شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
ابن المغرب البار
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
ملاك الروووح
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
الملكة
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
شهد الليل
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
دلع
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
GeeGee
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
ocean heart
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
عيون المها
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcapتفسير سورة العصر لابن عثيمين Voting_barتفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap75%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap16%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap5%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap0%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap2%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap1%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_rcap1%تفسير سورة العصر لابن عثيمين Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 تفسير سورة العصر لابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
ملاك الروووح


عدد الرسائل : 5678
الدولة : الدولة
اوسمه : تفسير سورة العصر لابن عثيمين Mod
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

تفسير سورة العصر لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العصر لابن عثيمين   تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 4:22 pm

"بسم الله الرحمن الرحيم"

"وَالْعَصْرِ
(1) إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلا الَّذِينَ آَمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ
"
البسملة تقدم الكلام عليها.
يقول الله عز وجل: "وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ"أقسم
الله تعالى بالعصر، والعصر قيل: إن المراد به آخر النهار، لأن آخر النهار
أفضله، وصلاة العصر تسمى الصلاة الوسطى، أي: الفضلى كما سماها النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم بذلك(211).

وقيل:
إن العصر هو الزمان. وهذا هو الأصح أقسم الله به لما يقع فيه من اختلاف
الأحوال، وتقلبات الأمور، ومداولة الأيام بين الناس وغير ذلك مما هو مشاهد
في الحاضر، ومتحدث عنه في الغائب. فالعصر هو الزمان الذي يعيشه الخلق،
وتختلف أوقاته شدة ورخاء، وحرباً وسلماً، وصحة ومرضاً، وعملاً صالحاً
وعملاً سيئاً إلى غير ذلك مما هو معلوم للجميع. أقسم الله به على قوله:"
إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ"والإنسان
هنا عام، لأن المراد به الجنس، وعلامة الإنسان الذي يراد به العموم أن يحل
محل «أل» كلمة «كل» فهنا لو قيل: كل إنسان في خسر لكان هذا هو المعنى.
ومعنى الآية الكريمة أن الله أقسم قسماً على حال الإنسان أنه في خسر أي: في
خسران ونقصان في كل أحواله، في الدنيا وفي الآخرة إلا من استثنى الله عز
وجل. وهذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات، الأول: القسم، والثاني: (إنّ)
والثالث: (اللام) وأتى بقوله "
لَفِي خُسْرٍ"ليكون أبلغ من قوله: (لخاسر) وذلك أن «في» للظرفية فكأن الإنسان منغمس في الخسر، والخسران محيط به من كل جانب.

---------

(211)
أخرجه البخاري كتاب الجهاد والسير باب الدعاء على المشركين بالهزيمة
والزلزلة (2931) ومسلم كتاب المساجد باب الدليل لمن قال : الصلاة الوسطى هي
صلاة العصر (628) ( 206) ..



"إِلا
الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ
وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ".استثنى الله سبحانه وتعالى هؤلاء المتصفين بهذه
الصفات الأربع:


الصفة
الأولى: الإيمان الذي لا يخالجه شك ولا تردد بما بينه الرسول صلى الله
عليه وسلّم حين سأله جبريل عن الإيمان قال:«أن تؤمن بالله، وملائكته،
وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره»

(212). وشرح
هذا الحديث يطول وتكلمنا عليه في مواطن كثيرة(213)، فالذين آمنوا بهذه
الأصول الستة هم المؤمنون، ولكن يجب أن يكون إيماناً لا شك معه ولا تردد.
بمعنى: أنك تؤمن بهذه الأشياء وكأنك تراها رأي العين. والناس في هذا المقام
ثلاثة أقسام:


القسم الأول: مؤمن خالص الإيمان؛ إيماناً لا شك فيه ولا تردد.
والقسم الثاني: كافر جاحد منكر.
والقسم
الثالث: متردد. والناجي من هؤلاء القسم الأول الذي يؤمن إيماناً لا تردد
فيه، يؤمن بوجود الله، وربوبيته، وألوهيته، وبأسمائه وصفاته عز وجل، ويؤمن
بالملائكة وهم عالم غيبي خلقهم الله تعالى من نور، وكلفهم بأعمال منها ما
هو معلوم، ومنها ما ليس بمعلوم، فجبريل عليه الصلاة والسلام مكلف بالوحي
ينزل به من عند الله إلى الأنبياء والرسل، وميكائيل مكلف بالقطر والنبات
يعني: وكله الله على المطر وكل ما يتعلق بالمطر وعلى النبات. وإسرافيل:
موكل بالنفخ بالصور، ومالك: موكل بالنار، ورضوان موكل بالجنة. ومن الملائكة
من لا نعلم أسمائهم ولا نعلم أعمالهم أيضاً، لكن جاء في الحديث عن النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه" ما من موضع أربع أصابع في السماء إلا
وفيه ملك قائم لله أو راكع، أو ساجد"(214)، كذلك نؤمن بالكتب التي أنزلها
الله على الرسل عليهم الصلاة والسلام، ونؤمن بالرسل الذين قصهم الله علينا،
نؤمن بهم بأعيانهم، والذين لم يقصهم علينا نؤمن بهم إجمالاً؛ لأن الله لم
يقص علينا جميع أنباء الرسل، قال الله تعالى:
+مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ"[غافر:
78]. واليوم الآخر هو يوم البعث يوم يخرج الناس من قبورهم للجزاء حفاة،
عراة، غرلاً، بهماً. فالحفاة يعني الذين ليس عليهم نعال ولا خفاف أي:
أقدامهم عارية، والعراة: الذين ليس عليهم ثياب، والغرل: الذين لم يُختنوا.
والبُّهم: الذين ليس معهم مال يحشرون كذلك، ولما حدث النبي عليه الصلاة
والسلام بأنهم عراة قالت عائشة: يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم
إلى بعض؟ قال: «الأمر أعظم من ذلك» (215) أي من أن ينظر بعضهم إلى بعض، لأن
الناس كل مشغول بنفسه. قال شيخ الإسلام رحمه الله: ومن الإيمان باليوم
الآخر الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مما يكون
بعد الموت، فيجب أن تؤمن بفتنة القبر أي: بالاختبار الذي يكون للميت إذا
دفن وتولى عنه أصحابه، فإنه يأتيه ملكان يسألانه عن ربه، ودينه، ونبيه،
وتؤمن كذلك بأن القبر إما روضة من رياض الجنة، وإما حفرة من حفر النار. أي
أن فيه العذاب أو الثواب، وتؤمن كذلك بالجنة والنار وكل ما يتعلق باليوم
الآخر فإنه داخل في قولنا «أن تؤمن بالله واليوم الآخر» والقدر: تقدير الله
عز وجل يعني: يجب أن تؤمن بأن الله تعالى قدر كل شيء وذلك أن الله خلق
القلم فقال له: اكتب. قال: وماذا أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم
القيامة. فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة(216). إذاً
فالإيمان في قوله:
+إِلا الَّذِينَ آَمَنُوا"يشمل الإيمان بالأصول الستة التي بينها الرسول عليه الصلاة والسلام. الصفة الثانية قوله تعالى:"وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ"فمعناه:
أنهم قاموا بالأعمال الصالحة: من صلاة، وزكاة، وصيام، وحج، وبر للوالدين،
وصلة الأرحام وغير ذلك فلم يقتصروا على مجرد ما في القلب بل عملوا وأنتجوا .






و"الصَّالِحَاتِ"هي التي اشتملت على شيئين:

الأول: الإخلاص لله عز وجل.

والثاني: المتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام.

وذلك
أن العمل إذا لم يكن خالصاً لله فهو مردود. قال الله تبارك وتعالى في
الحديث القدسي الذي يرويه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال الله: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه»(217).
فلو قمت تصلي مراءاة للناس، أو تصدقت مراءاة للناس، أو طلبت العلم مراءاة
للناس، أو وصلت الرحم مراءاة للناس أو غير ذلك. فالعمل مردود حتى وإن كان
صالحاً في ظاهره. كذلك الإتباع لو أنك عملت عملاً لم يعمله الرسول عليه
الصلاة والسلام وتقربت به إلى الله مع الإخلاص لله فإنه لا يقبل منك لأن
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» (218).
إذاً العمل الصالح ما جمع وصفين: الأول: الإخلاص لله عز وجل. والثاني:
المتابعة للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. الصفة الثالثة "
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ"أي:
صار بعضهم يوصي بعضاً بالحق. والحق: هو الشرع. يعني كل واحد منهم يوصي
الآخر إذا رآه مفرطاً في واجب. أوصاه وقال: يا أخي قم بالواجب، إذا رآه
فاعلاً لمحرم أوصاه قال: يا أخي اجتنب الحرام، فهم لم يقتصروا على نفع
أنفسهم بل نفعوا أنفسهم وغيرهم، الصفة الرابعة "
وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ"أي: يوصي بعضهم بعضاً بالصبر، والصبر حبس النفس عما لا ينبغي فعله، وقسمه أهل العلم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: صبر على طاعة الله.

القسم الثاني: صبر عن محارم الله.

القسم الثالث: صبر على أقدار الله.

----------------



(217) تقدم تخريجه ص (134) .

(218) تقدم تخريجه ص (134) .

الصبر
على الطاعة، كثير من الناس يكون فيه كسل عن الصلاة مع الجماعة مثلاً: لا
يذهب إلى المسجد يقول أصلي في البيت وأديت الواجب فيكسل فقال له: يا أخي
أصبر نفسك، احبسها كلفها على أن تصلي مع الجماعة. كثير من الناس إذا رأى
زكاة ماله كثيرة شح وبخل وصار يتردد. أُخرج هذا المال الكثير، أو أتركه وما
أشبه ذلك. فيقال له: يا أخي اصبر نفسك على أداء الزكاة، وهكذا بقية
العبادات فإن العبادات كما قال الله تعالى في الصلاة:"
وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ"[البقرة:
45]. أكثر عباد الله تجد أن العبادات عليهم ثقيلة، فهم يتواصون بالصبر على
الطاعة، كذلك الصبر عن المعصية بعض الناس مثلاً تجره نفسه إلى أكساب محرمة
إما بالربا، وإما بالغش، وإما بالتدليس أو بغير ذلك من أنواع الحرام فيقال
له: اصبر يا أخي أصبر نفسك لا تتعامل على وجه محرم. بعض الناس أيضاً يبتلى
بالنظر إلى النساء تجده ماشياً في السوق وكل ما مرت امرأة أتبعها بصره
فيقال له: يا أخي اصبر نفسك عن هذا الشيء.


ويتواصون
على أقدار الله، يصاب الإنسان بمرض في بدنه، يصاب الإنسان بفقد شيء من
ماله، يصاب الإنسان بفقد أحبته فيجزع ويتسخط ويتألم فيتواصون فيما بينهم،
اصبر يا أخي هذا أمر مقدر والجزع لا يفيد شيئاً، واستمرار الحزن لا يرفع
الحزن، إنسان امتحن بموت ابنه نقول: يا أخي اصبر، قدر أن هذا الابن لم
يُخلق، ثم كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لإحدى بناته: «إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب» (219). الأمر كله لله، فإذا أخذ الله تعالى ملكه كيف تعتب على ربك؟ كيف تتسخط.


فإن قيل: أي أنواع الصبر أشق على النفوس؟

فالجواب:
هذا يختلف، فبعض الناس يشق عليه القيام بالطاعة وتكون ثقيلة عليه جداً،
وبعض الناس بالعكس الطاعة هينة عليه، لكن ترك المعصية صعب، شاق مشقة كبيرة،
وبعض الناس يسهل عليه الصبر على الطاعة، والصبر عن المعصية، لكن لا يتحمل
الصبر على المصائب، يعجز حتى إنه قد تصل به الحال إلى أن يرتد ـ والعياذ
بالله ـ كما قال الله تعالى:"
وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ
اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ
خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
" [الحج:
11]. إذاً نأخذ من هذه السورة أن الله سبحانه وتعالى أكد بالقسم المؤكد
بإن، واللام أن جميع بني آدم في خسر، والخسر محيط بهم من كل جانب، إلا من
اتصف بهذه الصفات الأربع: الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي بالحق،
والتواصي بالصبر.

قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ: «لو لم ينزل الله على عباده حجة إلا هذه السورة لكفتهم».
يعني: كفتهم موعظة وحثاً على التمسك بالإيمان والعمل الصالح، والدعوة إلى
الله، والصبر على ذلك. وليس مراده أن هذه السورة كافية للخلق في جميع
الشريعة، لكن كفتهم موعظة، فكل إنسان عاقل يعرف أنه في خُسر إلا إذا اتصف
بهذه الصفات الأربع، فإنه سوف يحاول بقدر ما يستطيع أن يتصف بهذه الصفات
الأربع، وإلى تخليص نفسه من الخسران. نسأل الله أن يجعلنا من الرابحين
الموفقين، إنه على كل شيء قدير.

--------

(219)
أخرجه البخاري كتاب الجنائز باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " يعذب
الميت ببعض بكاء أهله عليه (1284) ومسلم كتاب الجنائز باب البكاء على الميت
(923) (11) .



تم تفسير السوره



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد سمير
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
هدى محمد سمير


عدد الرسائل : 150
الدولة : الدولة
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

تفسير سورة العصر لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر لابن عثيمين   تفسير سورة العصر لابن عثيمين Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 4:43 pm

جزاك الله خيرا واصلى التألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العصر لابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشائر النصر فى سورة العصر
» تفسير الاحلام في تأويل سور القرآن الكريم....لابن سيرين
»  تفسير سورة الغاشية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: منتدى القران الكريم والاحاديث النبوية والفتاوى-
انتقل الى: