| لذة العبادة ..؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: لذة العبادة ..؟ الأربعاء ديسمبر 01, 2010 4:42 am | |
| لذة العبادة ..؟ روىالإمام البخاري وغيره عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: (كان النبي صلىالله عليه وسلم يصلي حتى ترم – أو تنتفخ – قدماه، فقيل له: يا رسول اللهأتصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: أفلا أكون عبدًاشكورًا؟). وقالحذيفة بن اليمان رضي الله عنه: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاتليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة، ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعةفمضى، فقلت يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها،يقرأ مترسلا، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مربتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا منقيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجدفقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبا من قيامه)... [رواه مسلم]. وجاءفي كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي: عن سفيان بن عيينة قال: كان قيس بن مسلميصلى حتى السحر ثم يجلس فيهيج البكاء فيبكي ساعة بعد ساعة ويقول: لأمر ماخُلقنا، لأمر ما خلقنا، وإن لم نأت الآخرة بخير لنهلكن. وفيسير أعلام النبلاء للذهبي: كان عبد العزيز بن أبي رواد يوضع له الفراشلينام، فيضع عليه يده ويقول ما ألينك، ولكان فراش الجنة ألين منك. ثم يقومفيصلي. وفيه: كان عبد الرحمن بن مهدي يختم كل ليلتين.. يقرأ في كل ليلةنصف القرآن. إنكل هذا الذي سقناه من كثرة الصلاة وطول القيام فيها، وصبر النفس على تحملمشاق البدن ليدل على أن هناك شيئًا يحمل المتعبدين على الإقبال علىعبادتهم من غير ملل، والوقوف فيها من غير نظر إلى تعب أو كلل.. إنهالذة الطاعة، وحلاوة المناجاة، وأنس الخلوة بالله، وسعادة العيش في مرضاةالله؛ حيث يجد العبد في نفسه سكينة، وفي قلبه طمأنينة، وفي روحه خفةوسعادة، مما يورثه لذة لا يساويها شيء من لذائذ الحياة ومتعها، فتفيض علىالنفوس والقلوب محبة للعبادة وفرحًا بها، وطربًا لها، لا تزال تزداد حتىتملأ شغاف القلب فلا يرى العبد قرة عينه وراحة نفسه وقلبه إلا فيها وكانثابت البناني يقول: (اللهم إن كنت أعطيت أحدًا الصلاة في قبره فأعطنيالصلاة في قبري). وقال سفيان الثوري: إني لأفرح بالليل إذا جاء، وإذا جاءالنهار حزنت. ولقدبلغت لذة العبادة وحلاوتها ببعض ذائقيها أن قال من شدة سروره: لو يعلمالملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه – يعني من النعيم – لجالدونا عليهبالسيوف. وقالآخر مبديًا حزنه وتأسفه على الذين لم يشهدوا هذا المشهد: مساكين أهلالدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها.. قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال:محبة الله ومعرفته وذكره. وكان شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.. أسباب تحصيل اللذة: أولها: مجاهدة النفس: وتعويدهاالعبادة والتدرج فيها، ولابد من الصبر في البدايات على تعب العبادات وحملالنفس عليها تارة وتشويقها إليها أخرى حتى تذوق حلاوتها؛ فالتعب إنما يكونفي البداية ثم تأتي اللذة بعدُ كما قال ابن القيم: (السالك في أول الأمريجد تعب التكاليف ومشقة العمل لعدم أنس قلبه بمعبوده، فإذا حصل للقلب روحالأنس زالت عنه تلك التكاليف والمشاق فصارت قرة عين له وقوة ولذة). وقال ثابت البناني: كابدت الصلاة عشرين سنة وتنعمت بها عشرين سنة. وقال بعضهم: سقت نفسي إلى الله وهي تبكي، فمازلت أسوقها حتى انساقت إليه وهي تضحك.والأمركما قال ربنا تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْسُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمعَ الْمُحسِنِينَ}[العنكبوت:96]. ثانيها: الإكثار من النوافل بكلأنواعها، وعلى اختلاف صفاتها وأحوالها، والتنويع فيها حتى لا تمل النفس،وحتى تقبل ولا تدبر، فتارة نوافل الصلاة، وتارة نافل الصوم، والصدقة،والبر والصلة فإن كثرة النوافل تورث محبة الملك سبحانه كما في الحديثالقدسي:" وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته : كنتسمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التييمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه" ثالثها: صحبة المجتهدين وترك البطالين فمنبركة صحبة أهل الصلاح: الاقتداء بهم، والتأسي بحالهم، والانتفاع بكلامهم،والنظر إليهم. قال جعفر بن سليمان: (كنت إذا وجدت من قلبي قسوة غدوت فنظرتإلى وجه محمد بن واسع كأنه وجه ثكلى). (وهي التي فقدت ولدها). وكان ابن المبارك يقول: (كنت إذا نظرت إلى وجه الفضيل بن عياض احتقرت نفسي). وقد قالوا قديما من لم ينفعك لحظه لم ينفعك لفظه. رابعها: تدبر القرآن خصوصًاما يتلى في الصلوات، فإن في القرآن شفاءً للقلوب من أمراضها، وجلاءً لهامن صدئها، وترقيقا لما أصابها من قسوة، وتذكيرًا لما اعتراها من غفلةوفيالحديث القدسي عند مسلم: "قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين. ولعبدي ماسأل. فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبديوإذا قال؛ الرحمن الرحيم. قال الله تعالى؛ أثنى علي عبدي. وإذا قال مالكيوم الدين. قال: مجدني عبدي (وقال مرة: فوض إلي عبدي) فإذا قال: إياك نعبدوإياك نستعين. قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل. فإذا قال: اهدناالصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل... فهذا مثال وعلى مثلها فجاهد. خامسها: الإكثار من الخلوة بالله تعالى فيتخيرالعبد أوقاتًا تناسبه في ليله أو نهاره، يخلو فيها بربه، ويبتعد فيها عنضجيج الحياة وصخبها، يناجي فيها ربه، يبث له شكواه، وينقل إليه نجواه،ويتوسل فيها إلى سيده ومولاه. فلله كم لهذه الخلوات من آثار على النفوس،وتجليات على القلوب؟! وقد قيل لبعض الصالحين لما أكثر الخلوة: ألا تستوحش؟ قال: وهل يستوحش مع الله أحد؟!!وقال آخر: كيف أستوحش وهو يقول: وأنا معه إذا ذكرني؟ سادسها: ترك المعاصي والذنوب فكممن شهوة ساعة أورثت ذلا طويلا، وكم من ذنب حرم قيام الليل سنين، وكم مننظرة حرمت صاحبها نور البصيرة، ويكفي هنا قول وهيب ابن الورد حين سئل:ايجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: لا.. ولا من هم. فأعظمعقوبات المعاصي حرمان لذة الطاعات وإن غفل عنها المرء لقلة بصيرته وضعفإيمانه أو لفساد قلبه.. قال ابن الجوزي : "قال بعض أحبار بني إسرائيل : يارب كم أعصيك ولا تعاقبني ؟ فقيل له : كم أعاقبك وأنت لا تدري، أليس قدحرمتك حلاوة مناجاتي؟ وأخيرا: الدعاء فهوسبيل الراغبين، ووسيلة الطالبين، الشفيع الذي لا يرد، والسهم الذي لايطيش.. فمتى فتح لك منه باب فقد أراد الله بك خيرا كثيرا.. فارفع يديكلمولاك واضرع إلى ربك بقلب خاشع وطرف دامع وجبهة ساجدة، مع قصد وتوجهوتحرق وتشوق وتعلق بالذي لا يخيب مؤمله ولا يرد سائله أن يمن عليك بلذةالعبادات ويملأ بها قلبك ونفسك وروحك فهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين . | |
|
| |
كتاب حياتى عضو جديد
عدد الرسائل : 18 الدولة : الدولة تاريخ التسجيل : 21/12/2009
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:33 am | |
| | |
|
| |
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الخميس ديسمبر 02, 2010 5:58 am | |
| بارك الله فيك على الحضور الطيب | |
|
| |
عزف الحروف عضو جديد
عدد الرسائل : 5 الدولة : الدولة تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:49 pm | |
| كثير هي المواضيع التي تمر بنا بين اركان المنتدى فتجذبك بعنوانها تنسيقها
بمضمونها وهو الاهم
اترك لك الصمت ليعبر عن مدى اعجابي بموضوعك
دمت بود | |
|
| |
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ السبت ديسمبر 18, 2010 7:17 pm | |
| جميل هو مرورك الطيب في متصفحي جزاك الله كل الخير
وربي ما يحرمنا جوك ودايم ربي هالحضور
وفي رعاية المولى | |
|
| |
مديرعام المنتدى مديرالمنتدى
عدد الرسائل : 16119 العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم المزاج : عال العال الدولة : مصر اوسمه : اعلام ال],g : المزاج : المهنة : الهواية : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| |
| |
ابن الهيلا نائب المدير
عدد الرسائل : 822 العمر : 44 الموقع : شبكة ابناء قبيلة عتيبة الهيلا الدولة : المملكة العربية السعودية اوسمه : اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 15/03/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ السبت ديسمبر 18, 2010 11:31 pm | |
| | |
|
| |
diyaa عضو نشيط
عدد الرسائل : 52 الدولة : الدولة تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الأحد ديسمبر 19, 2010 12:32 am | |
| اشكرك ياغالي على الموضوع المميز بارك الله فيك | |
|
| |
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| |
| |
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:50 am | |
| - ابن الهيلا كتب:
- بارك الله فيك
شكرا لك الله يبارك فيك اخي الكريم
شكرا لمرورك | |
|
| |
**said** عضو متميز
عدد الرسائل : 137 الدولة : المغرب اعلام ال],g : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/11/2010
| موضوع: رد: لذة العبادة ..؟ الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:52 am | |
| - diyaa كتب:
- اشكرك ياغالي على الموضوع المميز بارك الله فيك
الله يبارك فيك وعلى مرورك الجميل
جزاك الله خير ودايم ربي هالطلة الغالية
وفي امان الله | |
|
| |
| لذة العبادة ..؟ | |
|