القضاء والقدر Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدر   القضاء والقدر Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 8:05 am

القضاء والقدر

للإيمان بالقدر أهمية كبرى بين أركان الإيمان ، يدركها كل من له إلمام ولو يسير

بقضايا العقيدة الإسلامية وأركان الإيمان ؛ ولذلك ورد التنصيص في السنة النبوية
على وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره .

وترجع أهمية هذا الركن ومنزلته بين بقية أركان الإيمان إلى عدة أمور


الأول : ارتباطه مباشرة بالإيمان بالله – تعالى – وكونه مبنياً على المعرفة الصحيحة بذاته

تعالى – وأسمائه الحسنى ، وصفاته الكاملة الواجبة له – تعالى - ،
وقد جاء في القدر صفاته سبحانه صفة العلم ، والإرادة ، والقدرة ، والخلق ،
ومعلوم أن القدر إنما يقوم على هذه الأسس .


الثاني : حين ننظر إلى هذا الكون ، ونشأته ، وخلق الكائنات فيه ،

ومنها هذا الإنسان ، نجد أن كل ذلك مرتبط بالإيمان بالقدر .


الثالث : الإيمان بالقدر هو المحك الحقيقي لمدى الإيمان بالله – تعالى –

على الوجه الصحيح ، وهو الاختبار القوى لمدى معرفته بربه – تعالى - ،
وما يترتب على هذه المعرفة من يقين صادق بالله ،وبما يجب له من
صفات الجلال والكمال ؛ وذلك لأن القدر فيه من التساؤلات والاستفهامات
الكثيرة لمن أطلق لعقله المحدود العنان فيها .


مراتب القـــدر

مراتب القدر أربع هي : العلم ، الكتابة ، المشيئة ، الخلق




المرتبة الأولى
مرتبة العلم

يجب الإيمان بعلم الله عز وجل المحيط بكل شيء ، وأنه علم ما كان ، وما يكون ،
وما لم يكون كيف يكون ، وأنه علم ما الخلق عاملون قبل أن يخلقهم ، وعلـم
أرزاقهم وآجالهم ، وحركاتهم ، وسكناتهم ، وأعمالهم ، ومن منهم من أهل الجنة ،
ومن منهم من أهل النار ، وأنه يعلم كل شيء بعلمه القديم
المتصف به أزلاً وأبداً




المرتبة الثانية
مرتبة الكتابة

وهي أن الله – تعالى – كتب مقادير المخلوقات ، والمقصود بهذه الكتابة الكتابة
في اللوح المحفوظ ، وهو الكتاب الذي لم يفرط فيه الله من شيء ، فكل ما يجرى
ويجري فهو مكتوب عند الله




المرتبة الثالثة
مرتبة الإرادة والمشيئة

أي : أن كل ما يجري في هذا الكون فهو بمشيئة الله – سبحان وتعالى – فما شاء الله كان
، وما لم يشأ لم يكن ، فلا يخرج عن إرادته الكونية شيء .



المرتبة الرابعة
مرتبة الخلق

أي : أن الله – تعالى – خالق كل شيء ، من ذلك أفعال العباد ، فلا يقع في هذا
الكون شيء إلا وهو خالقه ، وهذه المرتبة هي محل النزاع الطويل بين
أهل السنة ومن خالفهم


أقوال في القـــدر

يقول شيخ المالكية في المغرب ابن أبي زيد القيرواني :

(( والإيمان بالقدر خيره وشره ، حلوه ومره ، وكل ذلك قد قدره الله ربنا ،

ومقادير الأمور بيده ، ومصدرها عن قضائه ، علم كل شيء قبل كونه ،
فجرى على قدره ، لا يكون من عباده قول ولا عمل إلا وقد قضاه وسبق علمه به
ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
[ الملك : 14 ] ،
يضل من يشاء فيخذله بعدله ، ويهدي من يشاء فيوفقه بفضله ، فكل ميسر بتيسيره
إلى ما سبق من علمه ، وقدره من شقي أو سعيد ، تعالى أن يكون في ملكه ما لا يريد ،
أو يكون لأحد عنه غنى ، خالقاً لكل شيء ، ألا هو رب العباد ، ورب أعمالهم ،
والمقدر لحركاتهم وآجالهم
.
ويقول الإمام البغوي في شرح السنة :

الإيمان بالقدر فرض لازم ، وهو أن يعتقد أن الله- تعالى – خالق أعمال العباد ،
خيرها وشرها ، كتبها عليهم في اللوح المحفوظ قبل أن خلقهم ، قال تعالى : )
والله خلقكم وما تعملون ( [ الصفات : 96 ] ، وقال عز وجل : ) قل الله
خالق كل شيء ( [ الرعد : 16 ] ، وقال عز وجل : ) إنا كل شيء خلقناه بقدر
[ القمر : 49 ]
، فالإيمان والكفر ، والطاعة والمعصية ، كلها بقضاء الله وقدره ، وإرادته ومشيئته ،
غير أنه يرضي الإيمان والطاعة ، ووعد عليها الثواب ، ولا يرضى الكفر

والمعصية ، وأوعد عليها العقاب ،والقدر سر من أسرار الله لم يطلع عليه ملكًا مقربًا ،
ولا نبيًا مرسلاً ، لا يجوز الخوض فيه ، والبحث عنه بطريق العقل ، بل يعتقد أن الله –
سبحانه وتعالى – خلق الخلق فجعلهم فريقين : أهل يمين خلقهم للنعيم فضلاً ،
وأهل شمال خلقهم للجحيم عدلاً


مسألة الاحتجاج بالقـــدر

عقيدة الإيمان بالقدر لقيت كثيرًا من الاعتراضات ، و أثيرت حولها كثير من الشبهات ،
ومن المعلوم أن كثيرًا من الكافرين والمشركين الضالين والمقصرين في عبادة الله
والمنحرفين عن منهج الله ، قد وجدوا في القدر مجالاً للاحتجاج به على كفرهم
وفسادهم وتقصيرهم. ولذلك أوردنا الجواب على مسألة الاحتجاج بالقدر بأربع قواعد :




( القاعدة الأولى )
: أن علم الله الأزلي محيط بكل شيء مما كان ومما سيكون ومما لم يكن لو
كان كيف يكون . والأمور تقع على مقتضى علمه الكامل ، لا يخرج شيء عنه .



( القاعدة الثانية )
غنى الله الكامل عن العباد ؛ حيث لا تنفعه طاعة المطيع كما لا تضره معصية العاصي .
وغناه تعالى شامل ومطلق ، وهو يفيد في طمأنينة القلب عند المؤمن في هذا الباب ،
وأن الله تعالى ليس بحاجة إلى العباد حتى يجبرهم أو يعذبهم بغير ذنب
يستحقون العقاب عليه .
[ الحديد : 22 ، 23 ]

4. الإيمان بالقدر يقضي على كثير من الأمراض التي
تعصف بالمجتمعات وتزرع الأحقـاد بين المؤمنين ، وذلك مثل رذيلة الحسد
فالمؤمن لا يحسد الناس



( القاعدة الثالثة )
: وهي مبنية على القاعدة السابقة ، وهي أن الله تعالى لا يظلم ،
وقد حرم على نفسه الظلم ، ونفاه في كتابه ، قال تعالى :
إن الله لا يظلم الناس شيئاً
[ يونس : 44 ]
، وفي معنى هذه الآية آيات كثيرة تنفي عن الله تعالى ظلم العباد لا في عقوباتهم
في الدنيـا ولا في جزائهـم يوم القيامة .

وهذه قاعدة مهمة في باب الاحتجاج بالقدر ، فإذا توهم العبد أو وسوس له الشيطان
فليتذكر أن الله تعالى لا يظلمه مثقال ذرة ، حتى يطمئن قلبه.



( القاعدة الرابعة )
: قيام الحجة على العباد ، وهذه مسألة ينبغي أن يدركها كل مسلم ،
ومقتضاها أن حجة الله قد قامت على عباده .

وقيام الحجة على العباد بأمور

1. أن لا يكلف إلا البالغ العاقل ؛ فالصغير والمجنون قد رفع عنه القلم .

2. وجود الإرادة للعبد ؛ ففاقد الإرادة المكره لا يكلف ،
وحصول هذه الإرادة للعبد مما لا ينكره أي عاقل ،
وبهذه الإرادة يختار بين الطاعة والمعصية .

3. القدرة ؛ فالعاجز عن فعل الشيء المطلوب لا يكلف
ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، والله لم يكلف الناس ما لا يطيقون .

4. قيام الحجة الرسالية ، بإرسال الرسل وإنزال الكتب .

وبهذه الأمور نعلم أن الحجة قد قامت على العباد ، ولا تعارض بينها وبين القدر .


آثار الإيمان بالقدر

وللقدر آثار كبيرة على الفرد وعلى المجتمع نجملها فيما يلي :




1. القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى
العمــل والنشاط والسعي بما يرضي الله في هذه الحياة ،
والإيمان بالقدر من أقوى الحوافز للمؤمن لكي يعمل ويقدم على
عظائم الأمور بثبات وعزم ويقين .

2. ومن آثار الإيمان بالقدر أن يعرف الإنسان قدْر نفسه ،
فلا يتكبر ولا يبطر ولا يتعالى أبدًا ؛ لأنه عاجز عن معرفة
المقدور ، ومستقبل ما هو حادث ، ومن ثمّ يقر الإنسان بعجزه وحاجته إلى
ربه تعالى دائمًا . وهذا من أسرار خفاء المقدور .

3. ومن آثار الإيمان بالقدر أنه يطرد القلق والضجر
عند فوات المراد أو حصول مكروه ، لأن ذلك بقضاء الله تعالى
الذي له ملك السموات والأرض وهو كائن لا محالة ، فيصبر على ذلك ويحتسب
الأجر ، وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله
( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ذلك على الله يسير ، لكيلا تأسوا على ما
فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور
لى ما آتاهم الله من فضله ؛ لأنه هو الذي رزقهم وقدر لهم ذلك ،
وهو يعلم أنه حين يحسد غيره إنما يعترض

على المقدور . وهكذا فالمؤمن يسعى لعمل الخير ، ويحب للناس ما يحــب لنفسه ،
فإن وصل إلى ما يصبو إليه حمد الله وشكره على نعمه ، وإن لم يصل إلى شيء
من ذلك صبر ولم يجزع ، ولم يحقد على غيره ممن نال من الفضل ما لم ينله ؛
لأن الله هو الذي يقسم الأرزاق .

5. والإيمان بالقدر يبعث في القلوب الشجاعة على
مواجهة الشدائد ، ويقوي فيها العزائم فتثبت في ساحات الجهاد ولا تخاف
الموت ، لأنها توقن أن الآجال محدودة لا تتقدم ولا تتأخر لحظة واحدة .

6. والإيمان بالقدر من أكبر العوامل التي تكون سببًا
في استقامة المسلم وخاصة في معاملته للآخرين ، فحين
يقصر في حقه أحد أو يسيء إليه ، أو يرد إحسانه بالإساءة ،
أو ينال من عرضه بغير حق ، تجده يعفو ويصفح ؛ لأنه يعلم أن ذلك مقدر
، وهذا إنما يحسن إذا كان في حق نفسه ، إما في حق الله فلا يجوز
العفو ولا التعلل بالقدر ؛ لأن القدر إنما يحتج به في المصائب لا في المعايب .

7. والإيمان بالقدر يغرس في نفس المؤمن حقائق الإيمان
المتعددة ، فهو دائم الاستعانة بالله ، يعتمد على الله ويتوكل
عليه مع فعل الأسباب ، وهو أيضًا دائم الافتقار إلى ربه – تعالى –
يستمد منه العون على الثبات ، ويطلب منه المزيد ، وهو أيضًا كريم
يحب الإحسان إلى الآخرين ، فتجده يعطف عليهم .

8. ومن آثار الإيمان بالقدر أن الداعي إلى الله يصدع
بدعوته ، ويجهر بها أمام الكافرين والظالمين ،
لا يخاف في الله لومة لائم ، يبين للناس حقيقة الإيمان ويوضح لهم
مقتضياته ، وواجباتهم تجاه ربهم – تبارك وتعالى - ، كما يبين لهم
حقائق الكفر والشرك والنفاق ويحذرهم منها ، ويكشف الباطل وزيفه .


المؤمن و القـــدر

إن المؤمن الصادق لا يذل إلا لله ، ولا يخضع إلا له ، ولا يخاف إلا منه ،
وحين يكون كذلك تجده يسلك الطريق المستقيم ، ويثبت عليه ، ويدعوا إليه ،
ويصبر على ما يلقاه في سبيل الدعوة من عداء المعتدين ، وحرب الظالمين ،
ومكر الماكرين ، ولا يصده شيء من ذلك ؛ لأن هؤلاء لا يملكون من أمر
الحياة ولا أمر الأرزاق شيئًا ، وإذا كان الأمر هكذا

فكيف يبقي في نفس المؤمن الداعية ذرة من خوف وهو يؤمن بقضاء الله

وقدره ؟ ! فما قـدر سيكون ، وما لم يقدر لن يكون ، وهذا كله مرجعه إلى الله ،
والعباد لا يملكون من ذلك شيئًا .

قال العلامة الشيخ محمد السفاريني في منظومته :

أفعالنــا مخلـــــــــوقة لله

لكنها كسب لنا يا لا هـي

وكل ما يفعــله العبــــــاد

من طاعة أو ضدها مراد

لربنا من غير ما اضـطرار

منه لنا ، فافهم ولا تمـار


مقتبسه من كتاب : القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة ومذاهب الناس فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
ياحبيبى يارسول الله
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 61
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   القضاء والقدر Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 6:50 pm

القضاء والقدر Kkghjkg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ابن المغرب البار


ذكر
عدد الرسائل : 15519
العمر : 39
العمل/الترفيه : المنتديات
المزاج : عادي لا احب التحدي
الدولة : ايطاليا
اوسمه : القضاء والقدر 1187177599
اعلام ال],g : القضاء والقدر Female37
المزاج : القضاء والقدر 110
المهنة : القضاء والقدر Engine10
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   القضاء والقدر Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 9:23 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
سمراء الكنانة
عضو متميز
عضو متميز
سمراء الكنانة


عدد الرسائل : 136
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   القضاء والقدر Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 5:36 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمايل
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
جمايل


عدد الرسائل : 150
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   القضاء والقدر Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 6:20 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: