شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )

تبادل ثقافى معرفى ومعلوماتى راقى
 
الرئيسيةالبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 992 بتاريخ الأربعاء يناير 18, 2012 8:46 pm
المواضيع الأخيرة
» لحرق السحر في مكانه
بين المعلم والمعلمة Emptyالأربعاء فبراير 17, 2021 11:04 pm من طرف موسى جاد

» تفسير البحر في المنام
بين المعلم والمعلمة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2020 10:56 am من طرف shuman

» خطير جدا
بين المعلم والمعلمة Emptyالأحد يونيو 21, 2020 7:40 pm من طرف مديرعام المنتدى

» الحسد ومظاهرة
بين المعلم والمعلمة Emptyالأربعاء فبراير 19, 2020 12:10 am من طرف مديرعام المنتدى

» 11 بحيرة وردية ساحرة حول العالم
بين المعلم والمعلمة Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:51 pm من طرف مديرعام المنتدى

» سيناريوهات ضرب سد النهضة
بين المعلم والمعلمة Emptyالخميس أكتوبر 10, 2019 11:47 pm من طرف مديرعام المنتدى

» فازورة
بين المعلم والمعلمة Emptyالإثنين أبريل 15, 2019 6:17 pm من طرف ابن النيل

» ..! تجنب الموت المفاجئ في الليل الطبيب يعطي المشورة
بين المعلم والمعلمة Emptyالأربعاء مارس 27, 2019 11:56 pm من طرف ابن النيل

» لو صوابعك بتنمل.. 16 سببا تعرف عليها
بين المعلم والمعلمة Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:50 am من طرف مديرعام المنتدى

» تعرف على حجم أموال وزارة الأوقاف × 30 معلومة
بين المعلم والمعلمة Emptyالإثنين يناير 01, 2018 8:38 pm من طرف حكاية

» كيفية صلاة الاستخارة
بين المعلم والمعلمة Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 9:55 pm من طرف نهر الوفاء

» طرد الجن المسيحى
بين المعلم والمعلمة Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2017 8:44 am من طرف زائر

» القصة الكاملة للجاسوس المصري رأفت الهجان
بين المعلم والمعلمة Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 12:22 am من طرف مديرعام المنتدى

» احدث ادوية السكر
بين المعلم والمعلمة Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:15 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

» فوائد زيت الزيتون
بين المعلم والمعلمة Emptyالسبت أغسطس 26, 2017 5:12 pm من طرف عبدالسلام الهاشمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nouhetekashi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 116739 مساهمة في هذا المنتدى في 27445 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرعام المنتدى
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
ابن المغرب البار
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
ملاك الروووح
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
الملكة
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
شهد الليل
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
دلع
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
GeeGee
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
ocean heart
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
عيون المها
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
بين المعلم والمعلمة Vote_rcapبين المعلم والمعلمة Voting_barبين المعلم والمعلمة Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
 

 
 
 
 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
رأيك فى المنتدى يهمنا ?وماذا ينقصه ليكون ممتازهل المنتدى
ممتاز
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap75%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 75% [ 343 ]
جيد
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap16%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 16% [ 75 ]
متوسط
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap5%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 5% [ 23 ]
ضعيف
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap0%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 0% [ 1 ]
تنظيمه سيىء
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap2%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 2% [ 7 ]
قلة الدعاية
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap1%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 1% [ 3 ]
ضعف المواد فيه
بين المعلم والمعلمة Vote_rcap1%بين المعلم والمعلمة Vote_lcap
 1% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواضيع مماثلة
مانع

اخبار مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www://elserwy.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة ) على موقع حفض الصفحات

 

 بين المعلم والمعلمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
باندة الاسكندرية


انثى
عدد الرسائل : 1693
العمر : 49
الموقع : منتدى ليلتي
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : كووووووووول
الدولة : الدولة مصر
اوسمه : بين المعلم والمعلمة 1187177599
اعلام ال],g : بين المعلم والمعلمة Female31
المزاج : بين المعلم والمعلمة Dl310
المهنة : بين المعلم والمعلمة Engine10
الهواية : بين المعلم والمعلمة Writin10
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 7:18 pm


بين المعلم والمعلمة Download

في كتابه الذي اعجبنيDumbing Us Down بمعنى "جعلنا أغبياء" للمؤلف المعلم
جون تايلر جاتو وفي المقدمة التي يتحدث فيها المؤلف عن نفسه يذكر انه خلال
الثلاثين عاما التي قضاها معلما جعل فصله الدراسي كمعمل يستطيع فيه التعرف
على الامكانات البشرية والكتالوج الكامل – بتعبيره- لآمال الطلاب ومخاوفهم.
كما انه جعله مكانا يدرس فيه ما يُعيق وما يحرر الطاقة الانسانية. ويعترف
المعلمُ او المؤلفُ بانه خلال السنوات الثلاثين تبين له ان العبقرية سمة
انسانية مشتركة على عكس ما تعلمه في جامعتين للنخبة في الولايات المتحدة من
ان الذكاء والموهبة توزعتا بين الناس إقتصاديا بشكل منحنى الجرس فأخذ
القلة منهما بحظ وافر وحُرمت قلة أخرى منهما وبين الاثنين أكثرية الناس -
واسميهم انا من باب الدعابة والتهكم ذوي الدخل المحدود -الذين أصابهم من
الحظ من النعمتين ما لا يصل الى مستوى النخبة ولا يهبط الى مستوى القلة
المحرومة . يقول:" المشكلة هي ان الاطفال الذين لا يُرجى منهم الذكاء
والموهبة وفق مقاييس معينة ظلوا يثبتون لي العكس وفق معايير التفوق
الانساني كالبصيرة والحكمة والعدالة والثراء الداخلي والشجاعة والرؤية
الجديدة للأمور لدرجة أصبحتُ فيها حائرا. "
ما الذي حيره ؟ الذي حيره هو ان الطلاب هؤلاء جعلوه يتساءل عما إذا كان
وجودهم في المدرسة هو الذي جعلهم أغبياء؟ يقول:" هل من الممكن انني وُظفت
لا لأزيد من قدرات الاطفال بل لأنقصها؟وقد بدت هذه الفكرة مجنونة ولكني
وببطئ بدأت أدرك ان الأجراس والحجز(يقصد في الفصول) وتسلسل الحصص المجنون
والتمييز بين الطلاب وفقدان الخصوصية لدى الطالب والمراقبة المستمرة وكل ما
تبقى من المنهج الوطني للمدرسة صُممت تماما كما لو ان شخصا يريد ان يمنع
الطلابَ من التفكير والعمل وان يقودهم مخدوعين الى مسلك الادمان( ويقصد
بالإدمان هنا إدمان الاستهلاك) والاعتماد على الاخرين"
ويذكر المؤلف انه بدأ رويدا رويدا بوضع تمارين تتيح للطلاب المادة الخام
التي استخدمها الناسُ لتعليم انفسهم: الخصوصية والاختيار والتحرر من
المراقبة واصبح يحاول نقلهم الى مواقع تُتاح لاحدهم فيها فرصة ان يعلم نفسه
وان يكون هو الكتاب الذي يتعلم منه.
ثم يقول"التعليمُ لا يشبه فن الرسم حيث يتم اظهار الصورة باضافة مواد معينة
بل أشبه بفن النحت حيث يتم تحرير الصورة المحبوسة في الصخر بحذف مواد
معينة..." بمعنى آخر تخلى المؤلف عن كونه الخبير الذي لا بد ان يملأ رؤوس
طلابه بحكمته واصبح يجتهد في إزالة ما يعيق عبقرية الاطفال من الظهور
والتعبير عن نفسها.
ويذكر المؤلف بان النجاح يقتضي ان نسمح للطلاب بالوقوع في الخطأ والمحاولة
ثانية والا فانهم لن يتمكنوا من قيادة انفسهم مع ان الواحد منهم قد يظهر
لنا ذا كفاءة لانه يحفظ معلومات محددة ويقلد اداء غيره كما ان النجاحَ في
رأيه يشمل تحد لفرضيات كثيرة مريحة لكثير من الناس عن ما الذي يستحق ان
يتعلمه الطالب وما الذي يشكل حياة طيبة.


ذكرت في رسالتي الأولى ان المؤلف جعل من فصله معملا يكتشف فيه طلابه وما
يعيقهم وما يطلق طاقاتهم وموضوع اكتشاف ومعرفة الطلاب موضوع مهم أرى أنّ
على المعلم ان يقوم به ويهتم به وقد أعجبتني عدة اقوال في عدة كتب أود أن
أنقلها وهي في موضوع معرفة الطلاب واكتشافهم من قبل المعلم وأبدأ بهذا الذي
يحكي قصته:

• يقول ريتشارد وندرمان وهو من الذين صنفته مدرسته تحت عنوان "صعوبات تعلم"
. والمهم أنه بعد المدرسة درس في الجامعة التصميم بالكمبيوتر ويرى أن
تصنيفه تحت "صعوبات تعلم " أفاده كثيرا.كيف؟؟؟
أعطاه حجة يبرر بها عدم قدرته على تعلم القراءة والكتابة وبالتالي كان
يحتجّ بذلك كلما تحدث أحدُ المحيطين به عن تأخره في القراءة والكتابة.
يقول:" لعل ما نسميه صعوبات تعلم هو في حقيقته ردّ فعل الطالب لطريقة
التعليم السائدة في المدارس. لعل التعلم يكون أسهلَ لو لم نكن ننشد
المثالية وسمحنا لأنفسنا بالتعلم بشكل طبيعي "
يقول:"لعل التعلم عملية طبيعية وليست قسرية...."
وقد لاحظ المتحدث أنه تعلم وأنجز الكثير منذ أن ترك المدرسة يقول:" وهذا
دليل على الفكرة التي تقول بأن مشاكل التعلم نتيجة ردّ فعل أكثر من كونه
اختلاف في الجهاز العصبي. لعل الوقوع في الأخطاء التي نتعلم تجنبها جزء
رئيسي من عملية التعلم. ولعل ثقافتنا التي تحرص على تجنب الأخطاء
ستضمحل.لماذا؟ لنقص الأفكار الجديدة وعدم القدرة على التكيف مع الجديد. لعل
ما نسميه أسبابا عصبية لصعوبات التعلم هو تطور لخصائص جديدة في شريحة من
بني الإنسان تتمردُ هذه الشريحة على التيار السائد لتحمي جزءا من الطبيعة
الإنسانية التي يتم تدميرها ببطء وأعني تدمير الاستمتاع بالعلم والإبداع"

insult to intelligence by frank smith

ثم أنتقل إلى معلمة اسمها كارن جالاس وكتابها اترجم عنوانه:لغات التعلم، كيف يتكلم ويكتب ويرقص ويرسم ويغني الأطفالُ فهمهم للعالم.
تذكر كيف أصبحت تبدأ عامها الدراسي مع طلابها بلا أنماط مسبقة أو أحكام
جاهزة او قواعد للتعامل مع طلابها ، تبدأ بنوع من الفوضى الذهنية :

• "والفوضى التي تدركها –المعلمة- تعكس حالتها الذهنية أكثر مما تعكس منطق أحداث الفصل
وهذا يشبه عملية الرؤية الواضحة وعقل المبتدئ حيث يدخل الشخصُ إلى تدفق
الأحداث بحالة اللانظام والانفتاح بدلا من حالة النظام والروتين المألوفة
بمعنى آخر ينظر المعلم إلى الفصل الدراسي بخياله وبدون تصورات مسبقة تَحدّ
من قدرته على الفهم بدلا من توسيع هذه القدرة
بل إن المعلم عندما يسمح أحيانا لحدث غير مستقر أن يتطور ويتفتح بدون تدخل
منه ويسمح للأطفال أن يتحدثوا عن قصصهم والمعاني التي تدور في أخلادهم،
فانه يصل إلى فهم جديد"
The Languages of Learning by Karen Gallas


ونكمل المسيرة مع المؤلفة نفسها:
• لقد علمت الآن..............أنّ ما كنت احتاجه كطفلة في المدرسة هو معلمة
كانت تود الاستماع إلى صوتي وأفكاري والكلمات التي كانت حاضرة ولكني لم
انطقها. معلمة كانت ترغب في أن تعطيني الدعمَ والأمانَ وأن تتيحَ لي مساحة
لصوتي ومعلمة كانت تطلب الاستماع إلى أفكاري بصوت مرتفع ومعلمة إذا طلبت
مني التحدث بلا خوف ولا إصدار حكم فيّ، لثمنت صوتي فقط لأنه صوتي لا لأنه
يحمل الاجابة الصحيحة"
Karen Gallas / The Languages of Learning

وهذا معلم آخر ألف كتابا لطيفا ترجمة عنوانه 36 طفل يقول:
• "كل طفل في كل عام جديد هو من ناحية الاستعداد أشياء كثيرة إلا أن الشهادة لا توثق إلا شيئا واحدا."
"أنا مقتنع بان على المعلم أن يكون مراقبا لفصلة بالإضافة لكونه عضوا في
الفصل. لا بد من أن ينظر إلى الاطفال ويكتشف كيف يتواصل احدُهما بالآخر
وبالبيئة المحيطة به أي الفصل ولا بد من وجود وقت كاف وأنشطة كافية ليتمكن
المعلم من اكتشاف ما يفضله الطلابُ كبشر. وملاحظة الطلاب أثناء لعبهم
ومشاغبتهم مصدر قيّم لمعرفتهم ،معرفة القادة والمجموعات والمخاوف والشجاعة
والدفء و****لة .إن المعلمين يعتبرون وقت الرياضة و فسحة الطلاب فسحة
لهم-أي المعلمين- وبالتالي يديرون ظهورهم للأطفال عندما تكون الفرصة متاحة
لتعلم الكثير عنهم"
"بدون تعلم مراقبة الاطفال وبالتالي معرفة شيء عن الذين سيعيش المعلمُ معهم
5 ساعات في اليوم ،فان المعلمَ يستخدم مع طلابه الروتين والأنماط المألوفة
ليحمي نفسه. فالفصلُ ماصات مرتبة والوقت يُلاحظ بدقة والمادة تتلو المادة
وكل هذا على حساب التنوع والإبداع الإنساني"
ويذكر المؤلف بان المعلم لا يعرف طلابه إلا في الفصل وهو-اي المعلم- هناك
عنصر مهم، ولكن الطلاب بعد ذهاب المعلم يفضلون أمورا كبشر لا يفضلونها
كطلاب.

36 Children by Herbert Kohl
وهذا جون هولت المعلم والمؤلف يقول كلاما قيّما:
يحكي جون هولت في كتابه الرائع(بالنسبة لي)"كيف يخفق الأطفال"أنه في عام
1959 شاهد رجلا هو د. جاتيجنوGattegno يقوم بتجربة مثيرة في مدرسة
Lesley-Ellis . تمّ اختيار مجموعة طلاب مصابين بتخلف عقلي شديد تتراوح
أعمارهم بين 15-16 سنة. استخدم معهم أعوادا خشبية لها ألوان معينة وأطوال
محددة فكان مثلا يضع أمامهم عودين أزرقين طول الواحد منهما 9 سم ويضع
بينهما عودا أخضر طوله 6 سم ويطلب منهم محاكاته ثم يطلب منهم أن يبحثوا عن
العود الذي يملأ الفراغ المتبقي أي 3 سم. وكان المؤلف- أي جون هولت - يركز
على أحد الطلاب فقط لأنه لفت انتباهه لسبب ما.وبعد محاولات عدة نجح الفتى
في أداء ما طُلب منه.
ثم قام الدكتور بعد ذلك بإزالة العود الأخضر ( 6 سم) وأبقى الأعواد الأخرى
وقلب الأعواد رأسا على عقِب وطلب منهم محاكاتِه ثم طلب منهم أن يبحثوا عن
العود الذي يملأ الفراغ وهو نفس الذي أزاله.هل اختاروا الذي سقط لتوه
مباشرة؟ لا. إنما بدؤوا رحلة المحاولة والتجربة إلى أن وجدوه ووضعوه.
ثم أسقط العود ذي ال3 سم ثانية وقلب الأعواد وطلب منهم ما طلبه أول مرة. ومرة أخرى وبعد تجارب ومحاولات وأخطاء فعلوا المطلوب.
أعاد الدكتورُ الأمرَ نفسَه عدة مرات إلى أن تمكنوا من وضع العود المطلوب مباشرة في مكانه بدون الوقوع في أخطاء كما حدث معهم من قبل.
وطرح المؤلف هذا السؤال:" كيف سيكون حالُ الإنسان وهو يحمل فكرة بسيطة جدا
عن كيفية سير العالَم وإحساس بسيط بالروتين والمألوف ومنطقية الأشياء؟"
لا بد من خيال واسع جدا لدفع الإنسان نفسه إلى الوراء وإلى الموضع الذي كان
فيه يعرف ما يعرفه هؤلاء الأطفال.القضية ليست عدم معرفة حقائق معينة بل
العيش في عالم كالذي يعيش فيه الأطفالُ، عالم غريب وغير متوقع ولا علاقة
بين أجزائه.( كل هذا نكونه مع التقدم في العمر)
أما الطفل الذي كان يراقبه المؤلف فقد بدت السعادة على وجهه وجسمه وهو يضع
العود المناسب حتى إنّ المشاهدين اغرورقت أعينهم بالدموع من المشهد المؤثر.
وعندما أجرى الدكتور تجربة أخرى مستخدما بين العودين ذي ال9 سم عودا طوله 4
سم وآخر 5 سم لم يحتج الفتى إلا إلى محاولة واحدة فقط ليضع العود المناسب
وكان الفتى أكثر هدوءا واكبر ثقة بنفسه. لقد عرف ما يفعل.
يقول المؤلف:" وعندها شعرت كما اشعر الآن بأنه مهما كان مقياسه في ال IQ
وكيفما تجاوب مع الحياة كما جرّبها، فان هذا الفتى أثناء هذا الدرس لعب
دورَ شخص ذا ذكاء عال وادي عملا عقليا عالي المستوى.وإذا فكرنا في بدايته
وما وصل إليه والمساحة الرياضية- من رياضيات- التي غطاها في 40 دقيقة أو
اقل، فلا نملك إلا أن نشعر بان هناك استعداد غير بسيط في داخل ذلك الفتى.
والمأساة في حياته هي انه من المحتمل ألا يجد نفسه مع شخص مثل الدكتور
جاتنجو الذي يعرف كما يعرف قلة من المعلمين أن عمله هو ملامسة ذكاء طلابه
........"
وذكر انك لتلامس ذكاء هؤلاء الأطفال لا بد أن تعود إلى بدايات التعلم
والفهم.كما ذكر أن الدكتور قدم درسا آخر في احترام هؤلاء الأطفال ولم يقدم
أي نوع من الإحساس بالأسى لحالهم فقد كان معهم كمن يكون مع زملاء له
يحاولون حل مشكلة عويصة.
وذكر المؤلفُ أنه لا يحاول بهذه القصة أن يقول إن الدكتور لو أمضى وقتا
أكبر لجعلهم أكثر ذكاء ونجابة، بل ما يريد أن يوضحه هو أنهم أذكياء أصلا
قبل عمل الدكتور.وما فعله الدكتور هو أنه وضع أمامهم عالما مصغرا يستطيع
فيه الواحدُ منهم مزاولة الذكاء الذي يحمله أصلا . عالم يستطيع فيه الواحد
منهم القيام بأشياء حقيقية ويرى الواحد منهم نتيجة ما قام به ،أأثمر أم لا.
"ليس مطلوبا منّا أن نجعل البشر أذكياء. لقد وُلدوا أذكياء. المطلوب هو أن نكف عن فعل ما يجعلهم أغبياء"

وهناك مقال مُترجم جيد نُشر في مجلة "المعرفة " السعودية ربيع الاول 1428
تحت عنوان "الطالب الذي كان ينام في الصف الثالث في الكرسي الثاني" ومقال
في مجلة النيوزويك نقلته صحيفة الوطن السعودية عدد 15/9/2007 وعنوانه"ذكاء
بعض الأطفال يخفق الآباء والمربون في اكتشافه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
شهد الليل
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
شهد الليل


انثى
عدد الرسائل : 3755
العمر : 44
الموقع : شبكة شباب السنبلاوين
العمل/الترفيه : موظفة
الدولة : الدولة
اوسمه : بين المعلم والمعلمة Tamauz
اعلام ال],g : بين المعلم والمعلمة Female31
المزاج : بين المعلم والمعلمة 310
المهنة : بين المعلم والمعلمة Profes10
الهواية : بين المعلم والمعلمة Writin10
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 7:55 pm


الله يعافيك حبيبتي..
مجهود رائع
تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net/
مديرعام المنتدى
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
مديرعام المنتدى


عدد الرسائل : 16119
العمل/الترفيه : القراءة وكرة القدم
المزاج : عال العال
الدولة : مصر
اوسمه : بين المعلم والمعلمة Empty
اعلام ال],g : بين المعلم والمعلمة Female31
المزاج : بين المعلم والمعلمة 110
المهنة : بين المعلم والمعلمة Office10
الهواية : بين المعلم والمعلمة Readin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

بين المعلم والمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المعلم والمعلمة   بين المعلم والمعلمة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:11 pm

]بين المعلم والمعلمة 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
بين المعلم والمعلمة 129886768976
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
بين المعلم والمعلمة 129886768976

بين المعلم والمعلمة 50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82
بين المعلم والمعلمة 375035women
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mamdoh.ahlamontada.net
 
بين المعلم والمعلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص المعلم المنشود:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب السنبلاوين ( منتديات متنوعة )  :: المنتدى العام-
انتقل الى: